المعهد الطبي التقني بغداد ينظم ندوة توعوية بعنوان ( مضار التدخين والارگيلة)

المعهد الطبي التقني بغداد يقيم ندوة علمية بعنوان (إمكانية تحديد تراكيز المضادات الحياتية داخل خلايا العدلة باستخدام المجهر الليزري متعدد الفوتونات)
مارس 21, 2019
ختام الدورة العلمية عن ( السوائل الوريدية) في المعهد الطبي التقني بغداد
مارس 21, 2019

المعهد الطبي التقني بغداد ينظم ندوة توعوية بعنوان ( مضار التدخين والارگيلة)

المعهد الطبي التقني بغداد ينظم ندوة توعوية بعنوان ( مضار التدخين والارگيلة)

نظم قسم تقنيات التخدير في المعهد الطبي التقني بغداد ندوة توعوية بعنوان (مضار التدخين والارگيلة) موجهة لشريحة الطلبة .

 هدفت الندوة التي حاضر فيها التدريسي د. صادق عبد الحسين حسن  في كلية التمريض /جامعة بغداد ,إلى التعرف على مضار التدخين والارگيلة على صحة الإنسان وتأثير مادة النيكوتين على أجهزة الجسم المختلفة كونها مادة مخدرة تسبب الادمان بالإضافة الى خطر الإصابة بالسرطان (سرطان الحنجرة، سرطان الرئة) ,فضلا عن التعرف  بمضار التدخين السلبي وأثره على مستنشقي دخان السجائر من غير المدخنين بالإضافة الى توعية فئة الشباب ومن كلا الجنسين بمخاطر التدخين والارگيلة

وتطرقت الندوة الى ثلاثة  محاورة مهمة: تناول الاول تعريف شريحة الشباب بظاهرة التدخين ومضاره الكارثية صحيا، اجتماعيا ،اقتصاديا ,واوضح الثاني عرض احدث استراتيجيات مساعدة المدخنين للإقلاع عن التدخين ,واختتم المحور الثالث الى تعزيز دور شريحة الطلبة في المستوى الجامعي بالإسهام في السيطرة على ظاهرة التدخين.

 واوضحت الندوة ان ادمان النيكوتين المرتبط بالتدخين بمختلف أشكاله ظاهرة متصاعدة التنامي في دول العالم المتطورة والنامية على حد سواء مما يشكل تحديا  صحيا، اجتماعيا ،اقتصاديا خطيرا. لذا استدعى ذلك التحدي  الى تظافر الجهود من اجل مواجهة هذه الافة الخطيرة وعلى كل الاصعدة , فضلا عن دعم هذا التوجه التثقيفي لشريحة هامة من طلبة العلم في الجامعات العراقية .

وتوصلت الندوة الى عدد من التوصيات  والمقترحات التي من شأنها  مكافحة هذه  الظاهرة او الحد منها  اهمها :ضرورة تفعيل قانون مكافحة التدخين رقم 19 لسنة 2012 من قانون العقوبات العراقي وخاصة في الأماكن العامة وداخل الحرم الجامعي , فضلا عن  تشريع قوانين تمنع التدخين للأشخاص دون ١٨ سنة. بالإضافة الى وضع ضوابط على أماكن تعاطي الاركيلة (الكوفي شوب) تمنع من انتشار تعاطيها .

وتم خلال الندوة فتح باب الحوار والمناقشة حيث تمت الاجابة على جميع الاسئلة والاستفسارات  من قبل المحاضر , وقد حضر الندوة م.د. عباس عطية  حمودي معاون العميد للشؤون الادارية  و.م.د. كوثر سلمان داود  رئيس قسم تقنيات التخدير  ورؤساء الاقسام والفروع العلمية وعددا من منتسبي وطلبة  المعهد .

 وفي ختام الندوة قدم السيد المعاون الاداري الشهادة التقديرية الى الاستاذ المحاضر شاكرا جهوده المبذولة والمتميزة في ادارة الندوة ومتمنيا له دوام التطور والموفقية في عمله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *