المعهد الطبي التقني بغداد يختتم الدورة التدريبية عن (الرعاية الصحية والاجتماعية والنفسية لذوي الاعاقة البصرية)

المعهد الطبي التقني بغداد يفتتح الدورة التدريبية عن (الرعاية الصحية والاجتماعية والنفسية لذوي الاعاقة البصرية )
أغسطس 28, 2019
عميد المعهد الطبي التقني بغداد يتفقد دورة التحليلات المرضية التدريبية السابعة في أسبوعها الثاني
سبتمبر 2, 2019

المعهد الطبي التقني بغداد يختتم الدورة التدريبية عن (الرعاية الصحية والاجتماعية والنفسية لذوي الاعاقة البصرية)

المعهد الطبي التقني بغداد يختتم الدورة التدريبية عن (الرعاية الصحية والاجتماعية والنفسية لذوي الاعاقة البصرية)

 

 اختتم المعهد الطبي التقني بغداد بالجامعة التقنية الوسطى الدورة التدريبية عن (الرعاية الصحية والاجتماعية والنفسية لذوي الاعاقة البصرية) والتي أقامها قسم رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة بالمعهد, للمكفوفين وضعاف البصر , ضمن التعاون المشترك بين المعهد ومنظمة برايل لتأهيل المكفوفين وضعاف البصر في مجال تقديم الخدمات التأهيلية والتوعوية والتثقيفية لفئة المكفوفين, للمدة من 27الى 29 من شهر اب 2019, بمشاركة (12) مشاركاَ من فئة المكفوفين

 هدفت الدورة إلى تطوير وتأهيل القدرات العلمية والتقنية وتحقيق كافة التسهيلات لذوي الاعاقة البصرية ودمجهم في المجتمع كأعضاء فاعلين فضلا عن تسليط الضوء إعلاميا لهذه الشريحة وابراز قدراتهم العلمية والعملية ومهاراتهم وتحديهم للإعاقة .

 تضمنت الدورة إلقاء محاضرات توعوية وتعليمية ونفسية في مجال الرعاية والتأهيل لفئة المكفوفين المشاركين بالدورة بالجانب النظري القاها كل من ا.م.د . حيدر ماجد ابراهيم  الهاشمي م.د. كوثر سلمان داوود و أ.م.د. انتصار محمد جواد و م.م. سعاد حميد و م.ر. تقنيين سلوى صالح  فضلا عن الجانب العملي من خلال تدريب المشاركين على بعض المهارات في الصناعات اليدوية .

واوضح الاستاذ الدكتور لطيف عيسى علوان عميد المعهد خلال حضوره حفل اختتام الدورة : ان انعقاد هذه الدورة العلمية والتوعوية تأتي تنفيذا الى توجيهات معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي باحتضان فئة المكفوفين من شريحة ذوي الاعاقة وتوجيهات رئاسة الجامعة التقنية الوسطى على ضرورة العمل المشترك والانفتاح بين التعليم التقني ممثلا بالجامعة والمنظمة والاستفادة من ذوي الاحتياجات الخاصة وتعليمهم المهارات والخبرات لمنفعة المجتمع, موضحا ان المعهد قد سبق ونظم ورشة عمل لشريحة المكفوفين وضعاف البصر بمشاركة الباحثين والمختصين عن (تحديد الحدة البصرية لضعاف البصر الشديد من خلال التمارين الفيزيائية لعضلة العين وعن الرعاية الأسرية للمكفوفين وضعاف البصر) .

واشار السيد العميد ان اقامة هذه النشاطات العلمية في إطار نهج المعهد لفتح افاق التعاون المشترك بين الطرفين في مجال تقديم الخدمات التأهيلية والتوعوية والتثقيفية والطرق العلمية للمكفوفين وضعاف البصر من خلال تقديم نشاطاته العلمية والثقافية في مجالات خدمة شرائح المجتمع عامة وللأشخاص ذوي الاعاقة خاصة لحصولهم على الرعاية والتأهيل والتعليم والعمل .

وفي ختام الدورة تم منح شهادات المشاركة للمشاركين في الدورة من قبل السيد عميد المعهد أ.د. لطيف عيسى علوان , مشيراً الى استمرار التعاون بين المعهد والمنظمة في المجالات العلمية والتدريبية وتقديم الخدمات العلاجية الصحية والطبية المختلفة لذوي الاعاقة البصرية .

وبدوره قدم رئيس منظمة برايل د. صادق حسين المالكي شكره وتقديره لعمادة المعهد متمثلة بالسيد العميد ولقسم تقنيات قسم رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة للجهود والخدمات المقدمة لهذه الشريحة كما قدم شكره وتقديره للمحاضرين بالدورة . وحضر ختام الدورة أ.د. سحرعدنان شهاب رئيس قسم تقنيات رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة د. زهرة عباس هادي مسؤول الشعبة العلمية والذوات المحاضرين في الدورة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *