الوصف الاكاديمي لفرع القبالة والتوليد

الوصف الاكاديمي لفرع القبالة والتوليد

  وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي

  جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي

دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي

                                                  

 

 

 

 

 

 

 

   الجامعة  : التقنية الوسطى

   الكلية/ المعهد: الطبي التقني

   القسم العلمي    : التمريض/ فرع القبالة و التوليد

   تاريخ ملء الملف :  20/ 10/ 2016

 

    التوقيع   :                                                             التوقيع   :  

   اسم رئيس القسم :  م.د. رسل صباح غزال                         اسم المعاون العلمي :  أ.م.د. ممدوح عبد الرزاق محسن                

    التاريخ   :                                                            التاريخ  :                                                      

 

 

                                                                           

  

    دقـق الملف من قبل

    شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي

    اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي: أ.م.د. آمال حسن عطية

    التاريخ                       

    التوقيع

                                                                                            

                                                                                                      مصادقة السيد العميد         

                                                                                                       أ.م.د. نعمت ياسر حبل

    

       وصف البرنامج الأكاديمي

 

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا  ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج

 

1.    المؤسسة التعليمية
2.  القسم العلمي / المركز
3.  اسم البرنامج الأكاديمي او المهني
4.  اسم الشهادة النهائية
5.  النظام الدراسي :

سنوي /مقررات /أخرى

6.  برنامج الاعتماد المعتمد
7.  المؤثرات الخارجية الأخرى
8.    تاريخ إعداد الوصف
9.    أهداف البرنامج الأكاديمي

 

10. مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
أ‌-      الاهداف المعرفية

أ1-

أ2-

أ3-

أ4-

أ5-

أ6-

ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

ب 1 –

ب 2 –

ب 3 –

 

     طرائق التعليم والتعلم
     طرائق التقييم
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية .

ج1-

ج2-

ج3-

ج4-

    طرائق التعليم والتعلم
   طرائق التقييم

 

 

د -المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).

د1-

د2-

د3-

د4-

         طرائق التعليم والتعلم
         طرائق التقييم
11.بنية البرنامج
المرحلة الدراسية رمز المقرر أو المساق اسم المقرر أو المساق           الساعات المعتمدة
     نظري    عملي

 

 

 

 

 

 

12.التخطيط للتطور الشخصي
13.معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد)
14.أهم مصادر المعلومات عن البرنامج

 

 

مخطط مهارات المنهج
يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم
  مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج
السنة / المستوى رمز المقرر اسم المقرر أساسي

أم اختياري

الأهداف المعرفية الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج الأهداف الوجدانية والقيمية المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي)
أ1 أ2 أ3 أ4 ب1 ب2 ب3 ب4 ج1 ج2 ج3 ج4 د1 د2 د3 د4
                                       
                                     
                                       
                                     
                                       
                                     
                                       
                                     

 

 


نموذج وصف المقرر

 

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛

 

 

1.  المؤسسة التعليمية معهد الطبي التقني / بغداد
2.  القسم العلمي  / المركز    التمريض /فرع القبالة و التوليد
3.  اسم / رمز المقرر الاحياء المجهرية
4.  أشكال الحضور المتاحة
5.  الفصل / السنة سنوي
6.  عدد الساعات الدراسية (الكلي) 2 ساعة  نظري , 2 عملي
7.    تاريخ إعداد هذا الوصف
8.    أهداف المقرر
يهدف المقرر هن يكون الطالب ملما بالاحياء المجهرية التي لها اهمية طبية و التي يصادفها مستقبلا و منع انتشار العدوى في مكان عمله
 

 

10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
أ- الأهداف المعرفية

أ1- التعرف على الاحياء المجهرية المختلفة (بكتريا ، فايروس ، فطريات ، طفيليات)

أ2- التعرف على الاحياء المجهرية التي تسبب الامراض ،طرق الانتقال ، الوقاية ، العلاج

أ3- التعرف على الطفيليات و دورة حياتها و الامراض التي تسببها

أ4- معرفة طرق التشخيص

أ5- التعرف على مبادى علم المناعة و انواعها

أ6-  كيفية اجراء عمليات التعقيم و التطهير

ب –  الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر.

ب1 – كيفية استخدام الاجهزة المختبرية

ب2 – كيفية تحضير الاوساط الزرعية المختلفة ، زرع البكتريا  ، و طرق التشخيص

ب3 – فحص الحساسية للبكتريا

 

     طرائق التعليم والتعلم
1-    المحاضرة

2-    المختبر

3-    التطبيق العملي

4-    سمينارات

5-    التدريس المنهجي

6-    التدريب الصيفي

 

 

 

     طرائق التقييم
1-    الاختبارات الشفهية

2-    الاختبارات التحريرية

3-    تقارير اسبوعية

4-    التقويم اليومي

5-    تقديم سيمنارات

6-    الامتحان النهائي

 

 

 

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية

ج1- منع التلوث من خلال طرق استخدام  التعقيم و التطهير

ج2- حماية المرضى من التلوث

ج3- تطبيق معايير النظافة و التعقيم و التطهير على نفسه لحماية عائلته

 

 

    طرائق التعليم والتعلم
 

1-    المحاضرات

2-    عرض الافلام العلمية

 

   طرائق التقييم
1-    اختبارات يومية

2-    اختبارات تحريرية فصلية

3-    التطبيق العملي

 

 

 

د – المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).

د1- الطرق العملية للتعقيم و التطهير و اهميتها

د2- الوقاية من انتقال الامراض من المريض الى المعالج

د3- اهمية اعطاء الدواء في الاوقات المحددة و اثر ذلك على الشفاء

د4-

 

11. بنية المقرر النظري
الأسبوع الساعات مخرجات التعلم المطلوبة اسم الوحدة / أو الموضوع طريقة التعليم طريقة التقييم
1 2 ساعة تصنيف الاحياء المجهرية محاضرات اختبار شفهي
2 التركيب العام للبكتريا Data show اختبار تحريري
3 السبور البكتيري و انواع السبورات تقارير
4 العوامل البيئية التي تؤثر على نمو البكتريا سيمنارات
5 تثبيط نمو البكتريا

التعقيم و التطهير

دراسة حالة
6 التعقيم بالاشعاع و الترشيح اختبار يومي
7 البكتريا الطبية

العنقوديات

8 المسبحيات
9 مجموعة النيسيرية
10 بكتريا الكلوستريديا
11 الكلوستريديا الغانغرينا  الغازية
12 انواع البكتريا المعوية
13 بكتريا شيكلا
14 بكتريا بروسلا
15 ضمات الكوليرا
16 بكتريا تريبانوما
17 الفطريات
18 المناعة و انواعها
19 الطفيليات
20 اميبيا الديزانتري
21 طفيلي الجيارديا
22 طفيلي البلانتديوم
23 الديدان الدبوسية
24 الديدان المعوية ( الاسكارس)
25 الديدان الشريطية (البقرية)
26 الديدان الشريطية (الخنزيرية)
27 طفيلي الملاريا
28 طفيلي البلهارزيا
29+30 طفيلي اللشمانيا و انواعه

 

 

 

 

 

10. بنية المقرر العملي
الأسبوع الساعات مخرجات التعلم المطلوبة اسم الوحدة / أو الموضوع طريقة التعليم طريقة التقييم
1 2 ساعة السلامة في المختبر, الاجهزة المختبرية محاضرات اختبار شفهي
2 التعقيم و التطهير Data show اختبار تحريري
3 التعقيم بالمواد الكيمياوية تقارير
4 الترشيح, الاوساط الزرعية سيمنارات
5 الاوساط الزرعية و التلقيح و انواعه دراسة حالة
6 الصبغات المختبرية اختبار يومي
7 الصبغات التفريقية و انواع التصبيغ
8 مسحة البلعوم
9 فحص الادرار
10 الشريحة الجافة و صبغة غرام
11 فحص الغذاء
12 زرع الاغذية الصلبة و تحضير النماذج
13 فحص القشع
14 صبغة زيل – نيلسون
15 زرع الخروج
16 فحص الحساسية
17 المضادات الحيوية- زرع الفطريات
18 تشخيص الفطريات
19 الفحوصات السيريولوجية
20 الطفيليات- اميبا الزحار
21 اميبا القولون
22 طفيلي الجيارديا
23 طفيلي البلانتيديوم
24 الديدان الدبوسية
25 الاسكارس
26 الانكلستوما
27 الدودة الشريطية الخنزيرية
28 الدودة الشريطية البقرية
29 طفيلي البلهارزيا
30 طفيلي اللشمانيا

 

 

 

11. خطة تطوير المقرر الدراسي
 

اعادة النظر بتطوير المناهج  بشكل دوري على ضوء المستجدات الحديثة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

10. البنية التحتية
1ـ الكتب المقررة المطلوبة مجانية التعليم
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) الحقيبة التعليمية للمادة
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها                 ( المجلات العلمية , التقارير ,….  ) دوريات تخص الاحياء المجهرية
ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت …. المكتبة الافتراضية

 

    

       وصف البرنامج الأكاديمي

 

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا  ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج

 

1.    المؤسسة التعليمية
2.  القسم العلمي / المركز
3.  اسم البرنامج الأكاديمي او المهني
4.  اسم الشهادة النهائية
5.  النظام الدراسي :

سنوي /مقررات /أخرى

6.  برنامج الاعتماد المعتمد
7.  المؤثرات الخارجية الأخرى
8.    تاريخ إعداد الوصف
9.    أهداف البرنامج الأكاديمي

 

10. مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
أ‌-      الاهداف المعرفية

أ1-

أ2-

أ3-

أ4-

أ5-

أ6-

ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

ب 1 –

ب 2 –

ب 3 –

 

     طرائق التعليم والتعلم
     طرائق التقييم
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية .

ج1-

ج2-

ج3-

ج4-

    طرائق التعليم والتعلم
   طرائق التقييم

 

 

د -المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).

د1-

د2-

د3-

د4-

         طرائق التعليم والتعلم
         طرائق التقييم
11.بنية البرنامج
المرحلة الدراسية رمز المقرر أو المساق اسم المقرر أو المساق           الساعات المعتمدة
     نظري    عملي

 

 

 

 

 

 

12.التخطيط للتطور الشخصي
13.معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد)
14.أهم مصادر المعلومات عن البرنامج

 

 

مخطط مهارات المنهج
يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم
  مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج
السنة / المستوى رمز المقرر اسم المقرر أساسي

أم اختياري

الأهداف المعرفية الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج الأهداف الوجدانية والقيمية المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي)
أ1 أ2 أ3 أ4 ب1 ب2 ب3 ب4 ج1 ج2 ج3 ج4 د1 د2 د3 د4
                                       
                                     
                                       
                                     
                                       
                                     
                                       
                                     

 

 


نموذج وصف المقرر

 

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛

 

 

1.  المؤسسة التعليمية معهد الطبي التقني / بغداد
2.  القسم العلمي  / المركز    التمريض / فرع القبالة والتوليد
3.  اسم / رمز المقرر أساسيات  التمريض
4.  أشكال الحضور المتاحة
5.  الفصل / السنة سنوي
6.  عدد الساعات الدراسية (الكلي) 6 ساعات / 2 نظري , 4 عملي
7.    تاريخ إعداد هذا الوصف
8.    أهداف المقرر
يهدف المقرر الى امكانية اكتساب الطالب  للمعارف والمهارات , الممارسة العامة لأساسيات التمريض   
 

 

10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
أ- الأهداف المعرفية

أ1-   يعرف التمريض , الممرض ,المستشفى و أقسامة

أ2-  يعدد طرق إعطاء الأدوية .

أ3-  يشرح العملية التمريضية قبل وبعد العملية
أ4-   يشرح التغذية بالأنبوب والتغذية المعوية

أ5-
أ6  .

 

ب –  الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر.

ب1 –   يسجل العلامات الحيوية ( الحرارة , التنفس , النبض , وضغط الدم ) وطرق قياسها

ب2 –   يشاهد طرق إعطاء الأوكسجين وسحب السوائل من الصدر

ب3 –  يطبق الفحص الجسمي والفحوصات المختبرية

ب4- يشاهد الممارسات في جمع العينات

     طرائق التعليم والتعلم
1-    المحاضرة

2-    المختبر

3-    دراسة الحالات

4-    سمينارات

5-    التدريس المنهجي

6-    التدريب الصيفي

 

     طرائق التقييم
1-    الاختبارات الشفهية

2-    الاختبارات التحريرية

3-    تقارير اسبوعية

4-    التقويم اليومي

5-    تقديم سيمنارات

6-    الامتحان النهائي

 

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية

ج1- يحافظ على الاسرار الصحية للمريض

ج2- يطور علاقته مع زملائه

ج3- يظهر المعاملة الانسانية مع المريض

ج4- يصغي الى المريض بلطف

 

    طرائق التعليم والتعلم
 

1-    المحاضرات

2-    المواقف

 

   طرائق التقييم
1-    الملاحظة

2-    المقابلة

3-    السجل التراكمي للطالب

 

 

 

د – المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).

د1- يستخدم الاجهزة الحديثة في تقييم الحالة الصحية للمريض

د2- يطبق البرامج الحديثة للحاسوب في ادخال بيانات المريض

د3-

د4-

 

11. بنية المقرر
الأسبوع الساعات مخرجات التعلم المطلوبة اسم الوحدة / أو الموضوع طريقة التعليم طريقة التقييم
 1 2 نظري أساسيات التمريض ( تعريف التمريض , الممرض , الصحة والمستشفى )

 

محاضرات ،  Data show الامتحان الشفوي، امتحان تحريري، تقارير، والحلقات الدراسية، ودراسة حالة، اختبار يومي
 2+3 2 نظري  دخول وخروج المريض من المتشفى  , طبلة المريض, العمليات التمريضية

 

محاضرات ،  Data show الامتحان الشفوي، امتحان تحريري، تقارير، والحلقات الدراسية، ودراسة حالة، اختبار يومي
4+5 2 نظري  الفحص الجسمي , تحضير المريض للفحص , دور الممرض في الفحص الجسمي , جمع العينات , تحضير الأدوات , البزل الصدري و ألبطني محاضرات ،  Data show الامتحان الشفوي، امتحان تحريري، تقارير، والحلقات الدراسية، ودراسة حالة، اختبار يومي
 6 2 نظري آلية الجسم , الوضعيات , قواعد آلية الجسم , المضاعفات ,  مخاطر عدم الحركة محاضرات ،  Data show الامتحان الشفوي، امتحان تحريري، تقارير، والحلقات الدراسية، ودراسة حالة، اختبار يومي
 7+8 2 نظري  الاحتياجات الأساسية للمريض , العناية بالمريض , وحدة المريض , أسباب عدم الراحة الجسدية , الحالة النفسية , الدعم الروحي والنفسي للمريض محاضرات ،  Data show الامتحان الشفوي، امتحان تحريري، تقارير، والحلقات الدراسية، ودراسة حالة، اختبار يومي
9+10+11+12 2 نظري العلامات الحيوية ( تعريف درجة الحرارة , تعريف الحرارة ,أسبابها ,الأعراض والعلامات , العناية التمريضية , تعريف النبض , العوامل التي تؤثر على النبض , أماكن اخذ النبض , تعريف التنفس , تعريف ضغط الدم والعوامل المؤثرة عليه محاضرات ،  Data show الامتحان الشفوي، امتحان تحريري، تقارير، والحلقات الدراسية، ودراسة حالة، اختبار يومي
13+14+15 2 نظري طرق إعطاء الأدوية , تعريف الدواء , أنواع طرق إعطاء الدواء , أنواع الزرق محاضرات ،  Data show الامتحان الشفوي، امتحان تحريري، تقارير، والحلقات الدراسية، ودراسة حالة، اختبار يومي
16+17 2 نظري نظافة الجسم ,العناية ( بالأسنان , الجلد , الفم ) , قرحة الفراش ,العناية بقرحة الفراش , أسبابها ,   منع حدوث القرح السريرية محاضرات ،  Data show الامتحان الشفوي، امتحان تحريري، تقارير، والحلقات الدراسية، ودراسة حالة، اختبار يومي
 18 2 نظري السوائل , التغذية , العوامل المؤثرة على تغذية  المريض , الاطراح ,وفضلات الجسم محاضرات ،  Data show الامتحان الشفوي، امتحان تحريري، تقارير، والحلقات الدراسية، ودراسة حالة، اختبار يومي
 19 2 نظري  إعطاء السوائل والدم عن طريق التسريب الوريدي , دور الممرض في إعطاء التسريب الوريدي , الهدف من نقل الدم , نقاط  مهمة في حالة إعطاء نقل الدم محاضرات ،  Data show الامتحان الشفوي، امتحان تحريري، تقارير، والحلقات الدراسية، ودراسة حالة، اختبار يومي
 20 2 نظري طرق التعقيم الطبي والجراحي , أنواع التلوث, تضميد الجروح , تعقيم الأدوات , قواعد التضميد وإزالة الخيوط محاضرات ،  Data show الامتحان الشفوي، امتحان تحريري، تقارير، والحلقات الدراسية، ودراسة حالة، اختبار يومي
 

21+22

2 نظري الأدوات المستخدمة في صالة الولادة والعمليات ( طقم الكورتاج , طقم قص العجان , آلة مبضع الولادة ( الولادة بالملقط, والولادة بالسحب ) محاضرات ،  Data show الامتحان الشفوي، امتحان تحريري، تقارير، والحلقات الدراسية، ودراسة حالة، اختبار يومي
 23+24 2 نظري إعطاء الأوكسجين , طرق إعطاء الأوكسجين , الهدف من إعطاء الطعام بالأنبوب المعدي محاضرات ،  Data show الامتحان الشفوي، امتحان تحريري، تقارير، والحلقات الدراسية، ودراسة حالة، اختبار يومي
 25

 

2 نظري  التغذية بالأنبوب , التغذية المعوية , الهدف من إعطاء الطعام بالأنبوب المعدي , التداخل التمريضي محاضرات ،  Data show الامتحان الشفوي، امتحان تحريري، تقارير، والحلقات الدراسية، ودراسة حالة، اختبار يومي
26

 

2 نظري التغذية المعوية والهدف منها والأنواع المستخدمة محاضرات ،  Data show الامتحان الشفوي، امتحان تحريري، تقارير، والحلقات الدراسية، ودراسة حالة، اختبار يومي
27 2 نظري القثطرة البولية ( الهدف منها ,والتداخل التمريضي ) فقر الدم ( تعريفة , أنواع فقر الدم , التداخل التمريضي محاضرات ،  Data show الامتحان الشفوي، امتحان تحريري، تقارير، والحلقات الدراسية، ودراسة حالة، اختبار يومي
28 2 نظري  العناية التمريضية قبل وبعد العملية الجراحية , استئصال اللوزتين , تعريفها منها والتداخل التمريضي محاضرات ،  Data show الامتحان الشفوي، امتحان تحريري، تقارير، والحلقات الدراسية، ودراسة حالة، اختبار يومي
29+30 2 نظري العناية التمريضية بالعمليات , في غرفة الأفاقة , بعد العملية , مضاعفات العملية , ( النزف , تلوث الجرح , التخثر محاضرات ،  Data show الامتحان الشفوي، امتحان تحريري، تقارير، والحلقات الدراسية، ودراسة حالة، اختبار يومي
12. البنية التحتية
1ـ الكتب المقررة المطلوبة مجانية التعليم
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) الحقيبة التعليمية للمادة
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها                 ( المجلات العلمية , التقارير ,….  ) دوريات تخص  أساسيات التمريض
ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت …. المكتبة الافتراضية

 

13. خطة تطوير المقرر الدراسي
 

اعادة النظر بتطوير المناهج  بشكل دوري على ضوء المستجدات الحديثة

 

 

       وصف البرنامج الأكاديمي

 

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا  ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج

 

1.    المؤسسة التعليمية
2.  القسم العلمي / المركز
3.  اسم البرنامج الأكاديمي او المهني
4.  اسم الشهادة النهائية
5.  النظام الدراسي :

سنوي /مقررات /أخرى

6.  برنامج الاعتماد المعتمد
7.  المؤثرات الخارجية الأخرى
8.    تاريخ إعداد الوصف
9.    أهداف البرنامج الأكاديمي

 

10. مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
أ‌-      الاهداف المعرفية

أ1-

أ2-

أ3-

أ4-

أ5-

أ6-

ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

ب 1 –

ب 2 –

ب 3 –

 

     طرائق التعليم والتعلم
     طرائق التقييم
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية .

ج1-

ج2-

ج3-

ج4-

    طرائق التعليم والتعلم
   طرائق التقييم

 

 

د -المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).

د1-

د2-

د3-

د4-

         طرائق التعليم والتعلم
         طرائق التقييم
11.بنية البرنامج
المرحلة الدراسية رمز المقرر أو المساق اسم المقرر أو المساق           الساعات المعتمدة
     نظري    عملي

 

 

 

 

 

 

12.التخطيط للتطور الشخصي
13.معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد)
14.أهم مصادر المعلومات عن البرنامج

 

 

مخطط مهارات المنهج
يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم
  مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج
السنة / المستوى رمز المقرر اسم المقرر أساسي

أم اختياري

الأهداف المعرفية الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج الأهداف الوجدانية والقيمية المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي)
أ1 أ2 أ3 أ4 ب1 ب2 ب3 ب4 ج1 ج2 ج3 ج4 د1 د2 د3 د4
                                       
                                     
                                       
                                     
                                       
                                     
                                       
                                     

 

 


نموذج وصف المقرر

 

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛

 

 

1.  المؤسسة التعليمية معهد الطبي التقني / بغداد
2.  القسم العلمي  / المركز    التمريض/ القبالة و الولادة
3.  اسم / رمز المقرر التشريح و الفسلجة
4.  أشكال الحضور المتاحة
5.  الفصل / السنة سنوي
6.  عدد الساعات الدراسية (الكلي) 1 ساعة  نظري , 2 عملي
7.    تاريخ إعداد هذا الوصف
8.    أهداف المقرر
يهدف المقرر هن يكون الطالب ملما نتشريح جسم الانسان و الاعضاء و كذلك معرفة العلاقة بينهما.
 

 

10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
أ- الأهداف المعرفية

أ1- التعرف على تشريح جسم الانسان

أ2- التعرف على الاعضاء البشرية

أ3- علاقة الاعظاء الجسمية مع سطح الجسم

أ4- علاقة الاعظاء البشرية مع بعضها

 

ب –  الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر.

ب1 –ا لمحاضرات

ب2 – كيفية تحضير السلايدات و التعرف على الانسجة

ب3 – تقارير و السيمينارات

 

     طرائق التعليم والتعلم
1-    المحاضرة

2-    المختبر

3-    التطبيق العملي

4-    سمينارات

5-    التدريس المنهجي

6-    التدريب الصيفي

 

 

 

     طرائق التقييم
1-    الاختبارات الشفهية

2-    الاختبارات التحريرية

3-    تقارير اسبوعية

4-    التقويم اليومي

5-    تقديم سيمنارات

6-    الامتحان النهائي

 

 

 

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية

ج1- المعرفة الجيدة بتشريح جسم الانسان

ج2- المعرفة الجيدة لعلاقة الاعظاء الجسمية مع بعضها

ج3-

 

 

    طرائق التعليم والتعلم
 

1-    المحاضرات

2-    عرض الافلام العلمية

3-    السلايدات

 

   طرائق التقييم
1-    اختبارات يومية

2-    اختبارات تحريرية فصلية

3-    التطبيق العملي

 

 

 

د – المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).

د1- الطرق العملية للتعرف على تشريح جسم الانسان

د2- الطرق النظرية و العملية على علاقة الاعضاء مع بعضها

د3-

د4-

 

11. بنية المقرر
الأسبوع الساعات مخرجات التعلم المطلوبة اسم الوحدة / أو الموضوع طريقة التعليم طريقة التقييم
  1 نظري   التشريح و الفسلجة محاضرات اختبار شفهي
  2 عملي     Data show اختبار تحريري
      النظري و العملي   تقارير
          سيمنارات
          دراسة حالة
          اختبار يومي
الاسبوع1 الاتجاهات التشريحية و الالتشريحية و السطوح اسطوح الجسمية
الاسبوع2 تشريح القلب ، وموقعه حسب جدار الصدر و عدد الاظلاع
الاسبوع3 تشريح الرئتين ، وموقعه حسب جدار الصدر و عدد الاظلاع
الاسبوع4 تشريح البطن و رسم البطن عموديا و عرضيا
الاسبوع5 تشريح المعدة و علاقته بالاعضاء الاخرى
الاسبوع6 تشريح الكبد و الطحال: و موقعه حسب السطوح الجسمية
الاسبوع7 تشريح الامعاء الدقيقة: و علاقته بالاعضاء الاخرى في التجويف البطني
الاسبوع8 تشريح الاعور و موقعه في الجهة اليمنى من الحوض
الاسبوع9 تشريح الكيس الصفراء و موقعه بالجسم
الاسبوع10 موقع الرحم و موقعه عند الجزء العلوي من اعلى العانة
الاسبوع11 الهيكل العظمي : الجمجمة و العمود الفقري
الاسبوع12 عظام الكتف: اللوح و الترقوة
الاسبوع 13 عظام الساعد و عظامه
الاسبوع14 عظام الساعد: الزند و الكعبرة
الاسبوع15 عظام اليد: عظام المشط و السلاميات
الاسبوع16 عظام الحوض: و الاجزاء المتعلقة
الاسبوع17 عظام الفخذ : و النهابات العلوية و السفلية
الاسبوع18 عظام الساق: القصبة و الشظية
الاسبوع19 عظام القدم: و السلاميات
الاسبوع20 عظام الجمجمة و السطوح التشريحية
الاسبوع21 عظام العمود الفقري و انواع الفقرات
الاسبوع22 عظلات الكتف
الاسبوع23 تشريح الصدر و الاظلاع
الاسبوع24 عظلات الصدر و البطن
الاسبوع25 عظلات الاليتين
الاسبوع26 تشريح الجهاز الهظمي
الاسبوع27 تشريح القلب و الاوعية الدموية
الاسبوع28 تشريح الجهاز التنفسي
الاسبوع29 تشريح الجهاز البولي: الكليتين و الحالبين و المثانة و البروستات
الاسبوع30 الجهاز العصبي المركزي: الدماغ ، المخ ، المخيخ و النخاع الشوكي
 

 

 

مفردات العملي

 

 

 

الاسبوع     المفردات
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30

 

12- البنية التحتية

1ـ الكتب المقررة المطلوبة مجانية التعليم
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) الحقيبة التعليمية للمادة
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها                 ( المجلات العلمية , التقارير ,….  ) دوريات تخص الفسلجة و التشريح
ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت …. المكتبة الافتراضية

 

12. خطة تطوير المقرر الدراسي
 

اعادة النظر بتطوير المناهج  بشكل دوري على ضوء المستجدات الحديثة

 

 

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛

 

 

1.  المؤسسة التعليمية معهد الطبي التقني / بغداد
2.  القسم العلمي  / المركز    التمريض / فرع القبالة والتوليد
3.  اسم / رمز المقرر اساسيات القبالة والتوليد
4.  أشكال الحضور المتاحة
5.  الفصل / السنة سنوي
6.  عدد الساعات الدراسية (الكلي) 12 ساعات / 4 نظري , 8 عملي
7.    تاريخ إعداد هذا الوصف
8.    أهداف المقرر
يهدف المقرر الى امكانية اكتساب الطالب  للمعارف والمهارات والسلوكيات المتعلقة بأساسيات القبالة والتوليد
 

 

10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
أ- الأهداف المعرفية

أ1- يعرف تشريح وفسلجة الجهاز التناسلي الانثوي

أ2- الحمل الطبيعي

أ3- العناية بالأم اثناء فترة الحمل

أ4- الولادة الطبيعية والولادة الغير طبيعية

أ5- مضاعفات الولادة

أ6-  فترة النفاس

أ7-  الولادة في البيت

ب –  الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر.

ب1 – يطبق العملية التمريضية في العناية بالام والطفل

ب2 – يقيس ويسجل نبض الجنين

ب3 – يستخدم مخطط الولادة

 

     طرائق التعليم والتعلم
1-    المحاضرة

2-    المختبر

3-    دراسة الحالات

4-    سمينارات

5-    التدريس المنهجي

6-    التدريب الصيفي

 

 

 

     طرائق التقييم
1-    الاختبارات الشفهية

2-    الاختبارات التحريرية

3-    تقارير اسبوعية

4-    التقويم اليومي

5-    تقديم سيمنارات

6-    الامتحان النهائي

 

 

 

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية

ج1- يحافظ على الاسرار الصحية للمريض

ج2- يطور علاقته مع زملائه

ج3- يظهر المعاملة الانسانية مع المريض

ج4- يصغي الى المريض بلطف

 

    طرائق التعليم والتعلم
 

1-    المحاضرات

2-    المواقف

 

   طرائق التقييم
1-    الملاحظة

2-    المقابلة

3-    السجل التراكمي للطالب

 

 

 

د – المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).

د1- يستخدم الاجهزة الحديثة في تقييم الحالة الصحية للام والجنين

د2- يطبق البرامج الحديثة للحاسوب في ادخال بيانات المريض

د3-

د4-

 

11. بنية المقرر
الأسبوع الساعات مخرجات التعلم المطلوبة اسم الوحدة / أو الموضوع طريقة التعليم طريقة التقييم
1 4 نظري

8 عملي

 

طبقا للأهداف المعرفية والمهاراتية * تشريح الجهاز التناسلي الانثوي

– التعرف على ردهات النسائية والتوليد في المستشفى

محاضرات ،  Data show الامتحان الشفوي، امتحان تحريري، تقارير، والحلقات الدراسية، ودراسة حالة، اختبار يومي
2  

 

 

=

 

 

=

* وظائف الجهاز التناسلي الانثوي.
الدورة الشهرية- استخدام المجسمات لتوضيح  وظائف الجهاز التناسلي الانثوي
محاضرات ،  Data show الامتحان الشفوي، امتحان تحريري، تقارير، والحلقات الدراسية، ودراسة حالة، اختبار يومي
3  

 

 

=

 

 

=

*الحمل الطبيعي مراحله وتشخيصه

– مراحل الحمل

محاضرات ،  Data show الامتحان الشفوي، امتحان تحريري، تقارير، والحلقات الدراسية، ودراسة حالة، اختبار يومي
4  

 

 

=

 

 

=

*علامات واعراض الحمل الطبيعي

كيفية احتساب اليوم المتوقع للولادة

–  علامات واعراض الحمل الطبيعي

كيفية احتساب اليوم المتوقع للولادة

 

محاضرات ،  Data show الامتحان الشفوي، امتحان تحريري، تقارير، والحلقات الدراسية، ودراسة حالة، اختبار يومي
5  

 

 

=

 

 

=

*حجم ونمو الجنين،  خصائص الجنين

 

–  خصائص الجنين

محاضرات ،  Data show الامتحان الشفوي، امتحان تحريري، تقارير، والحلقات الدراسية، ودراسة حالة، اختبار يومي
6  

 

 

=

 

 

=

*الجبل السري، السائل الامنيوسي، اغشية الجنين والمشيمة

–  الجبل السري، السائل الامنيوسي، اغشية الجنين والمشيمة

محاضرات ،  Data show الامتحان الشفوي، امتحان تحريري، تقارير، والحلقات الدراسية، ودراسة حالة، اختبار يومي
7  

 

 

=

 

 

=

*التغيرات الفسيولوجية أثناء الحمل

– الرعاية ما قبل الولادة

محاضرات ،  Data show الامتحان الشفوي، امتحان تحريري، تقارير، والحلقات الدراسية، ودراسة حالة، اختبار يومي
8  

 

 

=

 

 

=

*الرعاية ما قبل الولادة، العناية التمريضية اثناء الحمل ودور القابلة اثناء الحمل

–  دور القابلة اثناء الحمل

 

محاضرات ،  Data show الامتحان الشفوي، امتحان تحريري، تقارير، والحلقات الدراسية، ودراسة حالة، اختبار يومي
9  

 

 

=

 

 

=

*المشاكل العامة خلال فترة الحمل (التقيء الحملي، وحرقة المعدة، والإمساك، وكثرة التبول)

–  المشاكل العامة خلال فترة الحمل :التقيء الحملي، وحرقة المعدة

محاضرات ،  Data show الامتحان الشفوي، امتحان تحريري، تقارير، والحلقات الدراسية، ودراسة حالة، اختبار يومي
10  

 

 

=

 

 

=

*الحوض الأنثوي، مدخله، مخرجه، تجويفه  وقياسات جمجمة الجنين

–  المشاكل العامة خلال فترة الحمل :الإمساك، وكثرة التبول

محاضرات ،  Data show الامتحان الشفوي، امتحان تحريري، تقارير، والحلقات الدراسية، ودراسة حالة، اختبار يومي
11  

 

 

=

 

 

=

* آلية المخاض ، الوضعيات والجيئات الطبيعية

– كيفية قياس حوض المرأة

محاضرات ،  Data show الامتحان الشفوي، امتحان تحريري، تقارير، والحلقات الدراسية، ودراسة حالة، اختبار يومي
12  

 

 

=

 

 

=

* الولادة الطبيعية ، العلامات الافتراضية للولادة، نظريات الولادة والعوامل المؤثرة على بدء الولادة

– قياس التقلصات الرحمية

محاضرات ،  Data show الامتحان الشفوي، امتحان تحريري، تقارير، والحلقات الدراسية، ودراسة حالة، اختبار يومي
13+14  

 

 

=

 

 

=

*إعداد المرأة الحامل للولادة وتقديم المشورة والتعليم أثناء الولادة

–  إعداد المرأة الحامل للولادة وتقديم المشورة والتعليم أثناء الولادة

محاضرات ،  Data show الامتحان الشفوي، امتحان تحريري، تقارير، والحلقات الدراسية، ودراسة حالة، اختبار يومي
15  

 

 

=

 

 

=

*التحقق من تقلص الرحم ونبض قلب الجنين.
الفحص المهبلي-  التحقق من تقلص الرحم ونبض قلب الجنين.
الفحص المهبلي
محاضرات ،  Data show الامتحان الشفوي، امتحان تحريري، تقارير، والحلقات الدراسية، ودراسة حالة، اختبار يومي
16+17  

 

 

=

 

 

=

* مراحل الولادة: المرحلة الاولى : الطور الكامن ، الطور الفعال . التقلصات الرحمية

– تحضير المرأة الحامل للولادة

محاضرات ،  Data show الامتحان الشفوي، امتحان تحريري، تقارير، والحلقات الدراسية، ودراسة حالة، اختبار يومي
18  

 

 

=

 

 

=

*التدابير والعناية التمريضية للمرحلة الاولى للولادة

–  التدابير والعناية التمريضية للمرحلة الاولى للولادة

محاضرات ،  Data show الامتحان الشفوي، امتحان تحريري، تقارير، والحلقات الدراسية، ودراسة حالة، اختبار يومي
19+20  

 

 

=

 

 

=

*التدابير والعناية التمريضية للمرحلة االثانية للولادة

–  التدابير والعناية التمريضية للمرحلة االثانية للولادة

محاضرات ،  Data show الامتحان الشفوي، امتحان تحريري، تقارير، والحلقات الدراسية، ودراسة حالة، اختبار يومي
21+22  

 

 

=

 

 

=

*آلية المرحلة الثالثة للولادة ، علامات انفصال المشيمة والعناية التمريضيه خلاله

–  آلية المرحلة الثالثة للولادة ، علامات انفصال المشيمة والعناية التمريضيه خلاله

– كيفية ملئ استمارة مخطط الولادة

محاضرات ،  Data show الامتحان الشفوي، امتحان تحريري، تقارير، والحلقات الدراسية، ودراسة حالة، اختبار يومي
23  

 

 

=

 

 

=

*المرحلة الرابعة للولادة ، التدابير والعناية التمريضية

– المرحلة الرابعة للولادة ، التدابير والعناية التمريضية

محاضرات ،  Data show الامتحان الشفوي، امتحان تحريري، تقارير، والحلقات الدراسية، ودراسة حالة، اختبار يومي
24  

 

 

=

 

 

=

*الرعاية المباشرة بعد الولادة .العناية بالطفل الوليد وطرق تقييم الحالة الصحية للوليد

– تقييم الحالة الصحية للولي

محاضرات ،  Data show الامتحان الشفوي، امتحان تحريري، تقارير، والحلقات الدراسية، ودراسة حالة، اختبار يومي
25  

 

 

=

 

 

=

*التغيرات الفسيولوجية في فترة النفاس

– احتساب ابكار

محاضرات ،  Data show الامتحان الشفوي، امتحان تحريري، تقارير، والحلقات الدراسية، ودراسة حالة، اختبار يومي
26  

 

 

=

 

 

=

*مشاكل فترة النفاس ، التدابير والعناية التمريضية

– العناية التمريضية بعد الولادة مباشرة

محاضرات ،  Data show الامتحان الشفوي، امتحان تحريري، تقارير، والحلقات الدراسية، ودراسة حالة، اختبار يومي
27+28  

 

 

=

 

 

=

*الولادة المنزلية، دور القابله اثناء الولادة المنزلية ، حقيبة الولادة المنزلية

–  دور القابله اثناء الولادة المنزلية

محاضرات ،  Data show الامتحان الشفوي، امتحان تحريري، تقارير، والحلقات الدراسية، ودراسة حالة، اختبار يومي
29  

 

 

=

 

 

=

*الرضاعة ، فسيولوجية الرضاعة

–  حقيبة الولادة المنزلية

محاضرات ،  Data show الامتحان الشفوي، امتحان تحريري، تقارير، والحلقات الدراسية، ودراسة حالة، اختبار يومي
30  

 

 

=

 

 

=

*الرضاعة الطبيعية ،تدابيرها والعناية التمريضية

–  التغيرات الفسيولوجية في فترة النفاس والارشادات الصحية خلالها.

 

 

 

*النظري

– العملي

 

 

محاضرات ،  Data show الامتحان الشفوي، امتحان تحريري، تقارير، والحلقات الدراسية، ودراسة حالة، اختبار يومي

 

12. البنية التحتية
1ـ الكتب المقررة المطلوبة مجانية التعليم
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) الحقيبة التعليمية للمادة
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها                 ( المجلات العلمية , التقارير ,….  ) دوريات تخص النسائية والتوليد
ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت …. المكتبة الافتراضية

 

13. خطة تطوير المقرر الدراسي
 

اعادة النظر بتطوير المناهج  بشكل دوري على ضوء المستجدات الحديثة