المعهد الطبي التقني بغداد يقيم ندوة علمية عن (مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية واثرهما على صحة الانسان )

اختتام بطولة المعهد الطبي التقني بغداد لكرة الطاولة والشطرنج
مارس 21, 2019
ورشة عمل في المعهد الطبي التقني بغداد عن اسس وشروط وضوابط نظام المقررات الدراسية
مارس 24, 2019

المعهد الطبي التقني بغداد يقيم ندوة علمية عن (مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية واثرهما على صحة الانسان )

المعهد الطبي التقني بغداد يقيم ندوة علمية عن (مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية واثرهما على صحة الانسان )

برعاية السيد رئيس الجامعة التقنية الوسطى الاستاذ الدكتور ماجد حميد مجيد  وبإشراف مباشر من قبل الأستاذ الدكتور لطيف عيسى علوان عميد المعهد الطبي التقني بغداد وتحت شعار ” نحو افاق جديدة للحصول على جيل جديد من الشباب الواعي والمثقف صحياً وتغذوياً “, اقام  قسم تقنيات التغذية الصحية ندوة علمية حول ( مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية واثرهما على صحة الانسان ) .

تضمنت إعمال الندوة التي حضرها الأستاذ الدكتور ماجد حميد مجيد رئيس الجامعة التقنية الوسطى والسيد المساعد العلمي لرئيس الجامعة الأستاذ الدكتور فريد مجيد عبد والاستاذ المساعد الدكتور محمد فليح عميد كلية التقنيات الصحية والطبية / بغداد, والسادة معاوني العميد للشؤون العلمية والادارية , ورؤساء الاقسام والفروع العلمية وتدريسين ومنتسبي وطلبة المعهد وعدد من الباحثين والمهتمين في مجال التغذية الصحية , اربعة محاور تناول الاول الذي القته أ.د. نادية نايف عبد من  كلية التربية للبنات/قسم الاقتصاد المنزلي عن ( مشروبات الطاقة و اثرها على صحة الانسان) , واوضح الثاني الذي القاه م.د. عدنان حسين  محمود  رئيس قسم تقنيات التغذية الصحية بالمعهد عن (المكملات الغذائية والفوائد والمضار) , وتطرق الثالث الذي القاه السيد اكرام زين العابدين / دائرة صحة الرصافة – قسم التخطيط عن ( دور الاعلام في منع انتشار مشروبات الطاقة و المكملات الغذائية بين صفوف الشباب و الرياضيين),واختتم المحور الرابع الذي القته المحامية سارة زياد نايف والسيد ليث كاظم عريبي (العقم … الصخرة التي تتحطم عليها الحياة الزوجية ).

وفي مداخلة للسيد رئيس الجامعة التقنية الوسطى أكد على أهمية عقد مثل هذه الندوة الموجه لشريحة الطلبة والشباب وكيفية بناء جيل جديد واعي ومثقف صحيا وتغذويا ,وأثرى السيد المساعد العلمي لرئيس الجامعة بمناقشاته وملاحظاته الايجابية المتعلقة بموضوع الندوة.

واخرجت الندوة عددا من التوصيات المهمة وهي :ضرورة اتخاذ التدابير القانونية اللازمة والتي تفرض على الشركات المصنعة لمشروبات الطاقة أن تدرج معلومات حول كمية الكافيين في قائمة المكونات الموجودة على العبوات ضرورة الزام شركات مشروبات الطاقة ان ترفق تحذيراً حول خطورته على الأطفال، والنساء الحوامل والمرضعات، والذين يعانون من الحساسية. الزامها بكتابة العبارات التحذيرية التالية : (عدم تناول المشروب من قبل الحوامل ، والمرضعات، والأطفال أقل من 16 سنة، والأشخاص الذين لديهم حساسية  للكافئين، والذين يعانون من مشاكل في القلب والرياضيين أثناء ممارسة الرياضة) .ضرورة تفعيل براءات الاختراع العراقية الخاصة بإنتاج مشروب طاقة جديد والذي لا يؤثر سلباً على الدماغ أو باقي أعضاء الجسم .تحديث صفحة المعلومات على الأنترنت في موضوع الكافيين و مخاطر الادمان عليه .التعاون مع وزارة التربية و وزارة التعليم العالي و البحث العلمي بموضوع الإعلام في المدارس للأطفال والشباب كجزء من حملة الإعلام بمواضيع مشروبات الطاقة والكحول وغيرها  .ادراج معلومات وإرشاد في موقع الإنترنت التابع للوزارتين، يتضمن تحذيرات للآباء، المدرسين، الأطفال والشباب بموضوع مشروبات الطاقة على وجه الخصوص والكافئين بشكل عام. التأكيد على اضرار مشروبات الطاقة الصحية من خلال القاء المحاضرات واقامة الندوات ، وطبع الكتيبات والملصقات ونشر المواضيع في المجلات ، واستغلال المدارس من خلال المناهج الدراسية والنشاطات اللاصفية واقامة المعارض ، واستغلال مجالس الآباء والأمهات في التوعية الصحية ايضاً ، والمشاركة بالتعريف عن مضارها في الحملات الصحية بالمناسبات الثقافية او الرياضية المحلية والعالمية , إجراء دراسات مسحية، لدى المجموعات المستهدفة  (الاطفال و الشباب)  وبين المجموعات السكانية المختلفة ، بهدف رصد المشكلة. تقييد البيع- كما هو الحال في حالة الكحول، البيع للبالغين فقط. اقرار قوانين وانظمة صارمة تمنع انتشار مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية المستوردة في الاسواق العراقية الا بعد حصولها على شهادة الفحص الطبي ومطابقتها لمواصفات التقييس والسيطرة النوعية ، وفرض رسوم كمركية عالية عليها كما تفعل اغلب الدول .عدم اخذ المكملات الغذائية دون وجود حاجة فعلية لها مع اتباع نظام غذائي متوازن .التشاور مع أخصائي الرعاية الصحية ، الطبيب ، الصيدلي، أو اختصاصي تغذية لمزيد من المعلومات حول استخدام المكملات الغذائية. وأخيرا ,مشروبات الطاقة قد تؤدي الى الضعف الجنسي و العقم ، لذلك التريث قبل القدوم على قرار مصيري اَي (الطلاق) و محاولة الوصول الى حل لاستمرار الحياة الزوجية.

وفي ختام الندوة كرم السيد رئيس الجامعة الذوات المحاضرين  بالشهادات التقديرية  شاكرا  جهودهم  المبذولة

 والمتميزة في إنجاح الندوة متمنيا لهم دوام التطور والموفقية بما يخدم المسيرة العلمية لعراقنا الحبيب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *