المعهد الطبي التقني / بغداد يقيم الورشة العلمية الالكترونية بعنوان (جائحة كورونا وإنعكاساتها على الصحة النفسية)

المعهد الطبي التقني / بغداد يقيم الورشة العلمية الالكترونية بعنوان ( الأنظمة والحميات الغذائية في زمن كورونا ) (Healthy Diet During COVID -19 pandemic)
يونيو 23, 2020
اعلان عن اهم النشاطات العلمية الالكترونية التي سوف يقيمها المعهد الطبي التقني بغداد لشهر تموز 2019-2020
يونيو 26, 2020

المعهد الطبي التقني / بغداد يقيم الورشة العلمية الالكترونية بعنوان (جائحة كورونا وإنعكاساتها على الصحة النفسية)

المعهد الطبي التقني / بغداد يقيم الورشة العلمية الالكترونية بعنوان (جائحة كورونا وإنعكاساتها على الصحة النفسية)

أقام قسم تقنيات رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في المعهد الطبي التقني بغداد / الجامعة التقنية الوسطى, الورشة العلمية الإلكترونية بعنوان (جائحة كورونا وإنعكاساتها على الصحة النفسية), بتاريخ 25حزيران 2020 عبر المنصة الالكترونية free conference call , بمشاركة (43) تدريسياً وباحثاً ومختصاً من الجامعات المختلفة فضلا عن مشاركة منتسبي المعهد.

تهدف الورشة الى التعرف على تأثيرات جائحة كورونا على الصحة النفسية في المجتمع بشكل عام , وعلى المصابين بالفايروس فضلا عن  المرضى النفسيين.

إستعرضت الورشة ثلاثة محاور مهمة :كيفية التعامل مع هذه التأثيرات , انواع الامراض النفسية التي تصيب مرضى جائحة كورونا, فضلا عن دور الملاكات الصحية النفسية للرعاية الطبية والنفسية لمرضى جائحة كورونا.

أوصت الورشة, ضرورة توظيف العلاقات داخل الأسرة الواحدة وممارسة الأنشطة المشتركة، أو ممارسة الهوايات وتعلم مهارات جديدة، الإبقاء على اتصال بالأصدقاء والعائلات عبر الإنترنت, ممارسة أنشطة بدنية، كالمشي، والجري والتمرينات الرياضية, الحفاظ على الهدوء النفسي، عبر القيام بالأنشطة الروحانية كالصلاة والتأمل, الوصول إلى الأخبار ووسائل التواصل الاجتماعي, والابتعاد عن جميع الأخبار التي يكون مصدرها أفراد أو جهات غير معروفة “الأخبار الزائفة ووسائل الإعلام يمكن أن تغذي القلق “,  ان أبسط الأشياء هي أفضلها وأكثرها فاعلية التي تساعد على تحسّن حال الصحة النفسية والسبيل لتعزيز مناعتنا النفسية والحفاظ على اتزاننا الانفعالي، وشحن طاقتنا للتعامل مع هذه المرحلة بإيجابية لتجاوزها بسلام.

وقدم الورشة ، أ.د. سحر عدنان شهاب/ رئيس تقنيات قسم رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، ، التي قدمت نبذة تعريفية عن محاضر الورشة، أ.د. نصيف جاسم الحميري رئيس المجلس العلمي لاختصاص الطب النفسي / البورد العراقي / أستاذ الطب النفسي في كلية الطب / جامعة بغداد/ طبيب إستشاري الطب النفسي مدينة الطب / وزارة الصحة والبيئة, أدار الورشة م.م. خالد علاء الدين محمود/ ماجستير علوم حاسبات الكترونية.

ووضح الأستاذ الدكتور لطيف عيسى علوان/ عميد المعهد ، في مداخلة له في الورشة، عن أهمية عقد هذه الورشة للتركيز على دعم الصحة النفسية للأفراد في حماية المجتمع ومواجهة تداعيات فيروس كورونا, وأشار إلى خصوصية هذه المرحلة التي تعتبر استثنائية في آثارها وانعكاساتها على الأفراد، ما يتطلب تطوير أدوات مبتكرة لمساعدتهم ودعمهم لتخطي التبعات النفسية التي قد تنتج عن الفيروس، باعتبار أن الصحة النفسية أحد العوامل الرئيسية المؤثرة على صحة الأفراد وجودة حياتهم.

وفي الختام قدم السيد عميد المعهد، شكره وتقديره للدكتور المحاضر والمعلومات القيمة التي قدمها وللقائمين على هذه الورشة، التي تأتي لتحقيق رؤية المعهد بتقديم أفضل النشاطات العلمية الإلكترونية في دعم وتفعيل منصات التعليم الالكتروني ومواكبة الاحداث الجارية في بلدنا والعالم.

وتخللت الورشة عددا من الاستفسارات والمداخلات العلمية للمشاركين أجاب عنها الدكتور المحاضر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *