المعهد الطبي التقني / بغداد ينظم الندوة الإلكترونية بعنوان (جائحة كورونا والعنف الاسري)

رئيس الجامعة التقنية الوسطى يتابع مع المساعد العلمي سير الامتحانات الإلكترونية الدور التكميلي في المعهد الطبي التقني بغداد
يوليو 3, 2020
أعلان
يوليو 6, 2020

المعهد الطبي التقني / بغداد ينظم الندوة الإلكترونية بعنوان (جائحة كورونا والعنف الاسري)

المعهد الطبي التقني / بغداد ينظم الندوة الإلكترونية بعنوان (جائحة كورونا والعنف الاسري)

 

نظمت وحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في المعهد الطبي التقني بغداد / الجامعة التقنية الوسطى , الندوة الإلكترونية بعنوان (جائحة كورونا والعنف الاسري), بتاريخ 4 تموز 2020 عبر المنصة الالكترونية free conference call , بمشاركة (45) تدريسياً وباحثاً ومختصاً من الجامعات المختلفة فضلا عن مشاركة منتسبي المعهد.

وتهدف الندوة الى مناقشة أثر جائحة كورونا في ازدياد حالات العنف الأسري في المجتمع العراقي في الآونة الأخيرة.

واستعرضت الندوة أربعة محاور مهمة: مفهوم العنف والعنف الأسري, الاتجاهات النظرية في تفسير العنف, القيم الاجتماعية والعنف الأسري في العراق, التدابير الوقائية جراء جائحة كورونا وعلاقتها بالعنف الأسري.

وأوصت الندوة عدد من التوصيات أبرزها : ضرورة دعم الأسر الفقيرة ماديا, وإنشاء مجمعات سكنية واطئة الكلفة لهم, فضلا عن تكثيف التوعية الدينية بشأن قدسية العلاقات الزوجية والعائلية, أهمية أن تكون هذه العلاقات مؤطرة بالمحبة والمودة والرحمة والتراحم بين أطرافها , اضافة الى ضرورة تشريع القوانين الخاصة بحماية الأسرة والطفل, كقانون مناهضة العنف الأسري وقانون الطفل العراقي, أهمية تفعيل دور مديرية حماية الأسرة في وزارة الداخلية ، وإعلام المواطنين بها و بمهامها تجاههم, فضلا عن تفعيل دور هيئة رعاية الطفولة في العراق وسياسة حماية الطفل التي تتبنى الهيئة تنفيذها , وتوحيد الخطاب الإعلامي المحلي بشأن جائحة كورونا من حيث التدابير الوقائية و العلاجية.

وقد القى المحاضرة الاستاذ الدكتور عبدالسلام نعمة الأسدي/ أستاذ الأنثروبولوجيا وعلم الاجتماع/ رئيس وحدة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في المعهد/ أستاذ الأنثروبولوجيا في الدراسات العليا /جامعة بغداد, عضو مجلس العمل والشؤون الاجتماعية في العراق, وادارها م.م. خالد علاء الدين محمود/ ماجستير علوم حاسبات الكترونية.

ووضح السيد عميد المعهد الاستاذ الدكتور لطيف عيسى علوان في مداخلة له في الندوة عن اهمية عقد هذه الندوة لنشر التوعية الاجتماعية والثقافية في المجتمع فضلا عن التقليل من الحوادث والحد من ظاهرة العنف الاسري, في نهاية الندوة فسح المجال للأسئلة والمداخلات العلمية للمشاركين أجاب عنها الدكتور المحاضر.

وفي الختام قدم السيد عميد المعهد، شكره وتقديره للدكتور المحاضر والمعلومات القيمة التي قدمها وللقائمين على هذه الندوة ، التي تأتي لتحقيق رؤية المعهد بتقديم أفضل النشاطات العلمية الإلكترونية في دعم وتفعيل منصات التعليم الالكتروني ومواكبة الاحداث الجارية في بلدنا والعالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *