المعهد الطبي التقني بغداد / الجامعة التقنية الوسطى ينظم لقاءً موسعًا لوضع ألية تعاون وتقديم الدعم المعنوي لأسر اطفال اضطراب طيف التوحد في العراق

تنويه
يونيو 12, 2021
اعلان
يونيو 12, 2021

المعهد الطبي التقني بغداد / الجامعة التقنية الوسطى ينظم لقاءً موسعًا لوضع ألية تعاون وتقديم الدعم المعنوي لأسر اطفال اضطراب طيف التوحد في العراق

المعهد الطبي التقني بغداد / الجامعة التقنية الوسطى ينظم  لقاءً موسعًا لوضع ألية تعاون وتقديم الدعم المعنوي لأسر اطفال اضطراب طيف التوحد في العراق

عقد المعهد الطبي التقني / بغداد بالجامعة التقنية الوسطى لقاءً موسعًا مع مجموعة من اطباء واساتذة اكاديميين من مختلف الاختصاصات الطبية والنفسية

والاجتماعية ومدراء مراكز نفسية وتأهيلية ومنظمات دولية وأسر بعض المصابين باضطراب طيف التوحد, لوضع الية تعاون وتقديم الدعم المعنوي لفئة اطفال اضطراب طيف التوحد وكل ما تحتاجه هذه الفئة من خدمات خاصة للرعاية الاسرية لاندماجهم بالمجتمع وذلك عبر تنظيم ورش عمل خاصة بهم  لتقديم الدعم النفسي والاجتماعي والتثقيفي فضلا عن التعرف على طرق العلاجات المقترحة والتعامل مع الطفل التوحدي بطرق حديثة كطرق التعليم والتدريب والتأهيل كذلك اقامة ندوات تثقيفية لذويهم وكيفية التعامل مع الطفل التوحدي.

وفي اللقاء ألقى الاستاذ الدكتور لطيف عيسى علوان / عميد المعهد ,كلمة رحب فيها بالحضور, وأشار الى دور الجامعة التقنية الوسطى في عقد الندوات والمؤتمرات وورش العمل التي تقيمها في العديد من التخصصات التي تضطلع بعطاءها في خدمة شرائح المجتمع , مؤكدا ان توجيهات رئاسة الجامعة ، تسعى دائماً الى مساندة هذه الفئة وتوفير كل الفرص التي ترتقي بها , مشيراَ الى دعم المعهد الطبي التقني / بغداد لأطفال اضطراب التوحد سيما وان المعهد له خبرات وإمكانيات واختصاصات واسعة بهذا المجال.

واوضح السيد العميد الهدف من اللقاء هو للتواصل بين أسر اطفال التوحد مع الجهات المختصة من اطباء واخصائيين نفسيين ومدربين بهدف التوعية لحالات اضطراب طيف التوحد في العراق وتقديم العناية والعلاجات النفسية للأطفال المصابين , مؤكداَ على  أتباع اسس علمية لمساعدتهم وتخفيف الأعباء على أسر المصابين، داعياً إلى تضافر الجهود والتركيز على خدمة هذه الفئة واسرهم بالإضافة الى ننشر الوعي المجتمعي لغرض تقبل المصابين بالتوحد واندماجهم مع الاخرين.

 وشارك في حضور اللقاء رئيس منظمة الصداقة الدولية / العراق د. علي رشيد علي الاغا وعدد من اعضاء المنظمة , ومن مركز البحوث النفسية / جامعة بغداد أ.م.د. هناء مزعل الذهبي/ المعاون العلمي, ومن وزارة الصحة دائرة مدينة الطب / حماية الاطفال د. خلدون حميد الحافظ / اخصائي اطفال واضطراب طيف التوحد, ومن وزارة العمل والشؤون الاجتماعية / مكتب هيئة رعاية الطفولة د. محمود سعدي لفتة , ومعهد نور بغداد / سامراء- المدرب عبد العزيز عبد الستار , وصحفيين من جريدة الموقف, إذ تم تبادل الافكار والاطروحات وعرض التجارب والدراسات والعلاجات التي تخص كل جوانب حياة ذوي اضطراب طيف التوحد فضلا عن كيفية دمجهم اجتماعيا ومجتمعيا وتعليميا وتمكينهم بحياة كريمة والعمل علي تحسين الحياة لهم، وتحسين الخدمات القائمة وتطور التعليم والدعم الكامل لهم ولأسرهم ,وتحدثا في اللقاء اسر بعض أطفال اضطراب طيف التوحد عن تجاربهم مع ابنائهم من ذوي التوحد وكيفية اتخاذ التدابير اللازمة لرفع مستوى الوعي حول اضطراب طيف التوحد في المجتمع ، من أجل إذكاء الوعي العام بهذا الاضطراب ، وتسليط الضوء على الحاجة للمساعدة على تحسين نوعية حياة الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد حتى يتمكنوا من العيش حياة كاملة وذات مغزى كجزء لا يتجزأ من المجتمع.

وحضر في اللقاء نخبة من التدريسين والباحثين والمتخصصين باضطراب طيف التوحد وفي المجال الطبي والنفسي: أ.د سحر عدنان شهاب / رئيس قسم تقنيات رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة, ا.د.عبد السلام نعمة الاسدي , م.د. كوثر سلمان داود , م. عاتكة فخري / المعهد الطبي التقني –بغداد, والتدريسين أ.م.د. منذر سمين – أ.م.د. عبد الكريم حمزة / كلية التقنيات الصحية والطبية/بغداد, الذين تحدثوا فيه عن أهمية تبادل الخبرات، والاطلاع على تجارب الآخرين، للنهوض بحقوق اطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وتسليمها لأصحاب القرار, ووضع الحلول والمقترحات، وتحفيز أسر أطفال طيف التوحد لتقوية روابط العلاقة مع المؤسسات التي تقدم خدماتها للطفل التوحدي، اضافة الى التعرف على الاتجاهات الحديثة في مجال تشخيص وتقييم ذوي اضطراب طيف التوحد, وقد حضر اللقاء عدد من رؤساء الاقسام ومنتسبي المعهد.

وفي ختام اللقاء عبر الجميع عن شكرهم وامتنانهم للاستضافة والتنظيم الجيد لوضع ألية التعاون وتقديم الدعم المعنوي لأسر اطفال اضطراب طيف التوحد في العراق , مؤملين أن يؤتي اللقاء ثماره المرجوة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *