المعهد الطبي التقني بغداد يقيم المهرجان التوعوي السنوي بمناسبة يوم السكري العالمي

ختام الدورة العلمية عن ( تعاطي المخدرات في المجتمع ) في المعهد الطبي التقني / بغداد
ديسمبر 21, 2018
مشاركة المعهد الطبي التقني بغداد في احتفالية الجامعة التقنية الوسطى باليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة
ديسمبر 21, 2018

المعهد الطبي التقني بغداد يقيم المهرجان التوعوي السنوي بمناسبة يوم السكري العالمي

تحت شعار ( كيف تتعايش مع مرض السكري وتتجنب مخاطره )

المعهد الطبي التقني بغداد يقيم المهرجان التوعوي السنوي بمناسبة يوم السكري العالمي

اقام قسم تقنيات صحة المجتمع في المعهد الطبي التقني بغداد المهرجان التوعوي السنوي بمناسبة يوم السكري العالمي المصادف 14 تشرين الاول من كل عام بمشاركة باحثين ومختصين وبتوجيه السيد عميد المعهد الاستاذ الدكتور لطيف عيسى علوان واشراف رئاسة ومنتسبي القسم .

أقيمت هذه الفعالية الصحية للتوعية بداء السكري تحت شعار ( كيف تتعايش مع مرض السكري وتتجنب مخاطره ) و لرفع مستوى ثقافة الأفراد والمجتمع ونشر الوعي وتحسين الصحة، وذلك بمشاركة نخبة من الأطباء في هذا المجال، بالإضافة لحث المجتمع على الحفاظ على حياة صحية سليمة لمرضى السكري والحد من آثار هذا الداء وردعه.

استهلت فعاليات المهرجان بقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق الابرار اجلالا واكراما لهم ومن ثم الاستماع الى نشيد الامل ( نشيد الجامعة التقنية الوسطى ) .

ومن ثم القى الطبيب الاستشاري الدكتور خالد ابراهيم اللهيبي من المركز التخصصي لأمراض الغدد الصم والسكري / بغداد– الرصافة , محاضرة عن تأريخ مرض السكري والتحديات التي تواجه الاطباء في تشخيص ومعالجة ومتابعة مرض داء السكري وبين ان ارتفاع نسبة الاصابة بالسمنة لدى الاطفال والاحداث عامل خطورة لحصول مرض داء السكري في المجتمع , واشار الى ان تقرير منظمة الصحة العالمية والذي يؤكد فيه ان بالإمكان تجنب او تأخير الاصابة بمرض السكري بنسبة 80% اذا ما تم اتباع اسلوب حياتي مناسب يعتمد على تقليل تناول الاطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والمحافظة على الوزن المثالي وممارسة الرياضة البدنية باستمرار واوضح اللهيبي الية عمل الانسولين في جسم الانسان وكيفية المحافظة على نسبة السكر في الدم.

والقت طبيبة الاسنان الدكتورة عالية طابور رئيس قسم تقنيات وقاية الاسنان بالمعهد محاضرة علمية عن تأثير مرض السكري على صحة الفم والأسنان واوضحت الى وجود علاقة بين امراض اللثة ومرض السكري وان اكثر الناس عرضة للإصابة بأمراض اللثة و تسوس الاسنان هم مرضى السكري .

وتضمنت فعاليات المهرجان اجراء فحوصات السكر وقياس pvc وقياس الضغط و Boody mass index للحضور من قبل طلبة قسم تقنيات صحة المجتمع المرحلة الثانية / الدراسة المسائية الذين ساهموا بأعداد وتنظيم المهرجان فضلا عن تهيئتهم للبوسترات والفلكيسات وتوزيع الفولدرات الخاصة بموضوع المهرجان كما تم تهيئة الضيافة التي تخص مرضى السكري, وقد ساهمت شركة novonordex لأدوية مرض السكري في اعداد بوسترات المهرجان .

وفي الختام قدم معاون العميد للشؤون الإدارية د. عباس عطية حمودي بتقديم الشهادات التقديرية للذوات المحاضرين ولممثل شركة novonordex متمنيا لهم التوفيق والنجاح في مجال عملهم.

هذا وقد حضر فعاليات المهرجان معاون العميد للشؤون العلمية أ.م.د. ممدوح عبد الرزاق وأ.م.د. منتهى عبد الكريم رئيس قسم تقنيات صحة المجتمع وعدد من رؤساء الاقسام العلمية وتدريسي وفنيي وطلبة المعهد فضلا عن حضور الضيوف من باقي تشكيلات الجامعة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *