فرع الاطراف والمساند

فرع الاطراف والمساند

 

الشهادة الممنوحة:

دبلوم تقني في التأهيل الطبي / صناعة الاطراف والمساند

توصيف عمل الخريج:

  • المشاركة كعضو في الفريق الطبي الذي يقوم بتقييم حالة المعاق وإبداء الرأي حول نوع الطرف الاصطناعي او المسند التقويمي الملائم لحالة المعاق ونوع المواد التي يجب استخدامها.
  • تسجيل وتوثيق المعلومات ذات العلاقة بمستخدمي الاطراف الاصطناعية والمساند والإجراءات التي سوف يقوم بها.
  • يقوم بأخذ القوالب وجميع القياسات اللازمة لتصنيع وتركيب الطرف الاصطناعي او المسند التقويمي بعد وضع التصاميم الخاصة بها.
  • يقوم بإجراء التعديلات على القوالب السالبة والموجبة وإجراء عملية تركيب اجزاء الطرف الاصطناعي او المسند وإجراء الموازنة الثابتة.
  • يقوم وبالتعاون مع المعالج الطبيعي بتحديد كافة الخصائص الفيزيائية التي تتعلق باستخدام المعاق للطرف الاصطناعي او المسند وإجراء الموازنة المتحركة للوصول الى افضل النتائج.

   

كلمة رئيس الفرع :

ان فرع صناعة الاطراف والمساند هو احد فروع قسم التاهيل الطبي في المعهد الطبي التقني / بغداد والذي تأسس سنة 1984 من قبل شركة LIC السويدية وهو الفرع الوحيد الذي يقوم بتخريج ملاكات تقنية مؤهلة معرفيا ومهاريا ً في تخصص تصنيع الاطراف الاصطناعية والمساند التقويمية بأنواعها المختلفة وللاطراف العليا والسفلى وكيفية تاهيل وتدريب المعاقين بعد لبس الطرف او المسند وبالاضافة الى ذلك القدرة على التعرف وتحضير كافة المواد التي تستخدم في صناعة الأطراف والمساند العليا والسفلى بالاضافة الى كيفية تشغيل وإدامة الأجهزة والمعدات والمكائن المستخدمة في الورش. وفي الوقت الحالي تقوم اللجنة الدولية للصليب الاحمر بدعم الفرع بالمواد الاولية الداخلة في صناعة الاطراف والمساند بالاضافة الى الدورات التطويرية التخصصية لمنتسبي الفرع وبما يضمن نجاح الجانب التعليمي في الفرع.

 

أهداف الفرع :

تخريج ملاكات تقنية ذو مستوى مهاري عالي  في تصنيع الاطراف الصناعية والمساند التقويمية