الوصف الاكاديمي لفرع المعالج الشعاعي

الوصف الاكاديمي لفرع المعالج الشعاعي

       وصف البرنامج الأكاديمي

 

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا  ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج

 

1.    المؤسسة التعليمية الجامعة التقنية الوسطى/ المعهد الطبي التقني -بغداد
2.  القسم العلمي / المركز قسم الاشعة/فرع المعالجة الشعاعية
3.  اسم البرنامج الأكاديمي او المهني قسم الاشعة/فرع المعالجة الشعاعية
4.  اسم الشهادة النهائية دبلوم تقني معالج شعاعي
5.  النظام الدراسي :

سنوي /مقررات /أخرى

سنوي
6.  برنامج الاعتماد المعتمد
7.  المؤثرات الخارجية الأخرى وزارة الصحة
8.    تاريخ إعداد الوصف 18/10/2016
9.    أهداف البرنامج الأكاديمي
1- يهدف الفرع  إلى تخريج ملاكات تقنية قادرة على العمل في مجال المعالجة الشعاعية

 

2-تشغيل وادامة الاجهزة الشعاعية والمحافظة عليها
3- تطبيق الخطة العلاجية الموضوعة من قبل الطبيب المختص والفيزياوي
4- مراقبة المريض اثناء العلاج داخل الجهاز وخارجه
 
 
 

 

 

 

10. مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
أ‌-      الاهداف المعرفية

أ1- معرفة وفهم كيفية عمل المعالجة الشعاعية للمريض.

أ2-معرفة وفهم كيفية التعامل مع الطبيب المختص والمريض.

أ3- معرفة وفهم كيفية عمل اجهزة المعالجة الشعاعية.

أ4-معرفة وفهم المكونات الاساسية والاجزاء الرئيسية لجهاز المعالجة الشعاعية.

أ5- معرفة وفهم انواع الاجهزة الشعاعية المستخدمة في العلاج الشعاعي.

أ6-معرفة انواع الاشعاع المستخدم للعلاج الشعاعي وكيفية الوقاية منه.

ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

ب 1 –عمل قياسات لتحديد الورم السرطاني بأخذ صور مفراس ورنين مغناطيسي

ب 2 – عمل قياسات لتحديد كمية الجرعة الاشعاعية

ب 3 – العمل على اجهزة المعالجة الشعاعية واعطاء المريض الجرعة المناسبة

 

     طرائق التعليم والتعلم
1-المحاضرات      2-سمنارات   3-حلقات دراسية    4-التدريب المنهجي    5-التدريب الصيفي

 

 

 

     طرائق التقييم
1-الاختبارات الشفهية           2-الاختبارات التحريرية             3-الامتحانات الفصلية

4-الامتحانات النهائية            5-بحوث التخرج                      6-التقييم اليومي

7-النشاط اللاصفي

 

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية .

ج1- تعلم الوضعية الصحيحة للمريض عند تنفيذ المعالجة الشعاعية

ج2- استخدام الجرعة الاشعاعية الملائمة للعلاج الشعاعي

ج3- تعلم كيفية الوقاية من الاشعاع

ج4- استخدام تقنيات تشخيصية  كالمفراس والرنين المغناطيسي

 

    طرائق التعليم والتعلم
1-التدريب المنهجي في المستشفيات            2-التدريب الصيفي

3-انشاء التقارير والسمنارات

   طرائق التقييم
1-الامتحانات التحريرية والعملية (الفصلية)        2-الاختبارات الشفهية     3 -التقييم اليومي

4-نشاطات لاصفية                                       5-الامتحانات النهائية

 

 

 

 

د -المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).

د1- التعرف على كيفية الوقاية من الاشعاع واضراره

د2- التعرف على كيفية التعامل مع المريض اثناء المعالجة الشعاعية

د3- توجيه وارشاد المرضى لتهيئتهم قبل اجراء العلاج الشعاعي

د4- التعرف على استخدام الاجهزة الحديثة وتحديث معلومات الطالب مع تطور تلك الاجهزة

         طرائق التعليم والتعلم
1-الدروس النظرية     2- التدريب المنهجي في المستشفيات     3-التدريب الصيفي
         طرائق التقييم
1-الامتحانات النظرية والعملية (الفصلية)        2-الاختبارات الشفهية

3-التقييم اليومي      4-بحوث التخرج     5-نشاطات لاصفية      6-الامتحانات النهائية

11.بنية البرنامج
المرحلة الدراسية رمز المقرر أو المساق اسم المقرر أو المساق           الساعات المعتمدة
     نظري    عملي
الاولى فيزياء شعاعية 3 6

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

12.التخطيط للتطور الشخصي
1-ارسال الطلبة الاوائل دورات خارج العراق

2-المشاركة في دورات تطويرية بعد التخرج في المعهد او الكلية التقنية في الاجهزة والتطبيقات الحديثة

3-اعطاء فرصة مناسبة للطلبة الاوائل لاكمال دراستهم الجامعية في الكليات المناظرة لتخصصاتهم وفتح              دراسات عليا في تلك التخصصات

 

13.معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد)
1-المعدل العام للطالب في الدراسة الاعدادية

2-رغبة الطالب

3-الطاقة الاستيعابية للفرع

 

 

 

14.أهم مصادر المعلومات عن البرنامج
1-الكتب المنهجية

2-تحديث المناهج حسب ما تعتمده المناهج العالمية

3-البحث عبر الانترنيت للحصول على اخر المستجدات العلمية

 

 

مخطط مهارات المنهج
يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم
  مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج
السنة / المستوى رمز المقرر اسم المقرر أساسي

أم اختياري

الأهداف المعرفية الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج الأهداف الوجدانية والقيمية المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي)
أ1 أ2 أ3 أ4 ب1 ب2 ب3 ب4 ج1 ج2 ج3 ج4 د1 د2 د3 د4
الاولى الفيزياء الشعاعية اساسي
                                     
                                       
                                     
                                       
                                     
                                       
                                     

 

 


نموذج وصف المقرر

 

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛

 

 

1.  المؤسسة التعليمية الجامعة التقنية الوسطى/ المعهد الطبي التقني
2.  القسم العلمي  / المركز    قسم الاشعة/ فرع المعالجة الشعاعية
3.  اسم / رمز المقرر فيزياء المعاجة الشعاعية
4.  أشكال الحضور المتاحة نظري وعملي
5.  الفصل / السنة سنوي
6.  عدد الساعات الدراسية (الكلي) 270 ساعة
7.    تاريخ إعداد هذا الوصف 18/10/2016
8.    أهداف المقرر
1- المام الطالب بالمواد المشعة المستخدمة في العلاج.
2- يتعلم الطالب كيفية تفاعل الاشعة مع المادة.
3- يتعلم الطاب كيفية امتصاص و توهين الاشعة .
4-الطالب سيتعلم كيفية تفاعل الاشعة السينية مع المادة.

 

10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
أ- الأهداف المعرفية

أ1-التعرف على النشاط الاشعاعي

أ2-التعرف على المواد المشعة المستخدمة في العلاج.

أ3- التعرف على نوعية الاشعة.

أ4-التعرف على جرع الامتصاص في المواد المختلفة.

أ5- التعرف على كيفية قياس كمية الاشعة السينية و اشعة كاما.

أ6- التاثير البايلوجي للاشعاع.

ب –  الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر.

ب1 –التطبيق العملي على قياس نسبة جرعة العمق.

ب2 –  التطبيق العملي على قياس جرعة علاج المريض.

ب3 –  التطبيق العملي على حساب الحقل التطبيقي.

 

     طرائق التعليم والتعلم
1-المحاضرات      2-التدريب المنهجي      3-التدريب الصيفي

 

 

 

     طرائق التقييم
1- الاختبارات العملية  والنظرية (الفصلية)     2-  الاختبارات الشفهية          3-التقييم اليومي                4-البحوث النهائية                                   5-نشاطات لا صفية                6-الامتحانات النهائية

 

 

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية

ج1-معرفة تحضير المريض قبل الفحص وكيفية عمل اجهزة المعالجة الشعاعية

ج2-معرفة اجراء الفحوصات الشعاعية بغرفة التخطيط (غرفة محاكة العلاج)

ج3-معرفة توزيع منحنيات الجرع المكافئة.

ج4- معرفة طريقة تحول النظير.

 

    طرائق التعليم والتعلم
1-المحاضرات

2-عرض بعض الافلام الخاصة بالمعالجة الشعاعية

3-عرض اهم التقنيات الحديثة المستخدمة في العلاج الشعاعي

4-عرض فديو للتطبيقات العملية لمراحل العلاج الشعاعي

   طرائق التقييم
1-الاختبارات الشفهية2-الاختبارات التحريرية  3-الممارسة العملية في المستشفى (التدريب المنهجي)

4-اسئلة اثناء المحاضرة  5-التدريب الصيفي

 

 

 

 

د – المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).

د1-الاستفادة من تطبيقات الحاسوب في اظهار الصور الشعاعية

د2-توظيف مهارات الحاسوب مع الاجهزة الحديثة للمعالجة الشعاعية

د3-  التعرف على كيفية الوقاية من الاشعاع واضراره

د4-التعرف على استخدام الاجهزة الحديثة وتحديث معلومات الطالب مع تطور تلك الاجهزة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

11. بنية المقرر
الأسبوع الساعات مخرجات التعلم المطلوبة اسم الوحدة / أو الموضوع طريقة التعليم طريقة التقييم
1-30 اسبوع 270 ساعة تقني معالج شعاعي فيزاء المعالجة الشعاعية النظري اختبارات شفهية
العملي اختبارات تحريرية
سمنارات
تقارير
الامتحان العملي في المستشفيات
التدريب المنهجي والصيفي

 

12. البنية التحتية
1ـ الكتب المقررة المطلوبة 1-PRACTICAL RADIOTHERAPY:PHYSICS AND EQUIPMENT Second Edition Edited by Pam Cherry MSc TDCR 2009
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) 1-RADIATION ONCOLOGY PHYSICS:A HANDBOOK FORTEACHERS AND STUDENTS 2005

2-THE PHYSICS OF RADIATION THERAPY THIRD EDITION FAIZ M.HAN, Ph.D. 2003

3-Principles and Practice of Oncology, 9th ed. Philadelphia, Pa: ippincott Williams & Wilkins; 2011

اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها( المجلات العلمية , التقارير ,….  ) 1-EssentialNuclear Medicine Physics: Rachel A. Powsner  SECOND EDITION 2006

2-Physics for Diagnostic Radiology: P P Dendy, B Heaton

Third Edition 2012

3-Medical Imaging: TECHNIQUES, REFLECTION&EVALUATION

Second Edition Edited by Elizabeth Carver BSc(Hons) 2012

ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت …. 1-National Cancer Institute. Radiation Therapy for Cancer Fact Sheet. Accessed at www.cancer.gov/cancertopics/factsheet/Therapy/radiation on October 23, 2014

2-American Society for Therapeutic Radiology and Oncology. Answers to Your Radiation Therapy Questions. Accessed at www.rtanswers.org on October 23, 2014

3-International Atomic Energy Agency, Radiation Protection of Patients. Radiation Protection in Radionuclide therapy. Accessed at http://rpop.iaea.org/RPOP/RPoP/Content/Documents/TrainingNuclearMedicine/Lectures/RPNM_Part08_therapy_WEB.ppt on October 23, 2014

 

13. خطة تطوير المقرر الدراسي
 

1-الاستخدام المتزايد لتقنية المعلومات او مراجع الانترنت

2-التغييرات في المحتوى كنتيجة للابحاث الجديدة في مجال الدراسة

3- يمكن لأعضاء هيئة التدريس المنوط بهم تدريس هذا المقرر إجراء تطويرات وتحديثات دائمة على هذا المقرر بما يتماشى مع أحدث التطورات العلمية العالمية المتعلقة بمنهج اجهزة المعالجة الشعاعية كما يمكن إقرار أحدث التجارب العملية تبعا لما يصدر فى الدوريات العلمية العالمية

 

 

وصف البرنامج الأكاديمي

 

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا  ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج

 

1.    المؤسسة التعليمية الجامعة التقنية الوسطى/ المعهد الطبي التقني -بغداد
2.  القسم العلمي / المركز قسم الاشعة/فرع المعالجة الشعاعية
3.  اسم البرنامج الأكاديمي او المهني قسم الاشعة/فرع المعالجة الشعاعية
4.  اسم الشهادة النهائية دبلوم تقني معالج شعاعي
5.  النظام الدراسي :

سنوي /مقررات /أخرى

سنوي
6.  برنامج الاعتماد المعتمد
7.  المؤثرات الخارجية الأخرى وزارة الصحة
8.    تاريخ إعداد الوصف 18/10/2016
9.    أهداف البرنامج الأكاديمي
1- يهدف الفرع  إلى تخريج ملاكات تقنية قادرة على العمل في مجال المعالجة الشعاعية

 

2-تشغيل وادامة الاجهزة الشعاعية والمحافظة عليها
3- تطبيق الخطة العلاجية الموضوعة من قبل الطبيب المختص والفيزياوي
4- مراقبة المريض اثناء العلاج داخل الجهاز وخارجه
 
 
 

 

 

 

10. مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
أ‌-      الاهداف المعرفية

أ1- معرفة وفهم كيفية عمل المعالجة الشعاعية للمريض.

أ2-معرفة وفهم كيفية التعامل مع الطبيب المختص والمريض.

أ3- معرفة وفهم كيفية عمل اجهزة المعالجة الشعاعية.

أ4-معرفة وفهم المكونات الاساسية والاجزاء الرئيسية لجهاز المعالجة الشعاعية.

أ5- معرفة وفهم انواع الاجهزة الشعاعية المستخدمة في العلاج الشعاعي.

أ6-معرفة انواع الاشعاع المستخدم للعلاج الشعاعي وكيفية الوقاية منه.

ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

ب 1 –عمل قياسات لتحديد الورم السرطاني بأخذ صور مفراس ورنين مغناطيسي

ب 2 – عمل قياسات لتحديد كمية الجرعة الاشعاعية

ب 3 – العمل على اجهزة المعالجة الشعاعية واعطاء المريض الجرعة المناسبة

 

     طرائق التعليم والتعلم
1-المحاضرات      2-سمنارات   3-حلقات دراسية    4-التدريب المنهجي    5-التدريب الصيفي

 

 

 

     طرائق التقييم
1-الاختبارات الشفهية           2-الاختبارات التحريرية             3-الامتحانات الفصلية

4-الامتحانات النهائية            5-بحوث التخرج                      6-التقييم اليومي

7-النشاط اللاصفي

 

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية .

ج1- تعلم الوضعية الصحيحة للمريض عند تنفيذ المعالجة الشعاعية

ج2- استخدام الجرعة الاشعاعية الملائمة للعلاج الشعاعي

ج3- تعلم كيفية الوقاية من الاشعاع

ج4- استخدام تقنيات تشخيصية  كالمفراس والرنين المغناطيسي

 

    طرائق التعليم والتعلم
1-التدريب المنهجي في المستشفيات            2-التدريب الصيفي

3-انشاء التقارير والسمنارات

   طرائق التقييم
1-الامتحانات التحريرية والعملية (الفصلية)        2-الاختبارات الشفهية     3 -التقييم اليومي

4-نشاطات لاصفية                                       5-الامتحانات النهائية

 

 

 

 

د -المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).

د1- التعرف على كيفية الوقاية من الاشعاع واضراره

د2- التعرف على كيفية التعامل مع المريض اثناء المعالجة الشعاعية

د3- توجيه وارشاد المرضى لتهيئتهم قبل اجراء العلاج الشعاعي

د4- التعرف على استخدام الاجهزة الحديثة وتحديث معلومات الطالب مع تطور تلك الاجهزة

         طرائق التعليم والتعلم
1-الدروس النظرية     2- التدريب المنهجي في المستشفيات     3-التدريب الصيفي
         طرائق التقييم
1-الامتحانات النظرية والعملية (الفصلية)        2-الاختبارات الشفهية

3-التقييم اليومي      4-بحوث التخرج     5-نشاطات لاصفية      6-الامتحانات النهائية

11.بنية البرنامج
المرحلة الدراسية رمز المقرر أو المساق اسم المقرر أو المساق           الساعات المعتمدة
     نظري    عملي
الاولى اجهزة شعاعية 3 8

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

12.التخطيط للتطور الشخصي
1-ارسال الطلبة الاوائل دورات خارج العراق

2-المشاركة في دورات تطويرية بعد التخرج في المعهد او الكلية التقنية في الاجهزة والتطبيقات الحديثة

3-اعطاء فرصة مناسبة للطلبة الاوائل لاكمال دراستهم الجامعية في الكليات المناظرة لتخصصاتهم وفتح              دراسات عليا في تلك التخصصات

 

13.معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد)
1-المعدل العام للطالب في الدراسة الاعدادية

2-رغبة الطالب

3-الطاقة الاستيعابية للفرع

 

 

 

14.أهم مصادر المعلومات عن البرنامج
1-الكتب المنهجية

2-تحديث المناهج حسب ما تعتمده المناهج العالمية

3-البحث عبر الانترنيت للحصول على اخر المستجدات العلمية

 

 

مخطط مهارات المنهج
يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم
  مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج
السنة / المستوى رمز المقرر اسم المقرر أساسي

أم اختياري

الأهداف المعرفية الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج الأهداف الوجدانية والقيمية المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي)
أ1 أ2 أ3 أ4 ب1 ب2 ب3 ب4 ج1 ج2 ج3 ج4 د1 د2 د3 د4
الاولى اجهزة شعاعية اساسي
                                     
                                       
                                     
                                       
                                     
                                       
                                     

 

 


نموذج وصف المقرر

 

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛

 

 

1.  المؤسسة التعليمية الجامعة التقنية الوسطى/ المعهد الطبي التقني
2.  القسم العلمي  / المركز    قسم الاشعة/ فرع المعالجة الشعاعية
3.  اسم / رمز المقرر اجهزة شعاعية
4.  أشكال الحضور المتاحة نظري وعملي
5.  الفصل / السنة سنوي
6.  عدد الساعات الدراسية (الكلي) 330 ساعة
7.    تاريخ إعداد هذا الوصف 18/10/2016
8.    أهداف المقرر
1- المام الطالب بماهية اجهزة المعالجة الشعاعية
2- كيفية استخدام الطالب اجهزة المعالجة الشعاعية استخداما مثاليا من حيث اجراء الفحوصات الشعاعية .
3- كيفية صيانة اجهزة المعالجة الشعاعية .
4- كيفية تحديد الاعطال ومعالجتها .

 

10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
أ- الأهداف المعرفية

أ1-التعرف على مكونات الاجهزة الشعاعية

أ2-التعرف على الاجهزة المستخدمة في العلاج الشعاعي في المستشفيات

أ3- التعرف على كيفية عمل الاجهزة الشعاعية

أ4-التعرف على عمل جهاز المفراس و جهاز الرنين المغناطيسي

أ5- التعرف على التقنيات الحديثة المستخمة في العلاج الشعاعي

أ6-  التعرف على انواع المعجلات ووحدة المعالجة باستخدام الكوبلت-60

ب –  الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر.

ب1 –التطبيق العملي على اجهزة المعالجة الشعاعية

ب2 –  التطبيق العملي على اجهزة المفراس واجهزة الرنين المغناطيسي

ب3 –  التطبيق العملي للوقاية من الاشعاع

 

     طرائق التعليم والتعلم
1-المحاضرات      2-التدريب المنهجي      3-التدريب الصيفي

 

 

 

     طرائق التقييم
1- الاختبارات العملية  والنظرية (الفصلية)     2-  الاختبارات الشفهية          3-التقييم اليومي                4-البحوث النهائية                                   5-نشاطات لا صفية                6-الامتحانات النهائية

 

 

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية

ج1-معرفة تحضير المريض قبل الفحص وكيفية عمل اجهزة المعالجة الشعاعية

ج2-معرفة اجراء الفحوصات الشعاعية ( صور مفراس)بغرفة التخطيط (غرفة محاكة العلاج)

ج3-معرفة تحديد الورم بعد اجراء الفحوصات الشعاعية

ج4- معرفة الحسابات الفيزيائية ثلاثية الابعاد باستخدام الكومبيوتر للقضاء على الورم

 

    طرائق التعليم والتعلم
1-المحاضرات

2-عرض بعض الافلام الخاصة بالمعالجة الشعاعية

3-عرض اهم التقنيات الحديثة المستخدمة في العلاج الشعاعي

4-عرض فديو للتطبيقات العملية لمراحل العلاج الشعاعي

   طرائق التقييم
1-الاختبارات الشفهية2-الاختبارات التحريرية  3-الممارسة العملية في المستشفى (التدريب المنهجي)

4-اسئلة اثناء المحاضرة  5-التدريب الصيفي

 

 

 

 

د – المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).

د1-الاستفادة من تطبيقات الحاسوب في اظهار الصور الشعاعية

د2-توظيف مهارات الحاسوب مع الاجهزة الحديثة للمعالجة الشعاعية

د3-  التعرف على كيفية الوقاية من الاشعاع واضراره

د4-التعرف على استخدام الاجهزة الحديثة وتحديث معلومات الطالب مع تطور تلك الاجهزة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

11. بنية المقرر
الأسبوع الساعات مخرجات التعلم المطلوبة اسم الوحدة / أو الموضوع طريقة التعليم طريقة التقييم
1-30 اسبوع 330 ساعة تقني معالج شعاعي اجهزة شعاعية النظري اختبارات شفهية
العملي اختبارات تحريرية
سمنارات
تقارير
الامتحان العملي في المستشفيات
التدريب المنهجي والصيفي

 

12. البنية التحتية
1ـ الكتب المقررة المطلوبة 1-PRACTICAL RADIOTHERAPY:PHYSICS AND EQUIPMENT Second Edition Edited by Pam Cherry MSc TDCR 2009
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) 1-RADIATION ONCOLOGY PHYSICS:A HANDBOOK FORTEACHERS AND STUDENTS 2005

2-THE PHYSICS OF RADIATION THERAPY THIRD EDITION FAIZ M.HAN, Ph.D. 2003

3-Principles and Practice of Oncology, 9th ed. Philadelphia, Pa: ippincott Williams & Wilkins; 2011

اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها( المجلات العلمية , التقارير ,….  ) 1-EssentialNuclear Medicine Physics: Rachel A. Powsner  SECOND EDITION 2006

2-Physics for Diagnostic Radiology: P P Dendy, B Heaton

Third Edition 2012

3-Medical Imaging: TECHNIQUES, REFLECTION&EVALUATION

Second Edition Edited by Elizabeth Carver BSc(Hons) 2012

ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت …. 1-National Cancer Institute. Radiation Therapy for Cancer Fact Sheet. Accessed at www.cancer.gov/cancertopics/factsheet/Therapy/radiation on October 23, 2014

2-American Society for Therapeutic Radiology and Oncology. Answers to Your Radiation Therapy Questions. Accessed at www.rtanswers.org on October 23, 2014

3-International Atomic Energy Agency, Radiation Protection of Patients. Radiation Protection in Radionuclide therapy. Accessed at http://rpop.iaea.org/RPOP/RPoP/Content/Documents/TrainingNuclearMedicine/Lectures/RPNM_Part08_therapy_WEB.ppt on October 23, 2014

 

13. خطة تطوير المقرر الدراسي
 

1-الاستخدام المتزايد لتقنية المعلومات او مراجع الانترنت

2-التغييرات في المحتوى كنتيجة للابحاث الجديدة في مجال الدراسة

3- يمكن لأعضاء هيئة التدريس المنوط بهم تدريس هذا المقرر إجراء تطويرات وتحديثات دائمة على هذا المقرر بما يتماشى مع أحدث التطورات العلمية العالمية المتعلقة بمنهج اجهزة المعالجة الشعاعية كما يمكن إقرار أحدث التجارب العملية تبعا لما يصدر فى الدوريات العلمية العالمية

 

 

       وصف البرنامج الأكاديمي

 

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا  ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج

 

1.    المؤسسة التعليمية الجامعة التقنية الوسطى
2.  القسم العلمي / المركز المعهد الطبي التقني -بغداد
3.  اسم البرنامج الأكاديمي او المهني قسم الاشعة/فرع المعالجة الشعاعية
4.  اسم الشهادة النهائية دبلوم تقني معالج شعاعي
5.  النظام الدراسي :

سنوي /مقررات /أخرى

سنوي
6.  برنامج الاعتماد المعتمد
7.  المؤثرات الخارجية الأخرى وزارة الصحة
8.    تاريخ إعداد الوصف  
9.    أهداف البرنامج الأكاديمي
1- يهدف الفرع  إلى تخريج ملاكات تقنية قادرة على العمل في مجال المعالجة الشعاعية

 

2-تشغيل وادامة الاجهزة الشعاعية والمحافظة عليها
3- تطبيق الخطة العلاجية الموضوعة من قبل الطبيب المختص والفيزياوي
4- مراقبة المريض اثناء العلاج داخل الجهاز وخارجه
 
 
 

 

 

 

10. مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
أ‌-      الاهداف المعرفية

أ1- معرفة وفهم كيفية عمل المعالجة الشعاعية للمريض.

أ2-معرفة وفهم كيفية التعامل مع الطبيب المختص والمريض.

أ3- معرفة وفهم كيفية عمل اجهزة المعالجة الشعاعية.

أ4-معرفة وفهم المكونات الاساسية والاجزاء الرئيسية لجهاز المعالجة الشعاعية.

أ5- معرفة وفهم انواع الاجهزة الشعاعية المستخدمة في العلاج الشعاعي.

أ6-معرفة انواع الاشعاع المستخدم للعلاج الشعاعي وكيفية الوقاية منه.

ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

ب 1 –عمل قياسات لتحديد الورم السرطاني بأخذ صور مفراس ورنين مغناطيسي

ب 2 – عمل قياسات لتحديد كمية الجرعة الاشعاعية

ب 3 – العمل على اجهزة المعالجة الشعاعية واعطاء المريض الجرعة المناسبة

 

     طرائق التعليم والتعلم
1-المحاضرات      2-سمنارات   3-حلقات دراسية    4-التدريب المنهجي    5-التدريب الصيفي

 

 

 

     طرائق التقييم
1-الاختبارات الشفهية           2-الاختبارات التحريرية             3-الامتحانات الفصلية

4-الامتحانات النهائية            5-بحوث التخرج                      6-التقييم اليومي

7-النشاط اللاصفي

 

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية .

ج1- تعلم الوضعية الصحيحة للمريض عند تنفيذ المعالجة الشعاعية

ج2- استخدام الجرعة الاشعاعية الملائمة للعلاج الشعاعي

ج3- تعلم كيفية الوقاية من الاشعاع

ج4- استخدام تقنيات تشخيصية  كالمفراس والرنين المغناطيسي

 

    طرائق التعليم والتعلم
1-التدريب المنهجي في المستشفيات            2-التدريب الصيفي

3-انشاء التقارير والسمنارات

   طرائق التقييم
1-الامتحانات التحريرية والعملية (الفصلية)        2-الاختبارات الشفهية     3 -التقييم اليومي

4-نشاطات لاصفية                                       5-الامتحانات النهائية

 

 

 

 

د -المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).

د1- التعرف على كيفية الوقاية من الاشعاع واضراره

د2- التعرف على كيفية التعامل مع المريض اثناء المعالجة الشعاعية

د3- توجيه وارشاد المرضى لتهيئتهم قبل اجراء العلاج الشعاعي

د4- التعرف على استخدام الاجهزة الحديثة وتحديث معلومات الطالب مع تطور تلك الاجهزة

         طرائق التعليم والتعلم
1-الدروس النظرية     2- التدريب المنهجي في المستشفيات     3-التدريب الصيفي
         طرائق التقييم
1-الامتحانات النظرية والعملية (الفصلية)        2-الاختبارات الشفهية

3-التقييم اليومي      4-بحوث التخرج     5-نشاطات لاصفية      6-الامتحانات النهائية

11.بنية البرنامج
المرحلة الدراسية رمز المقرر أو المساق اسم المقرر أو المساق           الساعات المعتمدة
     نظري    عملي
الاولى اسس تمريض 1 2

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

12.التخطيط للتطور الشخصي
1-ارسال الطلبة الاوائل دورات خارج العراق

2-المشاركة في دورات تطويرية بعد التخرج في المعهد او الكلية التقنية في الاجهزة والتطبيقات الحديثة

3-اعطاء فرصة مناسبة للطلبة الاوائل لاكمال دراستهم الجامعية في الكليات المناظرة لتخصصاتهم وفتح              دراسات عليا في تلك التخصصات

 

13.معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد)
1-المعدل العام للطالب في الدراسة الاعدادية

2-رغبة الطالب

3-الطاقة الاستيعابية للفرع

 

 

 

14.أهم مصادر المعلومات عن البرنامج
1-الكتب المنهجية

2-تحديث المناهج حسب ما تعتمده المناهج العالمية

3-البحث عبر الانترنيت للحصول على اخر المستجدات العلمية

 

 

مخطط مهارات المنهج
يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم
  مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج
السنة / المستوى رمز المقرر اسم المقرر أساسي

أم اختياري

الأهداف المعرفية الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج الأهداف الوجدانية والقيمية المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي)
أ1 أ2 أ3 أ4 ب1 ب2 ب3 ب4 ج1 ج2 ج3 ج4 د1 د2 د3 د4
الاولى اسس تمريض اساسي
                                     
                                       
                                     
                                       
                                     
                                       
                                     

 

 


نموذج وصف المقرر

 

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛

 

 

1.  المؤسسة التعليمية الجامعة التقنية الوسطى/ المعهد الطبي التقني
2.  القسم العلمي  / المركز    قسم الاشعة/ فرع المعالجة الشعاعية
3.  اسم / رمز المقرر اسس تمريض
4.  أشكال الحضور المتاحة نظري وعملي
5.  الفصل / السنة سنوي
6.  عدد الساعات الدراسية (الكلي) 90 ساعة
7.    تاريخ إعداد هذا الوصف  
8.    أهداف المقرر
1- يهدف المقرر الى امكانية اكتساب الطالب  للمعارف والمهارات , الممارسة العامة لأساسيات التمريض   

 

10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
أ- الأهداف المعرفية

أ1-   يعرف التمريض , الممرض ,المستشفى و أقسامة

أ2-  يعدد طرق إعطاء الأدوية .

أ3-  يشرح العملية التمريضية قبل وبعد العملية
أ4-   يشرح التغذية بالأنبوب والتغذية المعوية

أ5-

ب –  الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر.

ب1 –   يسجل العلامات الحيوية ( الحرارة , التنفس , النبض , وضغط الدم ) وطرق قياسها

ب2 –   يشاهد طرق إعطاء الأوكسجين وسحب السوائل من الصدر

ب3 –  يطبق الفحص الجسمي والفحوصات المختبرية

ب4- يشاهد الممارسات في جمع العينات

 

     طرائق التعليم والتعلم
1-    المحاضرة

2-    المختبر

3-    دراسة الحالات

4-    سمينارات

5-    التدريب الصيفي

 

     طرائق التقييم
1-    الاختبارات العملية  والنظرية (الفصلية).

2-  الاختبارات الشفهية.

3-التقييم اليومي.

4-البحوث النهائية.

5-نشاطات لا صفية.

6-الامتحانات النهائية.

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية

ج1- يحافظ على الاسرار الصحية للمريض

ج2- يطور علاقته مع زملائه

ج3- يظهر المعاملة الانسانية مع المريض

ج4- يصغي الى المريض بلطف

 

    طرائق التعليم والتعلم
1-المحاضرات

2-عرض بعض الافلام الخاصة باسس التمريض

 

 

طرائق التقييم

1-    الاختبارات الشفهية.

2-    الاختبارات التحريرية.

3-    اسئلة اثناء المحاضرة

 

د – المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).

د1- يستخدم الاجهزة الحديثة في تقييم الحالة الصحية للمريض

د2- يطبق البرامج الحديثة للحاسوب في ادخال بيانات المريض

 

 

 

 

 

 

 

 

 

11. بنية المقرر
الأسبوع الساعات مخرجات التعلم المطلوبة اسم الوحدة / أو الموضوع طريقة التعليم طريقة التقييم
1-30 اسبوع 90 ساعة تقني معالج شعاعي اسس تمريض النظري اختبارات شفهية
العملي اختبارات تحريرية
سمنارات
تقارير
الامتحان العملي في المختبر
التدريب الصيفي

 

12. البنية التحتية
1ـ الكتب المقررة المطلوبة مجانية التعليم
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) الحقيبة التعليمية للمادة
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها( المجلات العلمية , التقارير ,….  ) دوريات تخص  أساسيات التمريض
ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت …. المكتبة الافتراضية

 

13. خطة تطوير المقرر الدراسي
 

1-الاستخدام المتزايد لتقنية المعلومات او مراجع الانترنت.

2- اعادة النظر بتطوير المناهج  بشكل دوري على ضوء المستجدات الحديثة.

 

 

       وصف البرنامج الأكاديمي

 

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا  ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج

 

1.    المؤسسة التعليمية الجامعه التقنيه الوسطى
2.  القسم العلمي / المركز المعهد الطبي التقني / بغداد
3.  اسم البرنامج الأكاديمي او المهني فرع المعالجه الشعاعيه
4.  اسم الشهادة النهائية ماجستير صحة مجتمع
5.  النظام الدراسي :

سنوي /مقررات /أخرى

سنوي
6.  برنامج الاعتماد المعتمد
7.  المؤثرات الخارجية الأخرى وزارة الصحه
8.    تاريخ إعداد الوصف
9.    أهداف البرنامج الأكاديمي
يهدف البرنامج  على تزويد الطلبه  من خلال فهم  النظام الصحي والصحه اضافة لذلك مساعدة الطلبه على
تطوير مفاهيمهم ومعارفهم حول ادارة المستشفيات واقسامها ووظائف اقسام المستشفيات

 

10. مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
أ‌-      الاهداف المعرفية

أ1-

أ2-

أ3-

أ4-

أ5-

أ6-

ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

ب 1 –

ب 2

ب 3

 

     طرائق التعليم والتعلم
     طرائق التقييم
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية .

ج1-

ج2-

ج3-

ج4-

    طرائق التعليم والتعلم
   طرائق التقييم

 

 

د -المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).

د1- يستخدم الاجهزه والادوات للتحليل الاحصائي

د2- يستخدم بعض الاجهزه الطبيه الشعاعيه لعلاج بعض الامراض السرطانيه

د3- يستخدم بعض الاجهزه الشعاعيه البسيطه

د4- يطبق نظام الحاسوب وذلك لجمع البيانات الطبيه عن المريض

         طرائق التعليم والتعلم
         طرائق التقييم
11.بنية البرنامج
المرحلة الدراسية رمز المقرر أو المساق اسم المقرر أو المساق           الساعات المعتمدة
     نظري    عملي

 

 

 

 

 

 

12.التخطيط للتطور الشخصي
13.معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد)
14.أهم مصادر المعلومات عن البرنامج

 

 

مخطط مهارات المنهج
يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم
  مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج
السنة / المستوى رمز المقرر اسم المقرر أساسي

أم اختياري

الأهداف المعرفية الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج الأهداف الوجدانية والقيمية المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي)
أ1 أ2 أ3 أ4 ب1 ب2 ب3 ب4 ج1 ج2 ج3 ج4 د1 د2 د3 د4
                                       
                                     
                                       
                                     
                                       
                                     
                                       
                                     

 

 


نموذج وصف المقرر

 

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛

 

 

1.  المؤسسة التعليمية المعهد الطبي التقني / بغداد
2.  القسم العلمي  / المركز  فرع المعالجه الشعاعيه
3.  اسم / رمز المقرر نظم المستشفيات
4.  أشكال الحضور المتاحة
5.  الفصل / السنة سنوي
6.  عدد الساعات الدراسية (الكلي) 6 ساعات نظري
7.    تاريخ إعداد هذا الوصف
8.    أهداف المقرر
يهدف البرنامج  على تزويد الطلبه  من خلال فهم  النظام الصحي والصحه اضافة لذلك مساعدة الطلب
على تطوير مفاهيمهم ومعارفهم حول ادارة المستشفيات واقسامها ووظائف اقسام المستشفيات

 

10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
أ- الأهداف المعرفية

أ1- معرفة النظام الصحي

أ2- معرفة اقسام المستشفى

أ3- معرفة ادارة ووظيفة  اقسام المستشفيات

أ4- معرفة الخدمات الصحيه في العراق

أ5- معرفة تصنيف انواع المستشفيات

أ6-  معرفة اقسام والتركيبه الهيكليه لوزارة الصحه

ب –  الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر.

ب 1 – استخدام العمليات التمريضيه  مع الفريق التمريضي

ب 2  قياس وتسجيل اقسام الصيانه

ب 3 – قياس وتسجيل وتصليح السجلات الطبيه

     طرائق التعليم والتعلم
 

1- المحاضره   2- الامتحان اليومي    3- السمنارات    4- المختبرات     5- التدريب الصيفي

 

     طرائق التقييم
 

1-الامتحان الشفهي    2- الامتحان اليومي      3-التقارير الاسبوعيه    4- السمنارات

5- الامتحان النهائي

 

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية

ج1- يحافظ على الاسرار الشخصيه والصحيه للمريض

ج2- يطور علاقته مع زملائه

ج3- يظهر المعامله الانسانيه مع المريض

ج4- يصغي الى المريض بلطف

 

    طرائق التعليم والتعلم
 

1- المحاضره                     2- المواقف

 

   طرائق التقييم
 

1- الملاحظه         2- المقابله            3- السجل التراكمي للطالب

 

د – المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).

-د1- يستخدم الاجهزه والادوات للتحليل الاحصائي

د2- يستخدم بعض الاجهزه الطبيه الشعاعيه لعلاج بعض الامراض السرطانيه

د3- يستخدم بعض الاجهزه الشعاعيه البسيطه

د4- يطبق نظام الحاسوب وذلك لجمع البيانات الطبيه عن المريض

 

11. بنية المقرر
الأسبوع الساعات مخرجات التعلم المطلوبة اسم الوحدة / أو الموضوع طريقة التعليم طريقة التقييم
1- 2 ساعه مقدمه معلومات ومراجع عن النظام الحي محاضره اختبار تحريري
2+3 = ماهي اقسام وتراكيب وزارة الصحه اختبارشفهي
4- = الخدمات الصحيه بالعراق اختبار يومي
5- = المستشفيات انواعها وتصنيفها سمنار
6- = المستشفى مؤسسه صحيه وتركيبها تقارير
7- = اقسام العياده الاستشاريه اختبار نهائي
8- = اقسام الطوارئ
9- = المختبرات الطبيه
10- = الصيدليه
11- = الاشعاع ووظيفته
12- = وحدات الاشعه
13- = الغرف المسانده والتسهيلات
14- = العلاج الطبيعي واقسامه
15- = صالة العمليات
16- = ادوات صالة العمليات
17+18- = قسم الخدمات الغذائيه
19- = المكوى والتعقيم المركزي
20- = الخزن العام المركزي والمخزن
21- = قسم الصيانه
22- = الفريق الطبي
23- = الفريق التمريضي
24+25- = الفريق المساند والحرف الاخرى
26- = اقسام الاداره
27- الاقسام التي لها علاقه بالمجتمع
28- = اقسام السجلات الطبيه
29+30- = الاقسام الطبيه الاجتماعيه

 

12. البنية التحتية
1ـ الكتب المقررة المطلوبة مجانية التعليم
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) الحقيبه التعليميه
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها                 ( المجلات العلمية , التقارير ,….  ) دوريات تخص نظم المستشفيات
ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت …. المكتبه الافتراضيه

 

13. خطة تطوير المقرر الدراسي
  اعادة النظر بتطوير المناهج بشكل دوري على ضوء المستجدات الحديثه

 

       وصف البرنامج الأكاديمي

 

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا  ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج

 

1.    المؤسسة التعليمية الجامعة التقنية الوسطى
2.  القسم العلمي / المركز المعهد الطبي التقني -بغداد
3.  اسم البرنامج الأكاديمي او المهني قسم الاشعة/فرع المعالجة الشعاعية
4.  اسم الشهادة النهائية دبلوم تقني معالج شعاعي
5.  النظام الدراسي :

سنوي /مقررات /أخرى

سنوي
6.  برنامج الاعتماد المعتمد
7.  المؤثرات الخارجية الأخرى وزارة الصحة
8.    تاريخ إعداد الوصف  
9.    أهداف البرنامج الأكاديمي
1- يهدف الفرع  إلى تخريج ملاكات تقنية قادرة على العمل في مجال المعالجة الشعاعية

 

2-تشغيل وادامة الاجهزة الشعاعية والمحافظة عليها
3- تطبيق الخطة العلاجية الموضوعة من قبل الطبيب المختص والفيزياوي
4- مراقبة المريض اثناء العلاج داخل الجهاز وخارجه
 
 
 

 

 

 

10. مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
أ‌-      الاهداف المعرفية

أ1- معرفة وفهم كيفية عمل المعالجة الشعاعية للمريض.

أ2-معرفة وفهم كيفية التعامل مع الطبيب المختص والمريض.

أ3- معرفة وفهم كيفية عمل اجهزة المعالجة الشعاعية.

أ4-معرفة وفهم المكونات الاساسية والاجزاء الرئيسية لجهاز المعالجة الشعاعية.

أ5- معرفة وفهم انواع الاجهزة الشعاعية المستخدمة في العلاج الشعاعي.

أ6-معرفة انواع الاشعاع المستخدم للعلاج الشعاعي وكيفية الوقاية منه.

ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

ب 1 –عمل قياسات لتحديد الورم السرطاني بأخذ صور مفراس ورنين مغناطيسي

ب 2 – عمل قياسات لتحديد كمية الجرعة الاشعاعية

ب 3 – العمل على اجهزة المعالجة الشعاعية واعطاء المريض الجرعة المناسبة

 

     طرائق التعليم والتعلم
 

1 – المحاضرات      2- سمنارات   3- حلقات دراسية    4- التدريب المنهجي    5- التدريب الصيفي

 

 

 

     طرائق التقييم
1-    الاختبارات الشفهية           2- الاختبارات التحريرية             3- الامتحانات الفصلية

4- الامتحانات النهائية            5- بحوث التخرج                      6- التقييم اليومي

7- النشاط اللاصفي

 

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية .

ج1- تعلم الوضعية الصحيحة للمريض عند تنفيذ المعالجة الشعاعية

ج2- استخدام الجرعة الاشعاعية الملائمة للعلاج الشعاعي

ج3- تعلم كيفية الوقاية من الاشعاع

ج4- استخدام تقنيات تشخيصية  كالمفراس والرنين المغناطيسي

 

    طرائق التعليم والتعلم
1-    التدريب المنهجي في المستشفيات            2- التدريب الصيفي

3-انشاء التقارير والسمنارات

   طرائق التقييم
1-    الامتحانات التحريرية والعملية (الفصلية)        2- الاختبارات الشفهية     3 – التقييم اليومي

4- نشاطات لاصفية                                       5- الامتحانات النهائية

 

 

 

 

د -المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).

د1- التعرف على كيفية الوقاية من الاشعاع واضراره

د2- التعرف على كيفية التعامل مع المريض اثناء المعالجة الشعاعية

د3- توجيه وارشاد المرضى لتهيئتهم قبل اجراء العلاج الشعاعي

د4- التعرف على استخدام الاجهزة الحديثة وتحديث معلومات الطالب مع تطور تلك الاجهزة

         طرائق التعليم والتعلم
1-الدروس النظرية     2- التدريب المنهجي في المستشفيات     3-التدريب الصيفي
         طرائق التقييم
1-    الامتحانات النظرية والعملية (الفصلية)        2- الاختبارات الشفهية

3-التقييم اليومي      4- بحوث التخرج     5- نشاطات لاصفية      6- الامتحانات النهائية

11.بنية البرنامج
المرحلة الدراسية رمز المقرر أو المساق اسم المقرر أو المساق           الساعات المعتمدة
     نظري    عملي
الثانية وقاية من الاشعاع 2 3

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

12.التخطيط للتطور الشخصي
1-   ارسال الطلبة الاوائل دورات خارج العراق

2-   المشاركة في دورات تطويرية بعد التخرج في المعهد او الكلية التقنية في الاجهزة والتطبيقات الحديثة

3-   اعطاء فرصة مناسبة للطلبة الاوائل لاكمال دراستهم الجامعية في الكليات المناظرة لتخصصاتهم وفتح              دراسات عليا في تلك التخصصات

 

13.معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد)
1-   المعدل العام للطالب في الدراسة الاعدادية

2-   رغبة الطالب

3-   الطاقة الاستيعابية للفرع

 

 

 

14.أهم مصادر المعلومات عن البرنامج
1-                                الكتب المنهجية

2-                                تحديث المناهج حسب ما تعتمده المناهج العالمية

3-                               البحث عبر الانترنيت للحصول على اخر المستجدات العلمية

 

 

مخطط مهارات المنهج
يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم
  مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج
السنة / المستوى رمز المقرر اسم المقرر أساسي

أم اختياري

الأهداف المعرفية الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج الأهداف الوجدانية والقيمية المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي)
أ1 أ2 أ3 أ4 ب1 ب2 ب3 ب4 ج1 ج2 ج3 ج4 د1 د2 د3 د4
الثانية الوقاية من الاشعاع اساسي
                                     
                                       
                                     
                                       
                                     
                                       
                                     

 

 


نموذج وصف المقرر

 

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛

 

 

1.  المؤسسة التعليمية الجامعة التقنية الوسطى/ المعهد الطبي التقني
2.  القسم العلمي  / المركز    قسم الاشعة/ فرع المعالجة الشعاعية
3.  اسم / رمز المقرر الوقاية من الاشعاع
4.  أشكال الحضور المتاحة نظري وعملي
5.  الفصل / السنة سنوي
6.  عدد الساعات الدراسية (الكلي) 150 ساعة
7.    تاريخ إعداد هذا الوصف  
8.    أهداف المقرر
1-     المام الطالب بالمواد المشعة المستخدمة في العلاج.
2-     يتعلم الطالب كيفية تفاعل الاشعة مع المادة.
3-     يتعلم الطاب كيفية امتصاص و توهين الاشعة .
4-    الطالب سيتعلم كيفية تفاعل الاشعة السينية مع المادة.
5-    يتعلم الطالب الوقاية من الاشعة .

 

10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
أ- الأهداف المعرفية

أ1-التعرف على النشاط الاشعاعي

أ2-التعرف على المواد المشعة المستخدمة في العلاج.

أ3- التعرف على نوعية الاشعة.

أ4-التعرف على جرع الامتصاص في المواد المختلفة.

أ5- التعرف على كيفية قياس كمية الاشعة السينية و اشعة كاما.

أ6- التاثير البايلوجي للاشعاع.

ب –  الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر.

ب1 –التطبيق العملي على قياس نسبة جرعة العمق.

ب2 –  التطبيق العملي على قياس جرعة علاج المريض.

ب3 –  التطبيق العملي على حساب الحقل التطبيقي.

 

     طرائق التعليم والتعلم
1-المحاضرات      2-التدريب المنهجي      3-التدريب الصيفي

 

 

 

     طرائق التقييم
1- الاختبارات العملية  والنظرية (الفصلية)     2-  الاختبارات الشفهية          3-التقييم اليومي                4-البحوث النهائية                                   5-نشاطات لا صفية                6-الامتحانات النهائية

 

 

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية

ج1-معرفة تحضير المريض قبل الفحص وكيفية عمل اجهزة المعالجة الشعاعية

ج2-معرفة اجراء الفحوصات الشعاعية بغرفة التخطيط (غرفة محاكة العلاج)

ج3-معرفة توزيع منحنيات الجرع المكافئة.

ج4- معرفة طريقة تحول النظير.

 

    طرائق التعليم والتعلم
1-المحاضرات

2-عرض بعض الافلام الخاصة بالمعالجة الشعاعية

3-عرض اهم التقنيات الحديثة المستخدمة في العلاج الشعاعي

4-عرض فديو للتطبيقات العملية لمراحل العلاج الشعاعي

   طرائق التقييم
1-الاختبارات الشفهية2-الاختبارات التحريرية  3-الممارسة العملية في المستشفى (التدريب المنهجي)

4-اسئلة اثناء المحاضرة  5-التدريب الصيفي

 

 

 

 

د – المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).

د1-الاستفادة من تطبيقات الحاسوب في اظهار الصور الشعاعية

د2-توظيف مهارات الحاسوب مع الاجهزة الحديثة للمعالجة الشعاعية

د3-  التعرف على كيفية الوقاية من الاشعاع واضراره

د4-التعرف على استخدام الاجهزة الحديثة وتحديث معلومات الطالب مع تطور تلك الاجهزة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

11. بنية المقرر
الأسبوع الساعات مخرجات التعلم المطلوبة اسم الوحدة / أو الموضوع طريقة التعليم طريقة التقييم
1-30 اسبوع 150 ساعة تقني معالج شعاعي الوقاية من الاشعاع النظري اختبارات شفهية
العملي اختبارات تحريرية
سمنارات
تقارير
الامتحان العملي في المستشفيات
التدريب المنهجي والصيفي

 

12. البنية التحتية
1ـ الكتب المقررة المطلوبة 1-PRACTICAL RADIOTHERAPY:PHYSICS AND EQUIPMENT Second Edition Edited by Pam Cherry MSc TDCR 2009
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) 1-RADIATION ONCOLOGY PHYSICS:A HANDBOOK FORTEACHERS AND STUDENTS 2005

2-THE PHYSICS OF RADIATION THERAPY THIRD EDITION FAIZ M.HAN, Ph.D. 2003

3-Principles and Practice of Oncology, 9th ed. Philadelphia, Pa: ippincott Williams & Wilkins; 2011

اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها( المجلات العلمية , التقارير ,….  ) 1-EssentialNuclear Medicine Physics: Rachel A. Powsner  SECOND EDITION 2006

2-Physics for Diagnostic Radiology: P P Dendy, B Heaton

Third Edition 2012

3-Medical Imaging: TECHNIQUES, REFLECTION&EVALUATION

Second Edition Edited by Elizabeth Carver BSc(Hons) 2012

ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت …. 1-National Cancer Institute. Radiation Therapy for Cancer Fact Sheet. Accessed at www.cancer.gov/cancertopics/factsheet/Therapy/radiation on October 23, 2014

2-American Society for Therapeutic Radiology and Oncology. Answers to Your Radiation Therapy Questions. Accessed at www.rtanswers.org on October 23, 2014

3-International Atomic Energy Agency, Radiation Protection of Patients. Radiation Protection in Radionuclide therapy. Accessed at http://rpop.iaea.org/RPOP/RPoP/Content/Documents/TrainingNuclearMedicine/Lectures/RPNM_Part08_therapy_WEB.ppt on October 23, 2014

 

13. خطة تطوير المقرر الدراسي
 

1-الاستخدام المتزايد لتقنية المعلومات او مراجع الانترنت

2-التغييرات في المحتوى كنتيجة للابحاث الجديدة في مجال الدراسة

3- يمكن لأعضاء هيئة التدريس المنوط بهم تدريس هذا المقرر إجراء تطويرات وتحديثات دائمة على هذا المقرر بما يتماشى مع أحدث التطورات العلمية العالمية المتعلقة بمنهج اجهزة المعالجة الشعاعية كما يمكن إقرار أحدث التجارب العملية تبعا لما يصدر فى الدوريات العلمية العالمية

 

 

       وصف البرنامج الأكاديمي

 

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا  ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج

 

1.    المؤسسة التعليمية الجامعة التقنية الوسطى/ المعهد الطبي التقني -بغداد
2.  القسم العلمي / المركز فرع المعالجة الشعاعية
3.  اسم البرنامج الأكاديمي او المهني /فرع المعالجة الشعاعية
4.  اسم الشهادة النهائية ماجستير علوم الحياة
5.  النظام الدراسي :

سنوي /مقررات /أخرى

فصلي
6.  برنامج الاعتماد المعتمد
7.  المؤثرات الخارجية الأخرى وزارة الصحة
8.    تاريخ إعداد الوصف 10/10/2016
9.    أهداف البرنامج الأكاديمي
1- يهدف الفرع  إلى تخريج ملاكات تقنية قادرة على العمل في المستشفيات

 

2-معرفة التعامل مع المريض
3- تطبيق الخطة العلاجية الموضوعة من قبل الطبيب المختص
4- مراقبة المريض اثناء العلاج داخل الجهاز وخارجه
 
 
 

 

 

 

10. مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
أ‌-      الأهداف المعرفية

أ1- معرفة وفهم كيفية التعامل مع المريض.

أ2-معرفة وفهم كيفية التعامل مع الطبيب المختص

أ3- الاساليب المتبعة في السلوك المهني

أ4- تعميق الشعور بالمسؤولية

ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

ب – التعامل مع المريض

 

     طرائق التعليم والتعلم
1-المحاضرات      2-سمنارات   3-حلقات دراسية    4-التدريب المنهجي    5-التدريب الصيفي

 

 

 

     طرائق التقييم
1-الاختبارات الشفهية           2-الاختبارات التحريرية             3-الامتحانات الفصلية

4-الامتحانات النهائية            5-بحوث التخرج                      6-التقييم اليومي

7-النشاط اللاصفي

 

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية .

ج1- كيفية مراعاة شعور المريض

 

 

    طرائق التعليم والتعلم
1-التدريب المنهجي في المستشفيات            2-التدريب الصيفي

3-انشاء التقارير والسمنارات

   طرائق التقييم
1-الامتحانات التحريرية والعملية (الفصلية)        2-الاختبارات الشفهية     3 -التقييم اليومي

4-نشاطات لاصفية                                       5-الامتحانات النهائية

 

 

 

 

د -المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).

د1- التعرف على كيفية التعامل مع المريض اثناء المعالجة الشعاعية

د2- توجيه وارشاد المرضى لتهيئتهم قبل اجراء العلاج الشعاعي

د4-

         طرائق التعليم والتعلم
1-الدروس النظرية     2- التدريب المنهجي في المستشفيات     3-التدريب الصيفي
         طرائق التقييم
1-الامتحانات النظرية والعملية (الفصلية)        2-الاختبارات الشفهية

3-التقييم اليومي      4-بحوث التخرج     5-نشاطات لاصفية      6-الامتحانات النهائية

11.بنية البرنامج
المرحلة الدراسية رمز المقرر أو المساق اسم المقرر أو المساق           الساعات المعتمدة
     نظري    عملي
الثانية السلوك المهني 2 لا يوجد

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

12.التخطيط للتطور الشخصي
1-المشاركة في الدورات التطويرية للمعهد

 

13.معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد)
1-المعدل العام للطالب في الدراسة الاعدادية

2-رغبة الطالب

3-الطاقة الاستيعابية للفرع

 

 

 

14.أهم مصادر المعلومات عن البرنامج
1-الكتب المنهجية

2-تحديث المناهج حسب ما تعتمده المناهج العالمية

3-البحث عبر الانترنيت للحصول على اخر المستجدات العلمية

 

 

مخطط مهارات المنهج
يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم
  مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج
السنة / المستوى رمز المقرر اسم المقرر أساسي

أم اختياري

الأهداف المعرفية الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج الأهداف الوجدانية والقيمية المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي)
أ1 أ2 أ3 أ4 ب1 ب2 ب3 ب4 ج1 ج2 ج3 ج4 د1 د2 د3 د4
الثانية السلوك المهني اساسي
                                     
                                       
                                     
                                       
                                     
                                       
                                     

 

 


نموذج وصف المقرر

 

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛

 

 

1.  المؤسسة التعليمية الجامعة التقنية الوسطى/ المعهد الطبي التقني
2.  القسم العلمي  / المركز     فرع المعالجة الشعاعية
3.  اسم / رمز المقرر السلوك المهني
4.  أشكال الحضور المتاحة نظري
5.  الفصل / السنة فصلي
6.  عدد الساعات الدراسية (الكلي)
7.    تاريخ إعداد هذا الوصف 10/10/2016
8.    أهداف المقرر
1- المام الطالب بمبادى السلوك المهني
2- كيفية التعامل مع نفسية المريض .
3- كيفية التعامل مع الطبيب الاختصاص.

 

10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
أ- الأهداف المعرفية

أ1-التعرف على كيفية التعامل مع سلوكيات المريض

أ2-التعرف على نفسية المريض

 

ب –  الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر.

ب1 – ارشاد الطلبة للتعامل مع المريض

 

     طرائق التعليم والتعلم
1-المحاضرات      2-التدريب المنهجي      3-التدريب الصيفي

 

 

 

     طرائق التقييم
1- الاختبارات العملية  والنظرية (الفصلية)     2-  الاختبارات الشفهية          3-التقييم اليومي                4-البحوث النهائية                                   5-نشاطات لا صفية                6-الامتحانات النهائية

 

 

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية

ج1-معرفة تحضير المريض قبل الفحص وكيفية التعامل معه

ج2

    طرائق التعليم والتعلم
1-المحاضرات

2- المناقشة مع الطلبة حول السلوك المهني

   طرائق التقييم
1-الاختبارات الشفهية2-الاختبارات التحريرية  3-الممارسة العملية في المستشفى (التدريب المنهجي)

4-اسئلة اثناء المحاضرة  5-التدريب الصيفي

 

 

 

 

د – المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).

د1- تأهيل الطالب للتعامل مع المريض

 

 

 

 

 

 

 

 

 

11. بنية المقرر
الأسبوع الساعات مخرجات التعلم المطلوبة اسم الوحدة / أو الموضوع طريقة التعليم طريقة التقييم
-15 اسبوع تقني معالج شعاعي السلوك المهني النظري اختبارات شفهية
اختبارات تحريرية
سمنارات
تقارير
التدريب المنهجي والصيفي

 

12. البنية التحتية
1ـ الكتب المقررة المطلوبة الكتاب المقرر للسلوك المهني
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر)
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها( المجلات العلمية , التقارير ,….  ) 1-
ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت …. 1-.

 

13. خطة تطوير المقرر الدراسي
 

1-الاستخدام المتزايد لتقنية المعلومات او مراجع الانترنت

2-التغييرات في المحتوى كنتيجة للابحاث الجديدة في مجال الدراسة

3- يمكن لأعضاء هيئة التدريس المنوط بهم تدريس هذا المقرر إجراء تطويرات وتحديثات دائمة على هذا المقرر بما يتماشى مع أحدث التطورات العلمية العالمية المتعلقة بمنهج  السلوك المني