المعهد الطبي التقني بغداد يختتم الدورة التدريبية عن (العلاج الطبيعي بالمساج لفئة المكفوفين وضعاف البصر)

المعهد الطبي التقني بغداد/ الجامعة التقنية الوسطى يقيم الندوة العلمية الالكترونية بعنوان (Antioxidant and health)
فبراير 5, 2021
اعلان
فبراير 6, 2021

المعهد الطبي التقني بغداد يختتم الدورة التدريبية عن (العلاج الطبيعي بالمساج لفئة المكفوفين وضعاف البصر)

المعهد الطبي التقني بغداد يختتم الدورة التدريبية عن (العلاج الطبيعي بالمساج لفئة المكفوفين وضعاف البصر)

اختتم في المعهد الطبي التقني بغداد بالجامعة التقنية الوسطى الدورة التدريبية عن (العلاج الطبيعي بالمساج لفئة المكفوفين وضعاف البصر) التي أقامها قسم تقنيات التأهيل الطبي والعلاج الطبيعي , للمكفوفين وضعاف البصر , ضمن التعاون المشترك بين المعهد ومنظمة برايل لتأهيل المكفوفين وضعاف البصر في مجال تقديم الخدمات التأهيلية والتدريبية لفئة المكفوفين, للمدة من 2 الى  شباط 2021, بمشاركة (6) مشاركاَ من فئة المكفوفين وضعاف البصر .

هدفت الدورة إلى تدريب  وتعليم المشاركين من ذوي الاعاقة البصرية على القيام بالمساج العلاجي بمختلف انواعه وتطبيقه على مختلف الاماكن في الجسم.

تضمنت الدورة إلقاء محاضرات بالجانب النظري فضلا عن الجانب العملي من خلال تدريب المشاركين لفئة المكفوفين في مجال العلاج الطبيعي بالمساج, تطرقت فيها الى مقدمة عن المساج و تعريفه و الأنسجة التي تعالج بالمساج, فضلا عن معرفة فوائد المساج,  والتأثيرات الفسيولوجية للمساج على اجهزة الجسم المختلفة , كذلك  دواعي استخدام المساج, وموانع استخدامه إذ توجد حالات يحذر فيها التدليك لما يسببه من نتائج سلبية.

كما استعرضت الدورة, أنــواع المساج ،وأسس وقواعد التدليك ( المساج ) الفعال , اضافة  الى زيوت المساج ، واهم الإرشادات الفنية العامة للمساج ، وانماطه .

القى محاضرات الدورة بالجانبين النظري والعملي, كل من ا.م.د. مرال فتح الله/ رئيس قسم تقنيات التأهيل الطبي والعلاج الطبيعي/ مديرة الدورة , م.م. منى غضبان مفتن/ مقررة الدورة, ر. مدربين تقنيين اقدم باهرة حميد اسماعيل
ر.مدربين تقنيين ذكاء محمد رضا , م. ر. مدربين تقنيين اخلاص حسين درجال.

واوضح الاستاذ الدكتور لطيف عيسى علوان عميد المعهد خلال حضوره حفل افتتاح الدورة : ان انعقاد هذه الدورة العلمية والتدريبية تأتي تنفيذا الى توجيهات معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي باحتضان فئة المكفوفين من شريحة ذوي الاعاقة وتوجيهات رئاسة الجامعة التقنية الوسطى على ضرورة العمل المشترك والانفتاح بين التعليم التقني ممثلا بالجامعة والمنظمة والاستفادة من ذوي الاحتياجات الخاصة وتعليمهم المهارات والخبرات لمنفعة المجتمع, موضحا ان المعهد قد سبق ونظم ورشة عمل لشريحة المكفوفين وضعاف البصر بمشاركة الباحثين والمختصين عن (تحديد الحدة البصرية لضعاف البصر الشديد من خلال التمارين الفيزيائية لعضلة العين وعن الرعاية الأسرية للمكفوفين وضعاف البصر) .

واشار السيد العميد ان اقامة هذه النشاطات العلمية في إطار نهج المعهد لفتح افاق التعاون المشترك بين الطرفين في مجال تقديم الخدمات التأهيلية والتوعوية والتدريبية للمكفوفين وضعاف البصر من خلال تقديم نشاطاته العلمية والتدريبية في مجالات خدمة شرائح المجتمع عامة وللأشخاص ذوي الاعاقة خاصة لحصولهم على الرعاية والتأهيل والتعليم والعمل .

وفي ختام الدورة تم منح شهادات المشاركة للمشاركين في الدورة من قبل السيد معاون العميد للشؤون العلمية أ.م.د.ممدوح عبد الرزاق , مشيراً الى استمرار التعاون بين المعهد والمنظمة في المجالات العلمية والتدريبية وتقديم الخدمات العلاجية الصحية والطبية المختلفة لذوي الاعاقة البصرية .

وبدوره قدم رئيس منظمة برايل د. صادق حسين المالكي شكره وتقديره لعمادة المعهد متمثلة بالسيد العميد ولقسم تقنيات التأهيل الطبي والعلاج الطبيعي للجهود والخدمات المقدمة لهذه الشريحة كما قدم شكره وتقديره للمحاضرين بالدورة .

 وحضر ختام الدورة ا.م.د. مرال فتح الله/ رئيس قسم تقنيات التأهيل الطبي والعلاج الطبيعي, و د. زهرة عباس هادي مسؤولة الشعبة العلمية والذوات المحاضرين في الدورة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *