المعهد الطبي التقني بغداد يقيم ندوة توعوية حول ” توعية الفرد في المجتمع لمحاربة التطرف والارهاب”

زيارة تطوعية إنسانية لمنتسبي المعهد الطبي التقني/ بغداد وطلبته الى مجمع الامام الجواد للأيتام في مدينة الكاظمية المقدسة
نوفمبر 7, 2021
اعلان
نوفمبر 8, 2021

المعهد الطبي التقني بغداد يقيم ندوة توعوية حول ” توعية الفرد في المجتمع لمحاربة التطرف والارهاب”

المعهد الطبي التقني بغداد يقيم ندوة توعوية حول ” توعية الفرد في المجتمع لمحاربة التطرف والارهاب

 

أقام قسم تقنيات رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة  بالتعاون مع قسم تقنيات الاشعة في المعهد الطبي التقني بغداد ندوة توعوية حول ” توعية الفرد في المجتمع لمحاربة التطرف والارهاب“بحضور عدد من اساتذة وطلبة المعهد.

تهدف الندوة الى التعرف على مفهوم التطرف ولإرهاب وكيفية نشر الوعي بين افراد المجتمع لمحاربته وبين الطلبة على وجه الخصوص.

تضمنت الندوة محاضرة القتها كل من  أ.د. سحر عدنان شهاب/ رئيس قسم رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة  وأ.م.د. انتصار محمد جواد/ قسم تقنيات الاشعة , اوضحتا فيها : مفهوم التطرف الفكري الذي يعد من الظواهر الخطرة التي تهدد أمن واستقرار المجتمع ,ومن الضروري بحث هذه الظاهرة ومعالجتها من الجانب التربوي لان يعد استقرار المجتمع وتقدمه يتوقف – جزيئا على معالجة ظاهرة التطرف الفكري أولا,  فضلا عن على أهمية الدور الذي تقوم به المؤسسات التربوية والجامعية في مجال الوقاية من التطرف ، وحماية الحياة الإنسانية في المجتمع من مخاطر الفكر المتطرف.

كما تناولت الندوة ,مفهوم الأمن الفكري وأهميته وسبل تعزيزه بين الشباب الجامعي والمناعة الأمنية للطلبة وأهمية إدراك الطلبة للأساليب والطرق المتبعة من الجماعات المتطرفة  لنشر أفكارهم المسمومة سواء بصورة مبطنة او بطرق أخرى ومنها الإعلام الالكتروني, بالإضافة أهمية دور الشباب في تعزيز الأمن الوطني والحصانة من خطورة الإرهاب والفكر المتطرف لدى الارهابين التكفيريين الساعين لإشاعة الفوضى والتطرف في المجتمع.

وعليه، اخرجت الندوة بطرح مجموعة من الحلول والمعالجات لظاهرة التطرف الفكري والارهاب هي: التأكيد على ضرورة إعادة بناء المنظومة الفكرية والثقافية للفرد كونه النواة الأولى للمجتمع والدولة، من خلال غرس المفاهيم الصحيحة والاهتمام بالتنشئة الاجتماعية للفرد عبر تشجيعه على التمسك بالطريق الصحيح الذي أكد عليه الدين الإسلامي ,  وهو ما يعني العمل على تعزيز دور الأسرة في غرس التسامح واحترام القانون والنظام، وتربية الشعور بالانتماء للوطن وتحمل المسؤولية تجاهه، من خلال تربية الأفراد على الحوار البناء وفن التعامل مع الآخرين واحترام آرائهم, زيادة الوعي الاجتماعي والفكري والثقافي لدى أبناء المجتمع وبين اوساط الشباب من الطلبة على وجه الخصوص من خلال عقد الندوات والمؤتمرات الطلابية العلمية والنشاطات التوعوية والرياضية التي تسعى الى تنمية منظومة القيم النبيلة لدى الطلبة فضلا عن اشراك الطلبة في ورش عمل ونشاطات لتعبيرعن أفكارهم ومشاعرهم, وتزيد من ولائهم للوطن وتعزز من انتمائهم لمهنتهم.

وبعد انتهاء المحاضرة فتح باب النقاش حول الموضوع فكانت هناك مداخلات عبرت عن ولاء منتسبي وطلبة المعهد للوطن ورفضهم للأعمال الإرهابية وللفكر المتطرف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *