قسم تقنيات صناعة الاسنان

قسم تقنيات صناعة الأسنان

إن الهدف الرئيسي من قسم صناعة الأسنان هو تدريب الطالب و تعليمه و إعداده نظريا و عمليا ليتخرج تقني صناعة أسنان يمتلك المهارة الفنية المتميزة و المتطورة و كذلك معرفة المواد والأجهزة المختبرية و كيفية التعامل معها و اطلاعها على أنواع المختبرات و أساليب تأثيثها و إدارتها و كذلك يحاول القسم و باستمرار إدخال كل جديد و مفيد مع التركيز على الجوانب العلمية و حذف كل قديم لا يتلائم و مسيرة التطور العلمي و التقني و خاصة بعد التطور الحاصل في التعليم التقني و إنشاء الجامعة التقنية الوسطى و أخيرا يهدف القسم إلى تخرج ملاكات تقنية تعمل في مختبرات صناعة الأسنان و تكون قادرة على انجاز كافة الخطوات بصناعة البدائل التقويمية السنية الثابتة و المتحركة و تعويضات الوجه و الفكين .

الشهادة الممنوحة للخريج : دبلوم تقني صناعة الأسنان .

توصيف عمل الخريج  :

  1. تأهيل الخريج في التقنيات المختبرية لصناعة الطقم الكامل و بالتعامل مع الأجهزة و الأدوات اللازمة .
  2. تأهيل الخريج في التقنيات المختبرية لصناعة الطقم الجزئي بأنواعها.
  3. تأهيل الخريج التقنيات المختبرية اللازمة لتصليح الطقوم الكاملة و الجزئية و إعادة تأهيل بالتطبيق و تجديد قاعدة الطقم السني و إضافة الأسنان .
  4. في مجال مختبرات صناعة الأسنان التعامل مع مختلف الأجهزة و صيانتها مثل مختبر الاكريلك و الكروم كوبالت و التيجان و الجسور و تقويم الأسنان .

 

إن قبول الطلبة في المعهد يتم من خلال مكتب القبول المركزي في وزارة التعليم العالي و البحث العلمي و اختيار الطالب لقسم صناعة الأسنان في المعهد الطبي التقني من خلال لجنة خاصة لتوزيع الطلبة على الأقسام و إن الطلبة المقبولين في المعهد هم من خريجي الدراسة الإعدادية الفرع العلمي .

إن الدراسة في قسم صناعة الأسنان موزعة على سنتين تقويميتين و يرافقها تدريب صيفي خارج المعهد في مختبرات وزارة الصحة .

 

أعداد الطلبة المقبولين في القسم :-

يعتبر قسم صناعة الأسنان من أقدم الأقسام العلمية في المعهد الطبي التقني حيث

تم استحداث القسم سنة 1972-1973 و رفد القسم الخريجين إلى المؤسسات الحكومية في وزارة الصحة و المختبرات الأهلية بكوادر تقنية مؤهلة تحمل شهادة الدبلوم التقني في صناعة الأسنان .

و يقدر عدد الخريجين من سنة  1972-1973 إلى  سنة 2013-2014 بحوالي 1846 خريج بضمنتهم طلبة عرب ويعتبر القسم الوحيد في العراق .