ختام الدورة العلمية عن ( تعاطي المخدرات في المجتمع ) في المعهد الطبي التقني / بغداد

المعهد الطبي التقني بغداد يقيم ندوة علمية تثقيفية عن ( الاستخدام الامثل للمضادات الحياتية لتلافي حدوث المقاومة البكتيرية)
ديسمبر 21, 2018
المعهد الطبي التقني بغداد يقيم المهرجان التوعوي السنوي بمناسبة يوم السكري العالمي
ديسمبر 21, 2018

ختام الدورة العلمية عن ( تعاطي المخدرات في المجتمع ) في المعهد الطبي التقني / بغداد

ختام الدورة العلمية عن ( تعاطي المخدرات في المجتمع ) في المعهد الطبي التقني / بغداد

 

اختتمت الدورة العلمية بعنوان (تعاطي المخدرات في المجتمع) التي أقامها قسم تقنيات رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة  في المعهد الطبي التقني بغداد والتي استمرت ثلاث أيام وفق المنهاج المقرر لها, وبمشاركة  (14)  منتسب بالمعهد.

 

هدفت الدورة الى التعريف بالمخدرات وبيان أنواعها وتأثيرها وأسباب انتشارها والادمان عليها  وما تسببه من مشاكل اجتماعية واقتصادية وصحية  ونفسية للمدمنين عليها وطرق الوقاية منها  ، وتوعية المجتمع من المخاطر الجسيمة التي تسببها المخدرات والحلول الواقعية لها بالإضافة الى معرفة الإضرار الخطيرة التي يسببها الإدمان للشباب باعتبارهم الفئة العمرية المستهدفة في المجتمع وكيفية توعيتهم والحد من تعاطيها .

 

 وتضمنت الدورة محاضرات بالجانب النظري ركزت فيها لتعريف المشاركين على محاور عدة اهمها :الامراض والاعراض التي تظهر نتيجة الادمان على المخدرات ,الادمان المعاصر في العراق ,الادمان السلوكي اشكاله ومظاهره والفئات الاكثر عرضه له اضافة الى دور الاسرة في حماية ابنائها من الادمان على المخدرات والاعاقة والادمان على المخدرات فضلا عن الاثار النفسية والاجتماعية للمدمنين عليها وواقع المخدرات في العراق والادمان الدوائي.

 

وتوصلت الدورة الى اهم التوصيات التي تضمنت : ضرورة اتخاذ وزارة الداخلية الاجراءات القانونية بحق المروجين والمتعاملين  مع المواد المخدرة وإنزال اقسى العقوبات عليهم ,  تفعيل مراكز الشباب الترفيهية والرياضية والاجتماعية والثقافية لاستثمار أوقات فراغ الشباب لممارسة مختلف الانشطة , توفير فرص عمل للشباب  لزجهم  بها , كما اوصت بضرورة استمرار برامج  التوعية والتثقيف عبر وسائل الإعلام المختلفة والمؤسسات التعليمية والدينية من خلال عقد الندوات والمحاضرات التوعوية لبيان مخاطر وإضرار المخدرات والابتعاد عنها والإبلاغ عن أي مخالفة لحماية فئة الشباب منها  وتأثيرها السلبي على الفرد والأسرة والمجتمع .

ومن جهته أوضح الأستاذ الدكتور لطيف عيسى علوان عميد المعهد خلال حضوره محاضرات الدورة :على أهمية إقامة مثل هذه الدورة للحد من ظاهرة انتشار المخدرات  في المجتمع , ,مبيناً أهمية دور الأسرة والمؤسسات التعليمية في  مكافحة هذه الآفة ونشر الوعي بأضرارها وكيفية مواجهتها وضرورة تضافر جميع الجهود للقضاء على هذه الظاهرة حفاظا على المجتمع وسلامته.

 

ألقيت محاضرات الدورة من قبل الأساتذة الاختصاص: أ. د. عبد السلام نعمة , أ.د. سحر عدنان شهاب رئيس قسم تقنيات رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة / مديرة الدورة , أ.م. د. محاسن طالب محمد , أ.م. د. ايمان رحيم رزيق , أ.م. د. انتصار محمد جواد , أ.م. د. لمياء محمد حسن , م. عاتكة فخري خير الله , م. سعاد حميد رشيد

وقد تم في نهاية الدورة توزيع شهادات مشاركة للمشاركين فيها من معاون العميد للشؤون الادارية م.د. عباس عطية حمودي  متمنيا للمشاركين التوفيق في إعمالهم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *