محاضرة علمية في المعهد الطبي التقني بغداد يلقيها استاذ من جامعة ادنبره / بريطانيا ضمن برنامج الأستاذ الزائر

اعلان التعاقد للتدريس في الدراسات المسائية
أكتوبر 10, 2019
المعهد الطبي التقني بغداد ينظم ورشة عمل حول أليات واجراءات عمل نظام المقررات للعام الدراسي 2019 -2020
أكتوبر 22, 2019

محاضرة علمية في المعهد الطبي التقني بغداد يلقيها استاذ من جامعة ادنبره / بريطانيا ضمن برنامج الأستاذ الزائر

محاضرة علمية في المعهد الطبي التقني بغداد يلقيها استاذ من جامعة ادنبره / بريطانيا ضمن برنامج الأستاذ الزائر

استضاف المعهد الطبي التقني بغداد بالجامعة التقنية الوسطى الأستاذ الدكتور عماد الدجيلي من جامعة ادنبره – المملكة المتحدة البريطانية / اسكتلندا ضمن  برنامج الاستاذ الزائر , وتنفيذا لتوجهات البرنامج الحكومي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ولزيادة التعاون العلمي وتبادل الخبرات بين الجامعات العراقية والجامعات العالمية .

وتهدف المحاضرة إلى نقل تجربة الجامعات العالمية والتوأمة معها والانفتاح على العالم الخارجي وتحقيق الفائدة العلمية لذوي الاختصاص لأهميتها في دخول الجامعة التقنية الوسطى ضمن التصنيفات العالمية باستضافة أساتذة من الجامعات العالمية الرصينة .

القى الاستاذ الزائر محاضرة علمية متخصصة بعنوان “تأثير الضغط النفسي على الصحة وعلاقته بالأمراض : العلامات الحيوية ، الأهمية والتحديات ” وبحضور عميد المعهد الاستاذ الدكتور لطيف عيسى علوان والسادة المعاونيين ورؤساء الاقسام العلمية والتدريسين  والفنيين من ذوي الاختصاص.

اوضح الاستاذ المحاضر بأن التأثير الفسيولوجي لعدم انتظام معدل هرمونات الجسم نتيجة الضغط النفسي الذي يعزى الى اسباب مختلفة (فسلجية ، بيئية ، نفسية) مما يؤدي الى حالة عدم الاتزان في الوظائف الحيوية المسؤولة عنها هذه الهرمونات وذلك من خلال تأثر الغدة النخامية والغدة الكظرية (الغدة الأدرينالية) وبالتالي يؤدي الى زيادة او نقصان في مستوى الهرمونات في الجسم .

كما اشارت المحاضرة الى التركيز على هرمون الكورتزول وهو من الهرمونات الستيرويدية المهمة في الجسم حيث يوثر الضغط النفسي على الغدة النخامية التي بدورها تبعث اشارات الى الغدة الأدرينالية وبالتالي تغيير في انتاج هرمون الكورتزول حيث ان زيادة هذا الهرمون عن المستوى الطبيعي له تأثيرات سلبية عديدة على صحة الأنسان منها (السمنة ، عمليات الأيض الخلوي ، مقاومة الأنسولين ، التأثير على مناعة الجسم) .

كما تطرقت المحاضرة بشيء من التفصيل الى  تأثير الجذور الحرة (Free Radicals) التي تأتي من مسببات مختلفة مثل التعرض للمواد المشعة او المواد الكيمياوية او قد تكون بسبب التدخين او النظام الغذائي الخاطئ حيث تسبب هذه المركبات الكيمياوية اتلاف للحامض النووي (DNA) وقد تؤدي الى حدوث انواع مختلفة من السرطان وعدد من الأمراض الأخرى اذا فشل الجسم في التخلص منها. وبينت المحاضرة افضل الطرائق العلمية للتخلص منها هي النظام الغذائي السليم مثل تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة خصوصا فاكهة الرمان ، فضلاً عن بعض النباتات الغنية بمركبات البوليفينول (Polyphenols)  المضادة للأكسدة مثل الشاي الأخضر والقهوة وممارسة الرياضة التي تساعد في انتظام الوظائف الحيوية للجسم والتخلص من الفضلات ونشاط الدورة الدموية.

وجرت مناقشة علمية بين الأستاذ المحاضر والحضور تضمنت طرح الأسئلة العلمية حول الموضوع والإجابة عنها.

وفي ختام المحاضرة قدم السيد عميد المعهد الاستاذ الدكتور لطيف عيسى علوان الشهادة التقديرية ودرع المعهد للأستاذ المحاضر الدكتور عماد الدجيلي شكرا وامتنانا للمحاضرة القيمة التي القاها فضلا عن الجهود العلمية المتميزة له على الصعيد العالمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *