المعهد الطبي التقني بغداد يقيم ندوة علمية عن (اصابات الفقرات العنقية والنخاع الشوكي )

زيارة علمية لطلبة المعهد الطبي التقني بغداد الى جناح الجامعة التقنية الوسطى في معرض بغداد الدولي الدورة (45)
نوفمبر 21, 2018
المعهد الطبي التقني بغداد ينظم دورة حول تحضير بعض الاعشاب الطبية المستخدمة بالطب البديل
نوفمبر 21, 2018

المعهد الطبي التقني بغداد يقيم ندوة علمية عن (اصابات الفقرات العنقية والنخاع الشوكي )

المعهد الطبي التقني بغداد يقيم ندوة علمية عن (اصابات الفقرات العنقية والنخاع الشوكي )

 

 

أقام قسم تقنيات التأهيل الطبي والعلاج الطبيعي في المعهد الطبي التقني بغداد ندوة علمية عن (اصابات الفقرات العنقية والنخاع الشوكي), بمشاركة باحثين ومختصين .

تهدف الندوة إلى إعطاء نظرة عامة على اصابات الفقرات العنقية والنخاع الشوكي والحالات التي تسبب الإصابة بها  وعلامات وإعراض الاصابات وكيفية تشخيصها فضلا عن التعريف بطرق الوقاية والعلاج المتبعة في حالة اصابات الفقرات العنقية والنخاع الشوكي  والتي تتضمن العلاجات الدوائية والعلاجات بالطرق الفيزيائية والتي تشمل التمارين العلاجية (التأهيل الطبي ) .

وتناولت الندوة التي إدارها  المحاضر الدكتور طارق جاسم محمد من مستشفى الكرخ العام  ,عدد من المحاور أهمها التوضيح العام لمكونات العمود الفقري والتشريح العام للعظام والعضلات المكونة له بالإضافة إلى التعرف على فقرات العمود الفقري والتي يتحرك بداخلها الحبل الشوكي وهو المسؤول عن نقل الاشارات العصبية من المخ الى الجسم وبالعكس واي اصابة بالحبل الشوكي تعني انقطاع الاتصال بين الجسم والمخ .

وأوصت الندوة, بضرورة مراجعة الطبيب فورا عند الشعور بأي علامة من علامات الإصابات والالتزام بالعلاج الطبيعي وذلك عن طريق وضع برنامج  تأهيلي طبي  للمرضى المصابين والذي يبدا من المراحل الاولية لفترة النقاهة ويتكون الفريق المعالج من اخصائي في العلاج الطبيعي واخصائي في الطب الفيزيائي  فضلا عن نشر وسائل التوعية والتثقيف للمصابين بإصابات الفقرات العنقية والحبل الشوكي وكيفية التعامل معها  بالشكل الصحيح

يذكر إن الندوة حضرها م.د. عباس عطية حمودي معاون العميد للشؤون الادارية و أ .م. د. مرال فتح الله ثابت رئيس قسم تقنيات التأهيل الطبي والعلاج الطبيعي وعدد من رؤساء الأقسام العلمية والمنتسبين وطلبة المعهد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *