شعبة ضمان الجودة وتقويم الاداء

شعبة ضمان الجودة وتقويم الاداء 

المهام والواجبات المطلوبة من شعبة ضمان الجودة وتقويم الاداء في المعهد الطبي التقني \باب المعظم

 

  • انجاز تقييم اداء القيادات العليا لكل عام دراسي في المعهد وحسب استمارة نموذج : معاوني العمداء ورؤساء الاقسام والفروع العليمة (ضمن استمارة خاصة)

  • انجاز تقييم اداء كافة التدريسين لكل عام دراسي في المعهد وحسب نماذج الاستمارات الاتية :

أ-التدريسين حسب  الالقاب العلمية :

استاذ واستاذ مساعد  —>  (ضمن استمارة خاصة ) (نموذج – أ – )

مدرس  —>         (ضمن استمارة خاصة ) ( نموذج – ب – )

مدرس مساعد    —>       ( ضمن استمارة خاصة ) ( نموذج – ج – )

-التدريسي متفرغ (جزئيا) لدراسة الدكتوراه يتم تقييمه ضمن احد النماذج الثلاث اعلاه.

 

ب- التدريسين المكلفين بعمل اداري :

التدريسي المدير ( مسؤول الشعبة )  —>            (ضمن استمارة خاصة )

التدريسي غير مدير   —>          (ضمن استمارة خاصة )

 

ت- التدريسي الباحث العامل في الوحدات البحثية    —>            (ضمن استمارة خاصة )

 

ث- التدريسين اثناء مدة التفرغ العلمي ( ما بعد الدكتوراه ) ويشمل من هم خارج العراق وفقا لتعليمات التفرغ العلمي رقم (162) لسنة 2009 —>             (ضمن استمارة خاصة ) —>       وبهذا يكون لدينا سبع نماذج لاستمارات تقييم اداء التدريسين .

3-تقييم جودة اداء كافة الموظفين ( فنيين واداريين ) لكل عام ميلادي في المعهد وحسب نماذج الاستمارات :

الموظف المدير ( مسؤول الشعبة )   —>              ( ضمن استمارة خاصة )

الموظف الغير مدير على الملاك الدائم    —>           ( ضمن استمارة خاصة )

الموظفين ( المهنيين والحرفيين )   —>             ( ضمن استمارة خاصة )

الموظفين ( السواق , الحرس الامني , الفلاحين , العمال )   —>            ( ضمن استمارة خاصة )

وبهذا يكون لدينا اربعة نماذج لاستمارات تقييم اداء الموظفين ( الفنيين , الاداريين ).

4-انجاز ملفات تقييم الاداء العام لكل عام دراسي في المعهد (ملف يتضمن احدى عشرة مجالا لتقييم اداء المعهد ).

               جميع الاستمارات اعلاه يتم انجازها حسب التوقيتات الواردة من الوزارة

5-ضرورة توخي الدقة في تأشير حالات ( الاحالة الى التقاعد, الاجازات المرضية والاعتيادية الطويلة التي تزيد عن ثلاثة اشهر , التنسيب, انهاء التنسيب , الوفاة ,التعيين ,النقل من والى المعهد الطبي التقني ,الاستقالة ,الاجازات الدراسية ,التغيرات في الشهادة واللقب العلمي ,وتغيير المنصب ….الخ ) مع تأشير حالة التغيير ( سواء كانت أضافة او حذف ) باللون الاحمر فضلا عن ذكر ذلك في حقل الملاحظات .

6- الالتزام بدقة التوقيتات المثبتة وكما يلي :

3\31     

6\30                  علما ان هذه التواريخ تمثل تواريخ وصول الاحصاءات الى قسم ضمان

9\30                   الجودة وتقويم الاداء في ديوان الهيئة ويمكن ان تصل قبل هذا التاريخ

12\31                بأسبوع واحد وليس بعدة .

 

-في حالة عدم وجود تغييرات … ترسل البيانات كما هي ويشار بالكتاب المرفق بعدم وجود تغييرات ( اي عدم جواز ارسال الكتاب الخاص بعدم وجود التغييرات لوحدة بدون البيانات ).

– الالتزام بالدقة في توحيد تسمية التخصصات ( الاختصاص العام ) بالنسبة لقاعدة التدريسين وحسب كتابنا ذي العدد 12101\2\7   في 2011\6\3 .

– الالتزام بالدقة في توحيد اسم القسم

– ارسال رقم الموبايل عن مسؤول الشعبة في حالة تمتعه بالإجازة ليتسنى لنا الاتصال بالبديل .

– يتحمل مدير شعبة ضمان الجودة وتقويم الاداء مسؤولية وجود خلل في تحديث البيانات او تأخرها عن المواعيد المثبتة المشار اليها في الفقرة (2) اعلاه وسيتم اتخاذ الاجراء المناسب في حالة حصول الخلل .

7- تحقيق جولة ميدانية في المعهد للاطلاع على واقع تطبيق معايير الجودة تحديد نقاط الخلل والعمل على تجاوزها .

8- متابعة انجاز الحقائب التعليمية وصولا  لتطبيق مبدا :

                                             ( حقيبة تعليمية لكل مادة دراسية )

9- العمل على تخصيص جهاز (Data show) لكل قاعة دراسية مع ضرورة تثبيت الجهاز في القاعة بشكل دائمي .

 10-اعداد بطاقة لكل تدريسي والعمل على مراجعة البطاقة بشكل دوري لغرض ادخال المتغيرات فيها .

11-ضرورة تعميم الحقائب التعليمية المتميزة ليتم اعتمادها في التدريس في الاقسام المتناظرة.

12-القاء محاضرات في مجال تطبيق معايير الجودة في المعهد .

13- متابعة الارتقاء بمحاور العلمية التعليمية الاربعة وتشمل :

             -محور التدريس      – محور المنهج الدراسي        – محور الطلبة        – محور البنى التحتية

الوحدات التابعة للشعبة:

1- وحدة تقويم الاداء.

2- وحدة ضمان الجودة.

3- وحدة التدريب والدعم الفني. 

4- وحدة اعتماد المختبرات.

 

العاملين في شعبة ضمان الجودة وتقويم الاداء 

ت       الوحدة                         الشهادة         العدد

1-       التدريب والدعم الفني     بكالوريوس       1

2-       تقويم الاداء                     بكالوريوس        2

3-       ضمان الجودة                 بكالوريوس         1

4-       وحدة اعتماد المختبرات   ماجستير           1

شعبة تقويم الأداء

المهام والواجبات

1- انجاز تقييم أداء كافة التدريسيين العاملين في الهيئة سنوياً وحسب الألقاب العلمية من خلال التنسيق مع كافة كليات ومعاهد الهيئة .

2- إرسال التقييم السنوي للتدريسيين إلى مقر الوزارة.

3- انجاز تقييم أداء التدريسي الباحث العامل في الوحدات البحثية سنوياً من خلال التنسيق مع كليات ومعاهد الهيئة .

4- إرسال التقييم السنوي للتدريسي الباحث إلى مقر الوزارة .

5- انجاز تقييم أداء القيادات العليا ( معاوني العمداء ، رؤساء الأقسام العلمية )  في الهيئة سنوياً من خلال التنسيق مع كافة كليات ومعاهد الهيئة .

6- إرسال التقييم السنوي للقيادات العليا إلى مقر الوزارة .

7- تقييم جودة أداء المديرين (التدريسيين وغير التدريسيين) والموظفين على الملاك الدائم (التدريسيين وغير التدريسيين )  والموظفين (المهنيين والحرفيين) و الموظفين (السواق الحرس الأمني الفلاحين العمال ) وبنظام الـ  SPSS.

8- إرسال التقييم السنوي للتدريسي المكلف بعمل إداري والموظفين.

9- انجاز ملفات تقييم الأداء العام لمعاهد وكليات الهيئة سنوياً .

10- إرسال التقييم السنوي لكليات ومعاهد الهيئة إلى مقر الوزارة .

11- تزويد الجهات ذات العلاقة بالتقييمات السنوية لكافة السنوات المطلوبة ولكافة المنتسبين (التدريسيين ، الفنيين ، الإداريين) .

شعبة ضمان الجودة

المهام والواجبات

1- العمل على إشاعة ثقافة الجودة في كلياتنا ومعاهدنا والمجتمع المحلي.

2- الاهتمام بكل جديد في مجال الجودة وإيصاله إلى كلياتنا ومعاهدنا لتعزيز تطبيق معايير الجودة .

3- متابعة أنشطة وحدات ضمان الجودة والأداء في الكليات والمعاهد .

4- تعزيز الأنشطة التي تسهم بتطبيق معايير الجودة في الكليات والمعاهد. 5- تحديد نقاط الخلل والعمل على إزالتها في كافة الكليات والمعاهد .

6- تعزيز تطبيق معايير الجودة ضمن محاور العملية التعليمية (محور التدريس ، محور الطلبة ، محور المنهج الدراسي ، محور البنى التحتية).

7- انجاز حقائب تعليمية مثالية لكافة المواد الدراسية.

8- تحقيق زيارات ميدانية لكافة كليات ومعاهد الهيئة لمتابعة تطبيق معايير الجودة فيها .

9- متابعة الأوامر الواردة من الوزارة وإيصالها إلى كافة كلياتنا ومعاهدنا بما يعزز تطبيق معايير الجودة .

10- المشاركة في المؤتمرات والندوات في الكليات والمعاهد التابعة للهيئة.

11- المشاركة في المؤتمرات والندوات داخل العراق والتي تقيمها الجامعات العراقية وبقية المؤسسات البحثية ومختلف الوزارات .

  شعبة التدريب والدعم الفني

المهام والواجبات

1- إقامة الدورات التدريبية في مجالات الجودة والاعتماد .

2- تصميم البرامج الحاسوبية في مختلف المجالات بما يعزز بناء قواعد بيانات متطورة لكافة الأنشطة في الكليات والمعاهد .

3- انجاز وتحديث قاعدة بيانات كافة التدريسيين العاملين في كليات ومعاهد الهيئة (يتم إرسال التغييرات من المعاهد والكليات كل ثلاثة اشهر) .

4- انجاز وتحديث قاعدة بيانات كافة الفنيين العاملين في كليات ومعاهد

الهيئة (يتم إرسال التغييرات من المعاهد والكليات كل ثلاثة اشهر).

5- انجاز وتحديث قاعدة بيانات كافة الإداريين العاملين في كليات ومعاهد الهيئة (يتم إرسال التغييرات من المعاهد والكليات كل ثلاثة اشهر).

6-تزويد الجهات المستفيدة بكافة الإحصاءات الضرورية المتعلقة  بـ (التدريسيين, الفنيين، الإداريين).

7- تزويد الوزارة بكافة الإحصائيات الخاصة بـ ( التدريسيين ، الفنيين ، الإداريين ) العاملين في كليات ومعاهد الهيئة .

8- تزويد الجهات ذات العلاقة بمختلف البيانات الخاصة بـ ( التدريسيين ، الفنيين ، الإداريين ) .

9- تزويد الجهات ذات العلاقة بمختلف الإحصائيات المتعلقة بأعداد الطلبة وفقاً للتخصصات (تكنولوجي ، طبي ، إداري ، زراعي ، فنون تطبيقية ) و وفقاً لحاجتهم لتلك الإحصائيات .

10- إجراء تحديث يومي للبيانات الخاصة بـ ( التدريسيين ، الفنيين ، الإداريين) وفقاً للأوامر الإدارية التي تصدر من قبل ديوان الهيئة .

تحليل سوات S.W.O.T للمعهد الطبي التقني

 

 وحدة اعتماد المختبرات:

المهام والواجبات

الممارسات المختبرية الجيدة (GLP)  في المؤسسات التعليمية

  • فهم نظام الجودة وبرامج الاعتماد في المختبرات العامة والخاصة من خلال تحديد المستوى التغيير السريع في قياس الاداء .
  • التدريب لرفع المهارات وقدرات الطلبة ضمن مجالات والانشطة كافة والتي يتطلب عمل مختبرات والاجهزة والمعدات والمواد الاخرى .
  • معرفة استخدام وسائل السلامة التي تساعد في منع او حد من وقوع اي اصابات .
  • الاسس العامة للأمن والسلامة في المختبرات اللازمة على الطالب اتباعها لتحقيق اقصى درجات السلامة فيها
  • دراسة وتجارب للأقسام العلمية كافة من اجل التجارب العلمية وفق منهاج مقررات الدراسية .

نقاط القوة

1- وجود اقسام منفردة في المعهد الطبي التقني( قسم الاشعة، قسم العلاج الطبيعي والاطراف والمساند، قسم صناعة الاسنان قسم وقاية الاسنان، قسم رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة) لا يوجد اقسام مناظرة لها في تشكيلات الهيئة من المعاهد التقنية.

  • هناك اقسام متميزة نتيجة توفر كادر متخصص فيها ( صناعة الاسنان، وقاية الاسنان، قسم التمريض، قسم رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة).

  • الموقع المميز للمعهد بالقرب من المستشفيات والمراكز الصحية.

  • شمول جميع أقسام المعهد بالتعيين المركزي يعزز أقبال الطلبة ذوي المعدلات العالية للقبول في المعهد.

نقاط الضعف

  • هناك أقسام تشكو من قلة في الكادر المتخصص فيها(قسم الاشعة، قسم التخدير،قسم العلاج الطبيعي).

  • عدم تعويض الكادر المتسرب من التدريسيين (وفاة، تقاعد، نقل، تنسيب).

الفرص     

  • موقع المعهد المتميز يساعد على الحصول على محاضرين خارجيين من المؤسسات الصحية القريبة.

  • قرب المعهد من المؤسسات الصحية يسهل عملية حصول الطلبة على مواقع تدريبية قريبة ومناسبة.

  • ان موقع المعهد المناسب شكل عنصر جذب للمراجعين للعيادات التخصصية التعليمية المفتوحة بداخله.

 

نشاطات شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي للعام 2018:

 

  • بتوجيه من قبل السيد عميد المعهد المحترم أ.د. لطيف عيسى علوان نظمت شعبة ضمان الجودة وتقويم الاداء ورشة عمل ثانية في مجال اعتمادية المختبرات على قاعة بغداد تناولت محاضرة الورشة التي القتها  أ.م.د آمال حسن عطية مسؤول الشعبة تناولت تقويم اجابات الاقسام والفروع العلمية عن محاور استمارة تصنيف جودة المختبرات التعليمية ومختبرات الحاسبات وشرح عن تطبيقات عدد من الطرائق الاجرائية وادراجها ضمن الاجابات.

 

  • شارك أ.م.د. بشير عبدالله نصر الله رئيس قسم تقنيات التغذية الصحية  و أ.م.د. آمال حسن عطية مسؤول شعبة ضمان الجودة وتقويم الاداء في الندوة الوطنية الثانية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان وتحت  شعار (ضمان الجودة في تشخيص السرطان من خلال اعتماد الممارسة المختبرية السريرية الجيدة) وذلك على قاعة (احمد بن فضلان) في المجمع التربوي .

 

  • شارك السيد عميد المعهد أ.د. لطيف عيسى علوان ومسؤول شعبة ضمان الجودة وتقويم الاداء أ.م.د. آمال حسن عطية في الجلسة النقاشية التي حملت عنوان جودة التعليم قراءة في الرؤية والمشروع المقامة على رحاب القاعة الكبرى \ جامعة النهرين وبحضور السيد وزير التعليم  العالي والبحث العلمي الدكتور عبد الرزاق العيسى والسيد عضو مجلس الاعيان الاردني الدكتور طلال ابو غزالة رئيس المنظمة العربية لجودة التعليم ورئيس ومؤسس مجموعة طلال ابو غزالة الدولية للخدمات المهنية الدولية ورئيس الوزراء الاردني السابق الدكتور جواد العناني وشخصيات اكاديمية محلية وعربية وهدفت المحاور النقاشية للجلسة الى رسم خارطة طريق لتحويل الجودة والاعتماد الاكاديمي الى منهج وثقافة رصينة داخل العراق .

 

 

  • تكليف أ.م.د. آمال حسن عطية م. ضمان الجودة بمعهدنا في لجان الامتحانات التنافسية بين الجامعات الحكومية والاهلية للعام الدراسي 2017\2018 .

 

  • بأشراف الاستاذ الدكتور لطيف عيسى علوان عميد المعهد الطبي التقني \ بغداد \وكالة … نظمت شعبة ضمان الجودة وتقويم الاداء ورشة عمل حول تعليماتوضوابط الملفات التقويمية نماذج الاستمارات المحدثة لتقييم الاداء للعام الدراسي 2017\2018 فضلا عن توضيح الملاحظات المدرجة في كتابكم بالعدد7\2\11240 في 13\8\2018 والتأكيد على محور البحث العلمي وانجاز البحوث وتقديمها للنشر كونه مؤشر مهم في تقييم وتصنيف جودة اداء التدريسي والقسم العلمي والاداء المؤسسي للتشكيل ككل. ألقت محاضرة الورشة  أ.م.د.آمال حسن عطية م. شعبة ضمان الجودة وتقويم الاداء .

 

  • مشاركة الاستاذ المساعد الدكتورة آمال حسن عطية مسؤول شعبة ضمان الجودة وتقويم الاداء في الورشة الدولية لمؤشرات تصنيف الجامعات العربية .

  •  عقدت شعبة ضمان الجودة وتقويم الاداء في المعهد الطبي التقني – بغداد ورشة عمل تحت عنوان ( دراسة ذاتية للمعهد الطبي التقني/بغداد /الجامعة التقنية الوسطى) بأشراف مباشر وتوجيه السيد عميد المعهد الاستاذ الدكتور لطيف عيسى علوان

    تضمنت ورشة العمل محاضرة ألقتها أ.م.د. أمال حسن عطية مسؤول الشعبة تطرقت فيها الى ملامح تاريخية عن الجودة ودور الاسلام في الحث عليها وتجويد العمل عن ايمان وقناعة مطلقة وما هو مفهوم جودة الحياة وما أثار الجودة على الفرد والمجتمع وما متطلبات تطبيق الجودة تحقيقا لما يفوق التوقعات، ولا سيما وان المعهد الطبي التقني بغداد يحظى بعدد من مواطن القوة لانه ينتج مخرجات تعليمية ايجابية وكفوءة ترفد سوق العمل وتفي باحتياجاته.

    وأكدت المحاضرة على فكرة الاعتمادية واهدافها ومراحل تطبيقها لتحاكي نظيراتها الاخرى في التعليم التقني.

    وتناولت المحاضرة شرحا مفصلا عن مؤشرات التقييم الذاتي لتشكيل المعهد الطبي التقني بغداد كاحدى مراحل الحصول على الاعتمادية.

    وفي ختام الورشة تم الاجابة على جميع تساؤلات ومداخلات الحضور بصدد هذا الموضوع من قبل المحاضرة ويذكر ان الورشة عقدت بحضورالسيد معاون العميد للشؤون الادارية والمالية والسادة رؤساء الاقسام والفروع العلمية ومسؤولي الشعب والوحدات الادارية بالمعهد.

    ويأتي انعقادها تزامنا مع شهر الجودة (( نوفمبر)) وهو شهر الجودة في العالم ، ومن منطلق اشاعة ثقافة الجودة والحث عليها لانه ينبغي استيعاب فكر وفلسفة الجودة وان تتحول الى حقيقة عملية وجزء حيا واقعيا لا محال عنه لمختلف مفردات الحياة.

  •  شاركت أ.م.د. أمال حسن عطية مسؤول شعبة ضمان الجودة وتقويم الاداء في المعهد الطبي التقني – بغداد بورشة عمل تحت عنوان (( التسجيل في بوابة الابحاث Research Gate )) التي اقامها مركز التعليم المستمر / الجامعة التقنية الوسطى.