المعهد الطبي التقني / بغداد يقيم ورشته العلمية الالكترونية بعنوان (إضطراب التوحد أسبابه وعلاجه)

اعلان للمشاركة في ورشة علمية
مايو 29, 2020
مجلس المعهد الطبي التقني بغداد يعقد جلسته الاستثنائية للعام الدراسي 2019 – 2020 لمناقشة تعليمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فيما يخص توقيتات الامتحان النهائي وآليات أدائه إلكترونيا حسب التقويم الجامعي المستجد لاستكمال متطلبات العام الدراسي الحالي
مايو 30, 2020

المعهد الطبي التقني / بغداد يقيم ورشته العلمية الالكترونية بعنوان (إضطراب التوحد أسبابه وعلاجه)

المعهد الطبي التقني / بغداد يقيم ورشته العلمية الالكترونية بعنوان (إضطراب التوحد أسبابه وعلاجه)

   

أقام قسم تقنيات رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في المعهد الطبي التقني بغداد / الجامعة التقنية الوسطى بالتعاون مع مستشفى أبن رشد للطب النفسي التعليمي/ وزارة الصحة والبيئة , الورشة العلمية الإلكترونية بعنوان(إضطراب التوحد أسبابه وعلاجه) بتاريخ 29/5/2020, عبر المنصة الإلكترونية  (Free conference call)، بمشاركة (41) تدريسياً وباحثاً ومختصاً من الجامعات المختلفة فضلا عن مشاركة منتسبي المعهد.

تهدف الورشة إلى تسليط الضوء على مرض اضطراب التوحد, حالاته, أسبابه, اعراضه ,عوامل خطورته وكيفية تشخيصه,  فضلا عن التعرف على علاجه.

وتضمنت الورشة أربعة محاور رئيسة، تضمن الاول التعرف على كيفية تشخيص مرض إضطراب التوحد, وبين المحور الثاني التعرف على المراحل العمرية التي تصيب الاطفال باضطراب التوحد, ووضح المحور الثالث انواع وحالات إضطراب التوحد, وناقش المحور الرابع كيفية التعامل مع المرضى فضلا عن طرق العلاجات المقترحة.

وتطرقت الورشة الى تعريف مفهوم مرض التوحد (أو الذاتوية – Autism) هي: أحد الاضطرابات التابعة لمجموعة من اضطرابات التطور المسماة باللغة الطبية “اضطرابات في الطيف الذاتويّ” (Autism Spectrum Disorders – ASD) تظهر في سن الرضاعة، قبل بلوغ الطفل سن الثلاث سنوات، على الأغلب الاطفال المصابون بمرض التوحد يعانون، أيضا وبصورة شبه مؤكدة، من صعوبات في ثلاثة مجالات تطورية أساسية، هي: العلاقات الاجتماعية المتبادلة, اللغة, السلوك.

ووضحت الورشة علاجات مرض اضطراب التوحد التي تشمل : العلاج السلوكي (Behavioral Therapy) وعلاجات أمراض النطق واللغة (Speech – language pathology), العلاج التربوي – التعليميّ, العلاج الدوائي, فضلا عن بعض العلاجات البديلة الشائعة جدا تشمل: علاجات إبداعية ومستحدثة.

وطرحت الورشة مجموعة من المفاهيم العلمية التي توضح تعريف مصطلح اضطراب طيف التوحد: هو عبارة عن حالة ترتبط بنمو الدماغ  تؤثر على كيفية تمييز الشخص للآخرين والتعامل معهم على المستوى الاجتماعي,  كما  يُشير  مصطلح “الطيف” في عبارة اضطراب طيف التوحد إلى مجموعة كبيرة من الأعراض ومستويات الشدة, مما يتسبب في حدوث مشكلات في التفاعل والتواصل الاجتماعي,  فضلا عن الاضطراب يتضمن  أنماط محدودة ومتكررة من السلوك.

وقد القى المحاضرة ، د. يوسف سالم علوان / اختصاص الأمراض النفسية ومعالجة الإدمان / مستشفى أبن رشد للطب النفسي التعليمي/ وزارة الصحة والبيئة، وأدارها م. م. خالد علاء الدين محمود / ماجستير علوم حاسبات الكترونية.

ووضح السيد عميد المعهد الاستاذ الدكتور لطيف عيسى علوان في مداخلة له في الورشة عن اهمية عقد هذه الورشة لتسليط الضوء على مرض اضطراب التوحد والتواصل مع الجهات المختصة للعناية بالأطفال المصابين بالمرض وعلاجهم ، في نهاية الورشة فسح المجال للأسئلة والمداخلات العلمية للمشاركين أجاب عنها الطبيب المحاضر.

وفي الختام قدم السيد عميد المعهد، شكره وتقديره للطبيب المحاضر والمعلومات القيمة التي قدمها وللقائمين على هذه الورشة، التي تأتي لتحقيق رؤية المعهد بتقديم أفضل النشاطات العلمية الإلكترونية في دعم وتفعيل منصات التعليم الالكتروني ومواكبة الاحداث الجارية في بلدنا والعالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *