المعهد الطبي التقني بغداد يقيم ورشة عمل عن طريقة عمل تطابق فصائل الدم

ختام الدورة التدريبية السادسة للتحليلات المرضية الاولية في المعهد الطبي التقني بغداد
أكتوبر 10, 2018
المعهد الطبي التقني بغداد يعقد الجلسة الأولى لمجلس المعهد للعام الدراسي الجديد 2018 -2019
أكتوبر 18, 2018

المعهد الطبي التقني بغداد يقيم ورشة عمل عن طريقة عمل تطابق فصائل الدم

المعهد الطبي التقني بغداد يقيم ورشة عمل عن طريقة عمل تطابق فصائل الدم

  

 

اقام قسم تقنيات صحة المجتمع في المعهد الطبي التقني  بغداد ورشة عمل عن طريقة عمل تطابق فصائل الدم

بالتعاون مع المركز الوطني لبحوث وعلاج امراض الدم بمشاركة باحثين ومختصين.

حيث القى كل من التدريسيين أ.م. د. زياد احمد شبيب و م. فاطمة عبد الحمزة من المركز الوطني لبحوث وعلاج امراض الدم محاضرة تخص عملية تطابق فصائل الدم  .

تطرقت ورشة العمل اعلاه الى عدة محاور : مكونات الدم واهميته في جسم الانسان , انواع فصائل الدم وكيفية تصنيفها   , طريقة عمل فصائل الدم , كيفية نقل الدم من شخص الى اخر وشروط الامان , الاجهزة والادوات والمواد اللازمة لخطوات العمل .

 الهدف من الورشة هو العمل المختبري للتعرف على طريقة عمل تطابق  فصائل الدم  ومعرفة النتائج بعد الاطلاع على الجزء النظري من موضوع الورشة .

وتضمنت الورشة تطبيق عملي اجريت فيه عملية فحص تطابق الدم عمليا والاطلاع على النتائج المطابقة والغير مطابقة والاطلاع على النتيجة الموجبة والسالبة ,شارك فيه عميد المعهد الاستاذ الدكتور لطيف عيسى علوان و(24) منتسب من تدريسيين وفنيين بالمعهد بأشراف كل من م. محمد حسن ورئيس اطباء بيطريين كاظم حسن رزوك التدريسين من قسم تقنيات صحة المجتمع والاساتذة  المتخصصين والعاملين في المركز الوطني لبحوث وعلاج امراض الدم  .

واخرجت الورشة بتوصيات عدة اهمها : يجب تشخيص ومعرفة فصائل الدم للشخص المتبرع والمستلم, ضرورة معرفة احتياج المريض من اي نوع من مكونات الدم يحتاج اليها ,يجب حفظ الدم والتأكد من سلامته بشكل جيد لضمان عدم تلوثه, ضرورة اعتماد فحص تطابق الدم في المستشفيات الحكومية والأهلية قبل العمليات الجراحية او في حالة الأمراض التي تحتاج نقل الدم مثل الثالاسيميا بطريقة دقيقة وعلمية .

وقد حضر ورشة العمل  الاستاذ الدكتور لطيف عيسى علوان عميد المعهد ومعاون العميد للشؤون الادارية م. د عباس عطية حمودي  و أ.م. د. منتهى عبد الكريم رئيس قسم تقنيات صحة المجتمع وعددا من رؤساء الأقسام العلمية والتدريسين والفنيين بالمعهد وحضور التدريسين من كلية التقنيات الصحية والطبية / بغداد والعديد من اطباء الاختصاص وعدد من الباحثين والمهتمين في مجال امراض الدم والعمل المختبري .

في نهاية الورشة  قدم السيد عميد المعهد  شهادة تقديرية للأساتذة المحاضرين متمنيا لهم التوفيق والتقدم  في مجال عملهم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *