المعهد الطبي التقني بغداد يقيم ندوة علمية بعنوان (( دور الاسرة في دمج المكفوفين في المجتمع ))

الجامعة التقنية الوسطى تعلن عن تعيين عدد من حملة الشهادات العليا
نوفمبر 25, 2019
اعلان اسماء الطلبة المقبولين للدراسة المسائية للعام الدراسي 2019-2020
ديسمبر 8, 2019

المعهد الطبي التقني بغداد يقيم ندوة علمية بعنوان (( دور الاسرة في دمج المكفوفين في المجتمع ))

المعهد الطبي التقني بغداد يقيم ندوة علمية بعنوان  (( دور الاسرة في دمج المكفوفين في المجتمع ))

اقام قسمي تقنيات رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة وتقنيات التمريض في المعهد الطبي التقني بغداد ندوة علمية بعنوان (( دور الاسرة في دمج المكفوفين في المجتمع )) بمشاركة الباحثين والمختصين .

 وتأتي اقامة هذه الندوة ضمن أطر نهج المعهد من خلال تقديم نشاطاته العلمية والثقافية في مجالات التوعوية والتثقيفية لشرائح المجتمع عامة وللأشخاص ذوي الاعاقة خاصة لحصولهم على الرعاية والتأهيل والتعليم والعمل .

 تهدف الندوة الى اهمية الدمج الاجتماعي في تأهيل الكفيف ودور الاسرة في عملية الدمج الاجتماعي للكفيف فضلا عن التعرف على اوجه واجراءات الرعاية الاسرية للكفيف.

تضمنت الندوة القاء محاضرة قيمة في مجال الرعاية الأسرية لفئة المكفوفين القاها الاستاذ الدكتور عبد السلام الاسدي التي اوصى فيها : بضرورة توعية الاسر وضرورة اشراك الكفيف في انشطة الاسرة ومناسباتها الاجتماعية داخل منزل الاسرة وخارجه وتوفير فرص اختلاطه وتعلم مهارات التواصل الاجتماعي مع الاخرين ,اضافة الى ضرورة توفير الاحتياجات الطبية والتعليمية والترويحية للمكفوفين من قبل مؤسسات الدولة والمجتمع المعنية برعايتهم وتأهيلهم وبما يحقق لهم التوافق والاندماج الاجتماعي ,فضلا عن تحرير البيئة من المعوقات المادية التي تحول دون تمكن المعاق من المشاركة في نشاطات الحياة العامة ,مؤكدا على توعية المجتمع بضرورة تبنية الاتجاهات الايجابية نحو الاعاقة والمعاقين بشكل عام ونحو المكفوفين بشكل خاص بغية تمكينهم من الاندماج في الحياة الاجتماعية وتفعيل ودعم برنامج دمج الاطفال المعاقين في المدارس الاعتيادية وتوفير الامكانيات البشرية والفنية والمادية اللازمة له وضرورة دعم اسر المكفوفين ماديا لاسيما الفقيرة والمحدودة منها لتمكينها من الايفاء باحتياجاتهم ومتطلباتهم .

وقد حضر الندوة أ.د سحر عدنان شهاب رئيس قسم تقنيات رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة  و م . د. كوثر سلمان داود وعدد من رؤساء الاقسام والفروع العلمية واعضاء الهيئة التدريسية وفنيي المعهد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *