ندوة علمية في المعهد الطبي التقني بغداد بعنوان تقنيات النانوتكنولوجي في علاج السرطان

ندوة علمية في المعهد الطبي التقني بغداد حول الالام المزمنة لمفصل الورك للبالغين
نوفمبر 20, 2019
المعهد الطبي التقني بغداد يقيم ندوة توعوية صحية حول (تنظيم الاسرة والمباعدة بين الولادات) بالتعاون مع وزارة الصحة والبيئة
نوفمبر 20, 2019

ندوة علمية في المعهد الطبي التقني بغداد بعنوان تقنيات النانوتكنولوجي في علاج السرطان

ندوة علمية في المعهد الطبي التقني بغداد بعنوان تقنيات النانوتكنولوجي في علاج السرطان

أقام فرع المعالجة الشعاعية / قسم تقنيات الاشعة في المعهد الطبي التقني بغداد ندوة علمية بعنوان (تقنيات النانوتكنولوجي في علاج السرطان) بالتعاون مع وزارة العلوم والتكنولوجيا المدمجة- دائرة البيئة والمياه.

هدفت الندوة الى التعرف على تقنية النانوتكنولوجي انواعها واستخداماتها الطبية فضلا عن التعرف على التطبيقات الطبية الثانوية المتعلقة بالتشخيص الدقيق والعلاج عالي الكفاءة وايصال الدواء للخلايا السرطانية المصابة .

القى محاضرة الندوة الباحث العلمي علاء مشتت حمادي استعرض فيها  مفهوم النانوتكنولوجي والمستوى النانوي والتغير في خصائص الفيزيائية والكيميائية عند الانتقال عند الحجم النانوي, بالاضافة  الى عرض  استخدام تقنية ومميزات النانوتكنولوجي في الكشف المبكر عن امراض السرطان في مراحله الاولى وتشخيصها والكشف عن الامراض المختلفة والفيروسات والميكروبات كونها تستخدم تقنية انبعاث الموجات تحت الحمراء فضلاعن ايصال الدواء وتتبع الاورام الثانوية بدقة عالية لتصل الى الخلية الواحدة المصابة وحفظ الخلايا السليمة , كما وضح الباحث  بعض تطبيقات  تقنية النانوتكنولوجي الرئيسية في بعض الاجهزة الطبية وبعض المخاطر المحتملة لتقنية النانوتكنولوجي على الانسان والبيئة وطرق معالجة نفاياتها.

 واوصت الندوة عدة توصيات اهمها: بضرورة التوسع في مجال البحث العلمي في هذا الاتجاه في جميع النواحي العلمية والطبية والهندسية والزراعية والبيئة حتى يمكن الاستفادة بهذا المجال في النواحي التطبيقية  والتركيز على اقامة الندوات والمحاضرات بهذا الصدد بصفة دورية للاطلاع على ما تتبناه الجامعات باقسامها العلمية والمراكز البحثية فضلا عن ضرورة متابعة ودراسة الاستخدامات الخاصة بالنانوتكنولوجي ومدى نجاحه واذا هل توجد اي اثار سلبية تنتج عن استخدام التقنية. 

في ختام الندوة قدم م.د. عباس عطية حمودي معاون العميد للشؤون الادارية شهادة شكر وتقديرللاستاذ المحاضر متمنياَ له التوفيق والنجاح في مجال عمله.

يذكر إن الندوة حضرها ا.م.د. هناء عادل عمر رئيس قسم تقنيات الاشعة و م.د مها طه ادريس رئيس فرع المعالجة الشعاعية وحضور عدد من رؤساء الأقسام والفروع العلمية وتدريسي وفنيي المعهد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *