المعهد الطبي التقني بغداد يختتم الدورة العلمية عبر المنصة الإلكترونية بعنوان ( الاسعافات الاولية في المنزل والعمل )

ورش عمل تفاعلية ودورات علمية الكترونية يقيمها المعهد الطبي التقني بغداد / الجامعة التقنية الوسطى
يونيو 5, 2020
الجامعة التقنية الوسطى تستكمل متطلبات اجراء الامتحانات الكترونياً وتؤكد حرصها على نجاحها
يونيو 6, 2020

المعهد الطبي التقني بغداد يختتم الدورة العلمية عبر المنصة الإلكترونية بعنوان ( الاسعافات الاولية في المنزل والعمل )

المعهد الطبي التقني بغداد يختتم الدورة العلمية عبر المنصة الإلكترونية بعنوان ( الاسعافات الاولية في المنزل والعمل )

            

اختتم في المعهد الطبي التقني بغداد/ الجامعة التقنية الوسطى الدورة العلمية بعنوان ( الاسعافات الاولية في المنزل والعمل ) , التي أقامها قسم تقنيات التمريض بالتعاون مع قسم تقنيات التخدير ضمن النشاطات العلمية الالكترونية للعام الدراسي 2019-2020 عبر المنصة الإلكترونية باستخدام تطبيق (Free conference call) , التي استمرت للمدة من 3/ 6 لغاية 5/ 6/ 2020 بمشاركة (35) تدريسياً وباحثاً ومختصاً من الجامعات المختلفة فضلا عن مشاركة منتسبي المعهد.

وتهدف الدورة إلى تعريف المشاركين على المبادئ الاساسية للإسعافات الاولية , مسؤوليات وواجبات المسعف فضلا عن التعرف على محتويات حقيبة الاسعافات الاولية, اضافة الى التدريب النظري والمرئي للإسعافات الاولية لحالات مشكلات القلب والدوران التي تشمل: حالات الصدمة والذبحة القلبية والنوبة القلبية الصدمة التأقية الناتجة عن فرط الحساسية فضلا عن حالات فقدان الوعي.

بينت الدورة من خلال محاورها الأربع : التعرف على خطوات سلسلة انقاذ الحياة للبالغين والاطفال واتباعها بشكل متسلسل فضلا عن التدريب على خطوات الانعاش القلبي الرئوي للبالغين والاطفال , التدريب النظري والمرئي للتعرف على علامات الاختناق وطرق التدخل الصحيحة لإنقاذ الحياة للبالغين والاطفال والرضع, فضلا عن التعرف على الجروح وانواعها و التدريب النظري والمرئي للإسعافات الاولية للجروح ,التعرف على الحروق وانواعها وكيفية تقييمها , التدريب النظري والمرئي للإسعافات الاولية للجروح.

تطرقت الدورة التي القى محاضراتها ( م. د. كوثر سلمان داود/ دكتوراه تمريض صحة نفسية وعقلية/رئيس قسم تقنيات التمريض/ مديرة الدورة , أ.م. د. رسل صباح غزال/ دكتوراه تمريض صحة الام والطفل/رئيس قسم تقنيات التخدير, أ.م. رحيم صبر شويخ/ ماجستير تمريض صحة المجتمع, م.م.د. صالح محمود قدوري/ دكتوراه كيمياء سريرية), الى الاسعافات الأولية وأهميتها التي تعتبر بمثابة طوق النجاة للأشخاص المصابين, وتساهم بشكل كبير في إنقاذ حياتهم من الموت ,فضلا عن أهمية الإسعافات الأولية في المساهمة لإنقاذ حياة المصابين وتقليل مخاطر الإصابة و منع حدوث أي مضاعفات قد تحدث للمصاب اضافة الى تقليل الآلام التي سببتها الإصابة.

وأوصت الورشة ضرورة إقامة دورات مكثفة لجميع شرائح المجتمع لأهمية الاسعافات الاولية في الحفاظ على الحياة وإنقاذ الأرواح, فضلا عن تأهيل افراد من المجتمع مدربين ومزودين بالمعرفة و بكافة المعلومات الأساسية في اسعاف الحالات الطارئة في اللحظات الأولى للمصاب.

ويجدر بالإشارة الى حضور ومتابعة الأستاذ الدكتور لطيف عيسى علوان عميد المعهد لمحاضرات الدورة الالكترونية طيلة مدة انعقادها, الذي قدم في ختامها شكره وتقديره للمحاضرين والقائمين عليها, التي تأتي لتحقيق رؤية المعهد بتقديم أفضل النشاطات العلمية الإلكترونية في دعم وتفعيل منصات التعليم الالكتروني ومواكبة الاحداث الجارية في بلدنا والعالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *