المعهد الطبي التقني بغداد يقيم ندوة علمية بعنوان (سن اليأس عند النساء)

مجلس المعهد الطبي التقني بغداد يعقد جلسته الاعتيادية الثالثة للعام الدراسي 2020-2021
يناير 11, 2021
اعلان
يناير 11, 2021

المعهد الطبي التقني بغداد يقيم ندوة علمية بعنوان (سن اليأس عند النساء)

المعهد الطبي التقني بغداد يقيم ندوة علمية بعنوان (سن اليأس عند النساء)

 

 

 

أقام فرع القبالة والتوليد في المعهد الطبي التقني بغداد ندوة علمية بعنوان ( سن اليأس عند النساء) وذلك يوم الاحد الموافق 10كانون الثاني 2021 في رحاب قاعة بغداد بالمعهد.


تهدف الندوة الى التعرف على علامات وأعراض سن اليأس لدى النساء فضلا عن كيفية التغلب على أعراض سن اليأس وعلاجها.

وتضمنت الندوة محاضرتين علمية, الاولى قدمتها , أ.م. ميعاد ناظم رشيد / رئيسة فرع القبالة والتوليد تناولت فيها تعريف مرحلة سن اليأس لدى المرأة (متى تحدث وفي أي عمر) التي تعتبر من أهم التغيرات التي تمر بها السيدة في حياتها وعادة ما يحدث هذا عند سن يتراوح ما بين 45 – 55 سنة كما تتعرض السيدة في هذه الفترة الهامة من حياتها إلي كثير من الأعراض والتي تختلف في حدتها وشدتها من سيدة إلى اخرى , فضلا عن التعرف على اسبابها واعراضها.

فيما تطرقت المحاضرة الثانية التي قدمتها التدريسية د. هناء عادل عمر, الى التغيرات العضوية والفسيولوجية والنفسية التي تحدث أثناء فترة سن اليأس عند المرأة, وذلك نتيجة الانحدار المستمر في هرمون الاستروجين والذي ينتج عنه ضعف في نشاط ووظيفة المبيض, الذي يتم معالجته في اخذ العلاج الهرموني التعويضي ( العلاج بالهرمونات البديلة ) ومعرفة كيفية عملها ، فضلا عن التعرف على دور هرمون البروجسترون لمنع هشاشة العظام لدى النساء في هذه المرحلة, مع الاخذ بنظر الاعتبار الاثار الجانبية للعلاج بالهرمونات البديلة في ضرورة اجراء فحص الثدي سريرياً وبواسطة الاشعة السينية قبل البدء باستعمالها لما تسببه في زيادة نسبة التعرض لأورام الثدي.
واخرجت الندوة بتوصيات اهمها, ضرورة تغيير نمط الحياة لدى المرأة في مرحلة سن اليأس وذلك من خلال : اتباع نظام غذائي صحي , القيام بنشاط بدني مثل ممارسة رياضة المشي , تناول كميات كافية من الكالسيوم وفيتامين D فضلا عن التعرض لأشعة الشمس ,كذلك الحصول على وقت كافي من الراحة والنوم في اوقات منتظمة.

في ختام الندوة قدمت الدكتورة سمى حازم محمد صالح/ رئيسة قسم تقنيات التمريض الشهادات التقديرية للأساتذة المحاضرات , شكراً وامتناناً لمحاضراتهم القيمة وجهودهم العلمية المتميزة.

يذكر إن الندوة حضرها عدد من رؤساء الأقسام والفروع العلمية وأعضاء الهيئة التدريسية ومنتسبات المعهد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *