المعهد الطبي التقني بغداد يعقد ندوته العلمية الموسومة “الابتزاز الالكتروني …سبل الوقاية والتصدي “

لقاء عميد المعهد الطبي التقني بغداد بممثلي طلبة المرحلة الثانية للأقسام والفروع العلمية
مارس 6, 2019
المعهد الطبي التقني بغداد ينظم دورة علمية عن ( الحالة النفسية وتأثيرها على مناعة الجسم )
مارس 6, 2019

المعهد الطبي التقني بغداد يعقد ندوته العلمية الموسومة “الابتزاز الالكتروني …سبل الوقاية والتصدي “

المعهد الطبي التقني بغداد يعقد ندوته العلمية الموسومة  “الابتزاز الالكتروني …سبل الوقاية والتصدي “

 عقد المعهد الطبي التقني بغداد  ندوته العلمية الموسومة “الابتزاز الالكتروني …سبل الوقاية والتصدي “ضمن نشاطات وحدة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في المعهد وبالتعاون مع مديرية الشرطة المجتمعية في وزارة الداخلية  بمشاركة باحثين ومختصين بهذا المجال .

تهدف الندوة الى توعية الطلبة بمخاطر سوء استخدام الانترنيت ووسائل التواصل الاجتماعي  وتعريف الطلبة بأساليب الابتزاز الالكتروني وسبل الوقاية منه فضلا عن توجيه الطلبة حول كيفية التصدي لحالات الابتزاز الالكتروني والتبليغ عنها .

وتضمنت الندوة محاضرتين . الأولى تطرقت الى “ التعريف بالابتزاز الالكتروني بوصفه واحداً من الجرائم الالكترونية وارتباطها بالعولمة و أساليب الابتزاز الالكتروني ومظاهره المختلفة اضافة الى  دور الأسرة في التصدي للابتزاز الالكتروني من خلال احتضان الضحية وعدم معاقبتها ومساعدتها في التبليغ عن المبتز واتخاذ الإجراءات بذلك. فضلا عن الدعوة إلى الإسراع في تشريع قانون جرائم المعلومات ووسائل النشر , إذ أن هذا القانون إذا ما أُقر فسيكون له الدور الكبير في مكافحة الجرائم الالكترونية ومنها الابتزاز الالكتروني “القاها الاستاذ الدكتور عبد السلام نعمة الاسدي مسؤول وحدة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي بالمعهد .  

فيما تناولت المحاضرة الثانية الى “عرض حالات من الابتزاز الالكتروني في العراق و دور الشرطة المجتمعية في مكافحة الابتزاز الالكتروني .وماهي التدابير الوقائية والحماية الذاتية من الابتزاز الالكتروني فضلا عن التعرف لأساليب الابتزاز الالكتروني التي يلجأ المبتزون إليها في المجتمع العراقي وكيفية مواجهتها ومسؤولية الضحية فيها ومسؤولية الأسرة في حماية أبنائها من الوقوع في براثن الابتزاز الالكتروني ” القاها الملازم الاول لارا فاضل عبد الله / مديرية الشرطة المجتمعية

واختتمت الندوة بعدد من التوصيات التي دعت الى توعية الشباب بمخاطر سوء استخدام الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي ,وكيفية الوقاية من الابتزاز الالكتروني وسبل التصدي له وتوعية الأسر بوجوب احتضان ضحية الابتزاز الالكتروني وعدم معاقبتها ومساعدتها في كشف المبتز والتبليغ عنه و تكثيف التوعية الإعلامية الأمنية بضرورة وأهمية تقديم الشكاوى ضد المبتزين وتحديد الآليات والجهات المعنية بذلك والإسراع بتشريع قانون جرائم المعلومات ووسائل النشر.

هذا وحضر الندوة أ.م. د. ممدوح عبد الرزاق معاون العميد للشؤون العلمية وم.د. عباس عطية حمودي معاون العميد للشؤون الادارية  وعدداً من رؤساء الاقسام والفروع العلمية وتدريسي وفنيي وطلبة المعهد. 

وفي ختام الندوة قدم السيد المعاون العلمي الشهادة التقديرية للمحاضرة متمنيا لها التوفيق والتقدم  في مجال عملها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *