المعهد الطبي التقني بغداد/ الجامعة التقنية الوسطى, يقيم الندوة العلمية الإلكترونية بعنوان (التداخلات الغذائية الدوائية) (Food-drug interactions)

المعهد الطبي التقني بغداد / الجامعة التقنية الوسطى يقيم الورشة العلمية الالكترونية بعنوان (كيف نتعايش مع فايروس كورونا لنتغلب على خوفنا)
مارس 10, 2021
اعلان
مارس 11, 2021

المعهد الطبي التقني بغداد/ الجامعة التقنية الوسطى, يقيم الندوة العلمية الإلكترونية بعنوان (التداخلات الغذائية الدوائية) (Food-drug interactions)

المعهد الطبي التقني بغداد/ الجامعة التقنية الوسطى, يقيم الندوة العلمية الإلكترونية بعنوان (التداخلات الغذائية الدوائية) ((Food-drug interaction))  

أقام قسم تقنيات التغذية الصحية في المعهد الطبي التقني بغداد/ الجامعة التقنية الوسطى, الندوة العلمية الإلكترونية بعنوان (التداخلات الغذائية الدوائية ) ((Food-drug interactions)) عبر المنصة الإلكترونية (Free conference call ), بمشاركة  (57) مشاركا ًمن التدريسين والباحثين والمختصين من الجامعات العراقية والعربية المختلفة فضلا عن مشاركة منتسبي المعهد.

هدفت الندوة الى تعريف المجتمع على التداخلات التي تحدث نتيجة تداخل الغذاء مع الدواء وما له من تأثير على فعالية الدواء وكذلك معرفة تأثير الدواء على الغذاء ومدى الاستفادة من الغذاء بصورة كاملة.

واستعرضت الندوة محاور مهمة أبرزها : تداخل الغذاء مع الدواء وتأثيره على الحركة الدوائية في الجسم, فضلا عن تداخل الدواء مع الغذاء وتأثيره على التمثيل الغذائي والحالة الغذائية اضافة الى كيفية تجنب هذه التداخلات.


واختتمت الندوة بعدة توصيات منها: ان معظم الادوية لها تأثير جانبي على الحالة الغذائية للفرد وضرورة الانتباه على التداخلات العلاجية المهمة بين الدواء والغذاء, وايضا ضرورة تحديد ومتابعة المرضى الاكثر عرضة لمخاطر التداخل الدوائي الغذائي خاصة أولئك اللذين يتناولون اكثر من صنف من الادوية يتبعون نظام غذائي معين, كما أوصت الندوة ضرورة انشاء نظام او فريق صحي يتكون من الصيادلة وخبراء التغذية لغرض التواصل معا ووضع خطة او نظام عمل لتلافي مخاطر التداخلات الدوائية الغذائية.

حاضر في الندوة م. د. عدنان حسين محمود/ دكتوراه ادوية سريرية/ رئيس قسم تقنيات التغذية الصحية , وأدارتهات م.م.هديل يوسف شامراد/ ماجستير علوم تغذية الانسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *