المكتبة

المكتبة

 

تأسست مكتبة المعهد الطبي التقني / بغداد بالتزامن مع تأسيس المعهد سنة 1966 ، وتهدف المكتبة الى تعزيز دورها في دعم العملية التعليمية والبحثية والمناهج الدراسية عن طريق توفير كافة أشكال أوعية ومصادر المعلومات لتلبية احتياجات روادها من طلبة دراسات أولية ، طلبة دراسات عليا ، أعضاء الهيئة التدريسية ومنتسبين .

وقد مرت المكتبة بعدة تطورات من خلال حملات توسيع وتأهيل وإعمار أشرف عليها عميد المعهد الأستاذ الدكتور لطيف عيسى علوان إيماناً منه بضرورة تطوير مكتبة تخدم مجتمع الطلبة والباحثين والدارسين ، وتوفير كل السبل لإنجاح المسيرة الأكاديمية ، حيث تضمنت هذه التطورات زيادة في المساحة إذ بلغت مساحتها الفعلية 300 م توزعت بين قاعة خاصة للمطالعة وقاعة خاصة بالكتب وغرفة لموظفي المكتبة ومخزن داخلي وخارجي للكتب والدوريات والمجلات العلمية والرسائل الجامعية ، فضلاً عن قاعة إضافية خصصت للندوات والمؤتمرات العلمية التي يقيمها المعهد وتجهيزها بالمستلزمات الضرورية.

ويعمل في المكتبة كادر من الموظفين المتخصصين في علم المعلومات والمكتبات ، وممن لديهم خبرة طويلة في هذا المجال ، وقد تعاقب على إدارة المكتبة عدد من الأمناء منذ بداية تأسيسها ولغاية الوقت الحالي وهم :

_ إنعام يونس علي

_ سارة بهير شرهان

_ إنتصار علي راضي

_ صبرية موسى عبد

_ رسل جاسم فليح

تتكون مقتنيات المكتبة كلياً من (11177) وعاء معلومات تضمن كتب ودوريات ومجلات علمية واقراص ممغنطة CD، إذ بلغت عدد عناوين الكتب بواقع ( 8267 ) كتاب بواقع (9941) نسخه ، وتوزعت الكتب ما بين التخصصات الطبية بواقع ( 6498) كتاب بواقع (7544) نسخه ، والتخصصات الهندسية بواقع (3) كتاب بواقع (36) نسخه ، والتخصصات الزراعية والبيطرية بواقع (1) كتاب بواقع (1) نسخه ، وتخصص العلوم الصرفة بواقع (95) كتاب بواقع (284)، والتخصصات الإدارية والاقتصادية بواقع (15) كتاب بواقع (23) نسخه ، وتخصصات القانون والعلوم سياسية بواقع (3) كتاب بواقع (6) نسخه ، والتخصصات الإنسانية بواقع (1651) كتاب بواقع (2047) نسخه .

بالإضافة الى الدوريات إذ بلغت أعداد الدوريات بواقع (477) دورية وبواقع (1067) نسخه ، وتوزعت ما بين التخصصات الطبية بواقع (275) دورية بواقع (705) نسخه ، والتخصصات الهندسية بواقع (17) دورية بواقع ( 28) نسخه ، والتخصصات الزراعية والبيطرية بواقع (12) دورية بواقع ( 22) نسخه ، وتخصصات العلوم الصرفة بواقع (22) دورية بواقع ( 29) نسخه ، والتخصصات الإدارية والاقتصادية بواقع (46) دورية بواقع ( 70) نسخه ، والتخصصات التربوية بواقع ( 20) دورية بواقع ( 45) نسخه ، والتخصصات الإنسانية بواقع (85) دورية بواقع ( 168) نسخه ، فضلاً عن توافر أعداد من المجلات العلمية ، الرسائل والأطاريح الجامعية ، والكتب الدراسية المنهجية .

رتبت أوعية المعلومات على الأرفف وفقاً لأرقامها الخاصة ( رقم التصنيف ) حسب موضوعاتها طبقاً لنظام تصنيف ديوي العشري الخاص بتصنيف مقتنيات المكتبات ، والذي يقسم المعارف الإنسانية إلى عشرة أقسام رئيسية ،  بالإضافة إلى اعتماد أول ثلاثة أحرف من اسم المؤلف ، أو العنوان في حال عدم وجود مؤلف لتمكين الوصول إلى المواد المكتبية بكل سهولة ويسر.

ويتم تجهيز وترتيب كافة أوعية المعلومات الواردة للمكتبة وفقاً للخطط المتبعة في الفهرسة والتصنيف ، ورؤوس الموضوعات وإتمام كافة الإجراءات الفنية لها، وإرسالها لقاعة الكتب لإتاحتها للمستفيدين ، فضلاً عن تقديم كافة الإجراءات الإرشادية والمرجعية للمستفيدين ، والرد على أسئلتهم واستفساراتهم .

أما طرق تزويد المكتبة بأوعية ومصادر المعلومات فتكون عن طريقة الجامعة التقنية الوسطى بالدرجة الأولى ، إذ تقوم ببناء المجموعة المكتبية بإختصاصات مختلفة وإثراءها بالمجلات العلمية والدوريات والتي تصدر من قبلها أحياناً ، فضلاً عن تشكيل لجان لغرض شراء الكتب من معارض الكتب وبموافقة السيد العميد ، بالإضافة الى قيام بعض المنظمات الإنسانية أو اشخاص بتزويد المكتبة بكتب معينة ، ويتم قبول الكتب في بعض الأحيان عن طريق الاهداء حسب ضوابط وسياسات المكتبة واحتياجاتها، ويتم إشعار الجهة المهدية بالكتب التي لن يتم استيعابها في المكتبة ، ويتم إرسال خطابات شكر للأشخاص والجهات التي تقدم إهداءات للمكتبة ، وفي حالة تقديم بعض الجامعات والكليات والمعاهد التقنية  طلب استهداء كتب رسمياً ، يتم دراسة الطلب من قبل العمادة وإدارة المكتبة .

تقوم وحدة المكتبة بإعارة الكتب للطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية والمنتسبين حسب ضوابط وسياسات مصادق عليها من قبل الجامعة التقنية الوسطى وكالاتي :

_ مدة الإستعارة للأساتذة ( أسبوع واحد ) وبحد اقصى خمسة كتب .

_ مدة الاستعارة لطلبة الدراسات العليا ( خمسة أيام ) وبحد اقصى ثلاثة كتب .

_ مدة الاستعارة للمنتسبين والطلبة ( ثلاثة أيام ) وبواقع كتاب واحد .

_ لاتوجد استعارة خارجية بالنسبة لطلبة الدراسات العليا من خارج الجامعة التقنية الوسطى .

ومن ضمن التعليمات الخاصة باعارة الكتب والتي تعتمدها المكتبة الاتي :

_  لا يسمح بإعارة أوعية المعلومات التالية خارج المكتبة :

1_ الكتب المرجعية .

2_ الدوريات العربيـة والأجنبية .

3_ البحوث والرسائل والاطاريح الجامعية .

4_ أوعية المعلومات غير الورقية .

_ يسمح بالإعارة لاعضاء الهيئة التدريسية في المعهد والمنتسبين وطلبة المعهد عن طريق هوياتهم  ، وكذلك المستفيد الخارجي وفق أحكام خاصة .

_  لا يجوز إعارة كتب جديدة للمستفيد إذا كانت بحوزته كتب متأخرة ، ولا يجوز تجديدها إلا بعد إحضارها للمكتبة ومراجعة السجلات الخاصة بالاعارة .

وتفرض غرامات في حالة فقدان الكتاب او تلفه او تمزيقه ، اذ يغرم مستلم الكتاب ضعف السعر المثبت في مستند الادخال المخزني او ضعف السعر التجاري في السوق المحلية (أيهما اعلى) ، وفي حالة الغرامات التأخيرية يغرم الطالب وأعضاء الهيئة التدريسية والمنتسبين بمبلغ معين عن كل كتاب ولكل يوم تأخير، بناءاً على التعليمات الصادرة من الجامعة التقنية الوسطى / قسم الشؤون العلمية.

وهناك أحكام عامة تلتزم بها المكتبة وهي كالاتي :

_ للمكتبة الحق في حرمان أي مستفيد يخالف تعليماتها ، ونظام العمل بها من الانتفاع بما تقدمه من خدمات .

_ يعتبر العاملون في المكتبة جميعاً قدوة لغيرهم من رواد المكتبة ، من حيث الالتزام بالهدوء والوقار وبث روح التعاون والاحترام المتبادل وتيسير الخدمات المكتبية كل حسب خبرته وإمكاناته وموقعه.

_ يمنع التدخين وتناول الاطعمة والشراب داخل مبنى المكتبة .

_ عدم السماح للرواد بإدخال حاجاتهم الخاصة وحقائبهم في قاعة الكتب .

_ على رواد المكتبة عرض ما بحوزتهم من مواد مكتبية لدى مغادرتهم المكتبة .

_ الالتزام بمواعيد المكتبة المعتمدة  من الساعة الثامنة صباحا لغاية الساعة الثانية والنصف ظهراً.

ولغرض مواكبة التطور التكنولوجي ، وضرورة تيسير الخدمة للطلبة والباحثين والمنتسبين ، اُنشأت مكتبة إلكترونية لتكون رديفة للمكتبة الورقية ، حيث تكونت من مجموعة أقراص مضغوطة CD بلغ مجموعها بواقع ( 138) قرص مضغوط بواقع (169) نسخه توزعت ما بين التخصصات الطبية بواقع (96) قرص بواقع (117) نسخه ، والتخصصات الهندسية بواقع ( 14) قرص بواقع (21) نسخه ، والتخصصات الزراعية والبيطرية بواقع (13) قرص بواقع (13) نسخه ، وتخصصات العلوم الصرفة بواقع (3) قرص بواقع (3) نسخ ، والتخصصات الإدارية والاقتصادية بواقع (11) قرص بواقع (11) نسخه ، والتخصصات الإنسانية بواقع (1) قرص بواقع (4) نسخ.

كما وتحرص عمادة المعهد على رفع كفاءة العاملين في المكتبة ، من خلال الدورات التدريبية المقامة من قبل مركز التعليم المستمر ، وذلك ضمن خطتها في رفع كفاءة الموظفين أثناء الخدمة وتطوير قدراتهم .

وبناءاً على التوجيهات الصادرة من قبل الجامعة التقنية الوسطى / قسم المكتبة المركزية سيتم اعتماد نظام Koha  وتنصيبه في حواسيب المكتبة وتدريب العاملين عليه من خلال اشراكهم في الدورات التي تقيمها الجامعة التقنية الوسطى .

 وإدراكاً من إدارة المكتبة لأهمية التعاون بين الجامعات والكليات والمعاهد التقنية ، فقد قامت وحدة المكتبة بتدريب الطلبة في تخصص تقنيات المعلومات والمكتبات بعد ارسال كتب مفاتحه لهذا الغرض من قبل الكليات والمعاهد التقنية ، إذ يتم تدريب الطلبة وتأهيلهم واطلاعهم على العمل المكتبي من إجراءات فنية وفهرسة وتصنيف وترتيب الكتب على الارفف اعتمادا على التصنيف المعتمد عليه من قبل المكتبة .

وتقوم المكتبة بالإعلان عن أوعية المعلومات الحديثة التى تصل الى المكتبة وفقاً للوسائل المتاحة عن طريق ارسال الكتب الرسمية الى الجهات المعنية او عن طريق الموقع الالكتروني الخاص بالمعهد الطبي التقني / بغداد .

ويقوم موظفي المكتبة بعمل صيانة وتجليد دوري لأوعية المعلومات الورقية في المكتبة للمحافظة عليها من التمزق والتلف ، بالإضافة الى اعمال الجرد السنوي للموجود الفعلي من الكتب ومطابقتها مع سجلات المكتبة .

وللمكتبة بريد الكتروني خاص بها لغرض مراسله الجامعات والكليات والمعاهد التقنية ومتابعة نشاطاتهم .

Med_library@imt.edu.iq