المعهد الطبي التقني / بغداد في الجامعة التقنية الوسطى يقيم الورشة العلمية الإلكترونية بعنوان (تطبيقات النانو في المجالات الطبية والصيدلانية)

مجلس المعهد الطبي التقني بغداد يعقد جلسته الاعتيادية المفتوحة ويؤكد على توفير مستلزمات انجاح الامتحانات النهائية الالكترونية للعام الدراسي 2019-2020
يوليو 20, 2020
اللجنة الامتحانية المركزية في المعهد الطبي التقني بغداد تستعد لإدارة الامتحانات النهائية الإلكترونية للعام الدراسي 2019-2020
يوليو 24, 2020

المعهد الطبي التقني / بغداد في الجامعة التقنية الوسطى يقيم الورشة العلمية الإلكترونية بعنوان (تطبيقات النانو في المجالات الطبية والصيدلانية)

المعهد الطبي التقني / بغداد في الجامعة التقنية الوسطى يقيم الورشة العلمية الإلكترونية بعنوان

(تطبيقات النانو في المجالات الطبية والصيدلانية)                                                                                              Applications of nano and femtotechnology in medicine and pharmacy

         

أقام قسم تقنيات صحة المجتمع في المعهد الطبي التقني بغداد / الجامعة التقنية الوسطى بالتعاون مع جامعة كفر الشيخ/ مصر, الورشة العلمية الإلكترونية بعنوان (تطبيقات النانو في المجالات الطبية والصيدلانية)                                                                                                 Applications of nano and femtotechnology in medicine and pharmacy)), بتاريخ 20 تموز 2020 عبر المنصة الالكترونية Free conference call , بمشاركة (94)  تدريسياً وباحثاً ومختصاً من الجامعات المختلفة فضلا عن مشاركة منتسبي المعهد.

تهدف الورشة إلى التعريف بالتكنولوجيا الحديثة في تغيير مسارات العلاج و التشخيص بالعلوم الطبية و الصيدلية.

واستعرضت الورشة ثلاثة محاور هي : التعرف على معنى تكنولوجيا النانو والفيمتو, معرفة خصائص المواد في حالة التصغير الهائل لحجمها فضلا عن علاقته بمواصفات الخلية, التعرف على تطبيقات النانو تكنلوجي بمجال الطب في علاج العديد من الأمراض( الأورام , العيون وغيرها ).

وأوصت الورشة عدداَ من التوصيات أبرزها: ضرورة تدريس الأغشية الحيوية داخل عضيات الخلية من الناحية الكيميائية والفيزيائية , تدريس علم النانو نظريا وعمليا في كافة المراحل الدراسية في تخصصات العلوم والصيدلة والطبية لموازاة التقدم السريع عالميا كونه علماً جامع لكل العلوم , كذلك إلزام تدريسيو الدراسات العليا أن يكون جزء من اطروحة او رسالة الطالب فيها تكنولوجيا النانو للعبور الى المستقبل, فضلا عن ادخال التدريسين والأطباء والصيادلة في دورات تثقيفية من خلال النقابات والتعليم المستمر لكي لا نكون مستهلكين للنانو فقط , وانما نؤهل جيل منتجا للنانو.

وقدمت الورشة ، أ. د. منتهى عبد الكريم الصفار / رئيس قسم تقنيات صحة المجتمع, التي ألقت نبذة تعريفية عن المحاضر أ. د. نبيل محيي عبد الحميد علي/ أستاذ بيولوجيا الأورام / قسم الكيمياء الحيوية – كلية الصيدلة / جامعة كفر الشيخ / مصر, وأدارت الورشة م. سارة عبد الكريم محمود / ماجستير طفيليات.

ووضح الأستاذ الدكتور لطيف عيسى علوان/ عميد المعهد في مداخلة له في الورشة، عن أهمية عقد هذه الورشة لتسليط الضوء على الاستخدامات الواسعة لتقنية النانو تكنولوجي كونها  فتحت آفاقاً جديدة في مختلف مجالات الحياة، اهمها مجال الطب وعلاج الكثير من الأمراض , واختتم حديثه بتقديم الشكر والتقدير للدكتور المحاضر لدقة تعامله مع معطيات الورشة ومعلوماته, فضلا عن شكره وامتنانه  للقائمين على الورشة والتنسيق الإيجابي والمميز لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *