المعهد الطبي التقني بغداد / الجامعة التقنية الوسطى يختتم الدورة العلمية الإلكترونية بعنوان (اهم الطرق التشخيصية المتبعة لتشخيص كورونا فايروس 19) (The most important diagnostic methods for Diagnosis Coronavirus-19)

جانب من المتابعة المباشرة للمحاضرات الإلكترونية اليومية لطلبة المعهد الطبي التقني /بغداد
فبراير 24, 2021
اعلان
مارس 1, 2021

المعهد الطبي التقني بغداد / الجامعة التقنية الوسطى يختتم الدورة العلمية الإلكترونية بعنوان (اهم الطرق التشخيصية المتبعة لتشخيص كورونا فايروس 19) (The most important diagnostic methods for Diagnosis Coronavirus-19)

المعهد الطبي التقني بغداد / الجامعة التقنية الوسطى يختتم الدورة العلمية الإلكترونية بعنوان (اهم الطرق التشخيصية المتبعة لتشخيص كورونا فايروس 19)

(The most important diagnostic methods for Diagnosis Coronavirus-19)

اختتم في المعهد الطبي التقني بغداد/ الجامعة التقنية الوسطى الدورة العلمية الإلكترونية بعنوان (اهم الطرق التشخيصية المتبعة لتشخيص كورونا فايروس 19)

(The most important diagnostic methods for Diagnosis Coronavirus-19), التي أقامها قسم تقنيات التمريض ضمن النشاطات العلمية الالكترونية للعام الدراسي 2020-2021 عبر المنصة الإلكترونية(Free conference call) , التي استمرت للمدة ثلاثة ايام , بمشاركة (29) تدريسياً وباحثاً ومختصاً من الجامعات المختلفة فضلا عن مشاركة منتسبي المعهد.

هدفت الدورة إلى تعريف المشاركين بأهم الطرق التشخيصية المستخدمة في تشخيص الجائحة , فضلا عن المقارنة بين الطرق التشخيصية ومعرفة ادق واسرع الطرق للتشخيص , كذلك تسليط الضوء على اهمية السرعة والدقة في التشخيص للسيطرة  على انتشار الوباء.

بينت الدورة من خلال محاورها المهمة: إلى اخر المعلومات العلمية التي تخص فايروس كورونا-19 من ناحية التركيب الجيني وطرق الانتقال والاعراض المرضية ومراحل الاصابة ومميزات كل مرحلة واهم انواع النماذج المفضلة للتشخيص , فضلا عن المقارنة بين الطرق التشخيصية ومميزات كل طريقة واهم المعوقات للوصول الى النتائج وتجنب التشخيص الخاطئ من ناحية الموجب الكاذب او السالب الكاذب, اضافة الى  تسليط الضوء على الفروقات بين الطرق السرولوجية والجينية والفحص السريع  rapid test.

اخرجت الدورة بمجموعة من التوصيات المهمة: نظرا للانتشار السريع للجائحة وارتفاع الاصابات والوفيات توجيه وزارة الصحة بضرورة التدريب المستمر للملاكات التي تعمل في المختبرات التشخيصية للجائحة, ضرورة تدريب الملاكات الطبية  التي تعمل على اخذ المسحات بأخذ المسحة بالطريقة العلمية المتعبة ونقلها للمختبرات التشخيصية وفقا الى تعليمات وتوجيهات منظمة الصحة العالمية, ضرورة اعتماد الطرق التشخيصية بواسطة تقنية PCR باعتبارها ادق طريقة وتوفر نتائج دقيقة وعدم على الاعتماد على الطرق السريعة rapid test او الفحص الشعاعي فقط او الاعتماد على الاعراض فقط.

ألقى محاضرات الدورة نخبة من أساتذة القسم: م.د. صادق كاظم السلطاني / مدير الدورة, ا.م .د. علاء سالم, م .د. سمى حازم/ رئيس قسم تقنيات التمريض, ا.م  رحيم صبر, م .د لقمان جمعة, م .فرح حميد, م.م. عذراء فؤاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *