المعهد الطبي التقني بغداد يقيم ندوة علمية عن (الخطط الفردية للسيطرة على السمنة)

المعهد الطبي التقني بغداد يقيم ندوة علمية عن المتغيرات الكيمياوية في اجسام مرضى الزهايمر
ديسمبر 21, 2018
المعهد الطبي التقني بغداد يعقد الجلسة الثالثة لاجتماع مجلس المعهد للعام الدراسي 2018-2019
ديسمبر 21, 2018

المعهد الطبي التقني بغداد يقيم ندوة علمية عن (الخطط الفردية للسيطرة على السمنة)

المعهد الطبي التقني بغداد يقيم ندوة علمية عن (الخطط الفردية للسيطرة على السمنة)

أقام قسم تقنيات التغذية الصحية في المعهد الطبي التقني بغداد ندوة علمية عن (الخطط الفردية للسيطرة على السمنة), بمشاركة باحثين ومختصين .

تهدف الندوة الى توضيح دور بعض العوامل المؤثرة للإصابة بالسمنة وزيادة كتلة الجسم فضلا عن طرح بعض الحلول الذاتية المفيدة للحصول على الوزن المثالي والتخلص من الزيادة بالوزن .

 تناولت الندوة التي إدارها التدريسي م.د. صادق كاظم حاجم ,عدداَ من المحاور أهمها : التعريف بالسمنة وزيادة كتلة الجسم مع التوضيح لبعض النسب العالمية المثالية لمقياس كتلة السم (Body mass index ) وتوضيح دور نوعية الغذاء وهضم الطعام ومعدل الهضم وتمثيل الغذاء واختلافه بين الاشخاص وعلاقته المباشرة بزيادة كتلة الجسم بالإضافة الى دور الهرمونات وافرازات الغدد الصماء كذلك دور التعرض للتلوث البيئي وبعض السموم باعتبارها احد العوامل المساعدة للإصابة بالسمنة  فضلا عن دور البكتريا المتعايشة الموجودة بالأمعاء بصورة طبيعية والجينات والوراثة الجينية في تحديد الاصابة بالسمنة وزيادة كتلة الجسم.

وأوصت الندوة, بضرورة التوعية حول الغذاء الصحي والاسلوب الغذائي الأمثل للمحافظة على الوزن المثالي للجسم ,التأكد من النسب الطبيعية لهرمونات الغدة الدرقية وهرمون اللبتين وهرمون الغدة الكظرية الكروتيزول, المحافظة على نسب متوازنة من البكتريا المتعايشة بالأمعاء وتجنب الأغذية والمضادة الحيوية التى تغير توازن هذه البكتريا بالأمعاء والتي تلعب دور مهم بالإصابة بزيادة الوزن والسمنة,, تجنب الملوثات البيئية والاهتمام بالعيش ببيئة نظيفة والتقليل من تناول الأغذية المصنعة أو المعدلة وراثيا .

حضر هذه الندوة م.د. عدنان محمود حسين رئيس قسم تقنيات التغذية الصحية وعدد من تدريسي المعهد .ِ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *