تدريسية من المعهد الطبي التقني بغداد تنشر بحثاً في مجله عالمية ضمن مستوعبات سكوباس

رئيس قسم تقنيات الاشعة في المعهد الطبي التقني بغداد عضوا ومشرفا في لجنة مناقشة في جامعة بابل
يوليو 8, 2019
مشاركة عميد المعهد الطبي التقني بغداد في افتتاح فعاليات ملتقى الرافدين الاول لنقابة اطباء الاسنان في العراق
يوليو 8, 2019

تدريسية من المعهد الطبي التقني بغداد تنشر بحثاً في مجله عالمية ضمن مستوعبات سكوباس

تدريسية من المعهد الطبي التقني بغداد تنشر بحثاً في مجله عالمية ضمن مستوعبات سكوباس

نشرت التدريسية م.د. معزز عبد الرضا مجيد العبدلي في قسم تقنيات التغذية الصحية / المعهد الطبي التقني بغداد بحثا في احدى المجلات العالمية الرصينة وهي مجلة (Journal of Global Pharma Technology) ذات معامل تأثير (Inpact factor  0.44) .

وجاء البحث حول دراسة تأثير التركيزات المختلفة لمستخلص الماء البارد ، واستخلاص الماء الساخن ، واستخراج الكحول من نبات القسط الهندي بتركيزات 25 ، 50 ، 100 ، 150 ، 200 ، 250 ، 300 ، 350 ليتر / مل تم اختبارها على ثمانية أنواع من البكتيريا المسببة للأمراض Staphylococcus aureus، Proteus klebsiella Bacillus، Entrobactera، Serratia Pseudomonas aeruginosa Escherichia coli، وتم الحصول عليها من مختبرات مستشفى مدينة الطب في بغداد طريقة الانتشار عبر الماشية ,حيث كان هناك تأثير على البكتيريا بتركيزات مختلفة في مستخلص الماء البارد للقسط الهندي اذ لا يوجد أي تأثير للمستخلص على البكتيريا المعوية, ونتائج قياس قطر تثبيط واضحة, وهناك تأثير على أنواع البكتيريا مع مستخلص الماء الساخن من الصنف الهندي بتركيزات مختلفة والمستخلص الكحولي لنبات القسط الهندي الذي كان له تأثير على أنواع البكتيريا ذات التركيزات المختلفة

حيث يعتمد الاختلاف في تأثير المستخلص على نمو البكتيريا على نوع البكتيريا وتركيز المستخلص كان تأثير مستخلص الماء البارد بتركيز 5 جم / مل أكثر فعالية على المكورات العنقودية الذهبية و تأثير مستخلص الماء الساخن بتركيز 5 جم / 3 مل كان له تأثير على بكتيريا Klebsiella و E. coli. كان لمستخلص الكحول أعلى تأثير 2 جم / 5 مل على E. coli وكان مستخلص الكحول 5 جم / مل أكثر فعالية على Serratia و Enterobacteria ولم يكن له تأثير على البكتيريا Klebsiella..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *