ندوة علمية في المعهد الطبي التقني بغداد عن (حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة في العراق .. الواقع والطموح)

الاجتماع التحضيري الثالث لأعضاء اللجان التحضيرية والعلمية للمؤتمر العلمي الدولي التخصصي لاضطراب التوحد في الجامعة التقنية الوسطى
أبريل 15, 2019
عميد المعهد الطبي التقني بغداد : يلتقي بالدكتور الاختصاص في علم الأحياء المجهرية من جامعة فردوسي في مدينة مشهد الايرانية
أبريل 16, 2019

ندوة علمية في المعهد الطبي التقني بغداد عن (حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة في العراق .. الواقع والطموح)

ندوة علمية في المعهد الطبي التقني بغداد عن (حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة في العراق .. الواقع والطموح)

نظم قسم تقنيات رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في المعهد الطبي التقني بغداد ندوة علمية عن (حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة في العراق .. الواقع والطموح) بمشاركة عدد من الباحثين والمختصين .

وتهدف الندوة إلى التعريف بالدساتير الوطنية والمواثيق الدولية الخاصة بحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة  اضافة  تقويم واقع حقوقهم  والخدمات المقدمة لهم فضلا عن التعرف على احتياجاتهم والمعوقات التي تحول دون تمتعهم بحقوقهم في الرعاية والتأهيل كما ينبغي, ومناقشة سبل الارتقاء بواقع حقوق الاشخاص  ذوي الاعاقة  في العراق.

   وتضمنت الندوة محاضرتين . الأولى تطرقت الى ” حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة في الدستور العراقي وفي الاتفاقية الدولية لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة واحتياجاتهم في مجال الرعاية والتأهيل والمعوقات التي تحول دون تقديم الخدمات الطبية والتعليمية والنفسية لهم كما ينبغي بوصفها حقوقا لهم وواجبا على الدولة والمجتمع نحوهم “القاها الاستاذ  الدكتور عبد السلام نعمة الاسدي مسؤول وحدة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي بالمعهد .

فيما تناولت المحاضرة الثانية عن” قانون رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة رقم ( 38 ) لسنة 2013 وجوانب النقص والقصور فيه , والتعديلات التي ينبغي اجراؤها عليه فضلا عن التعريف بالاحتياجات الاساسية للأشخاص ذوي الاعاقة في العراق وسبل  تلبية الدولة لهم  والمعوقات والصعوبات التي تواجههم في الحصول على حقوقهم في خدمات الرعاية والتأهيل ” القاها السيد خالد الخفاجي / الامين العام لمؤسسة صوت المعاق العراقي .

وعقبت أ.م. د. انتصار محمد جواد التدريسية في قسم تقنيات رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة , على المحاضرين الى  ضرورة تكاتف جهود جميع الاطراف المعنية وبما يحقق تمتع الاشخاص ذوي الاعاقة بحقوقهم كاملة في الرعاية والتأهيل والتعليم والعمل .

واختتمت الندوة بعدد من التوصيات اهمها : ضرورة اجراء تعديلات على قانون رعاية ذوي الاعاقة الحالي وبما يضمن تمتعهم بحقوقهم الاساسية والكاملة ,وتوفير خدمات رعاية وتأهيل الاشخاص ذوي الاعاقة بشكل كافي وكفوء وتثقيف وتوعية المجتمع بقضايا الاشخاص ذوي الاعاقة وحقوقهم وبضرورة تبينه لاتجاهات ايجابية نخوهم واعداد قاعدة بيانات احصائية كاملة متكاملة عن الاشخاص ذوي الاعاقة في العراق .

 وقد تخللت الندوة الكثير من الحوارات والمناقشات شارك فيها عدد من الأساتذة الحاضرين, يذكر إن الندوة حضرها م.د. عباس عطية حمودي معاون العميد للشؤون الادارية و أ.د. سحر عدنان شهاب رئيس تقنيات قسم رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة وعددا من اعضاء من مؤسسة صوت المعاق العراقي , اضافة ال حضور التدريسين وفنيين  وطلبة المعهد  .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *