المعهد الطبي التقني بغداد/ الجامعة التقنية الوسطى, ينظم الندوة الالكترونية بعنوان (حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في العراق / الواقع و الطموح)

أعلان
أكتوبر 9, 2020
المعهد الطبي التقني بغداد يعقد جلسته الاعتيادية الثانية للعام الدراسي 2020-2021
أكتوبر 14, 2020

المعهد الطبي التقني بغداد/ الجامعة التقنية الوسطى, ينظم الندوة الالكترونية بعنوان (حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في العراق / الواقع و الطموح)

المعهد الطبي التقني بغداد/ الجامعة التقنية الوسطى, ينظم الندوة الالكترونية بعنوان (حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في العراق / الواقع و الطموح)

نظم قسم تقنيات رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في المعهد الطبي التقني بغداد / الجامعة التقنية الوسطى الندوة الإلكترونية بعنوان (حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في العراق / الواقع و الطموح), يوم السبت الموافق 10 تشرين الأول 2020 عبر المنصة الالكترونية free conference call, بمشاركة (28) تدريسياً وباحثاً ومختصاً من الجامعات المختلفة فضلا عن مشاركة منتسبي المعهد.

وتهدف الندوة الى التعرف على واقع حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة في العراق كما نصت عليها التشريعات الوطنية والاتفاقيات الدولية.

واستعرضت الندوة ثلاثة محاور مهمة: التعريف بالتشريعات الوطنية والاتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة, التعرف على واقع تمتع الأشخاص ذوي الإعاقة في العراق بحقوقهم الأساسية, فضلا عن تحديد احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة في العراق بوصفها حقوقا لهم.

وأوصت الندوة عدد من التوصيات أبرزها : ضرورة تفعيل ودعم برنامج دمج الطلبة ذوي الإعاقة في المدارس العامة ، وإعداد الملاكات التعليمية الخاصة والمؤهلة لتنفيذ هذا البرنامج, اضافة الى ضرورة تفعيل المواد القانونية الخاصة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وإلزام الجهات المعنية بتنفيذها, لاسيما في ما يتعلق بتوفير فرص للعمل و تقديم الخدمات الطبية لهم مجاناً, فضلا عن ضرورة توعية المجتمع بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وضرورة تبنيه لاتجاهات إيجابية نحوهم, وتوفير الاحتياجات الطبية والتعليمية والترويحية للأشخاص ذوي الإعاقة من قبل مؤسسات الدولة والمجتمع المعنية برعايتهم وتأهيلهم , ودعم أسر الأشخاص ذوي الإعاقة الفقيرة ومحدودة الدخل ماديا لتمكينها من الإيفاء باحتياجاتهم ومتطلباتهم ,ضرورة تضمين الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في منهاج مادة حقوق الإنسان في المعاهد والكليات .

القى المحاضرة الاستاذ الدكتور عبدالسلام نعمة الأسدي/ أستاذ الأنثروبولوجيا وعلم الاجتماع, وادارها م.م. خالد علاء الدين محمود/ ماجستير علوم حاسبات الكترونية.

ووضح السيد عميد المعهد الاستاذ الدكتور لطيف عيسى علوان خلال مداخلته في الندوة , اهمية عقد هذه الندوة لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة بفئاتهم المختلفة , مشيراً الى ضرورة دمج الطلاب ذوي الإعاقة في مدارس التعليم العام، مع تقديم الخدمات التربوية والتأهيلية المساندة التي تضمن مسايرتهم لأقرانهم في الصفوف الدراسية المختلفة .

وفي الختام قدم السيد عميد المعهد، شكره وتقديره للدكتور المحاضر والمعلومات القيمة التي قدمها وللقائمين على هذه الندوة ، التي تأتي لتحقيق رؤية المعهد بتقديم أفضل النشاطات العلمية الإلكترونية في دعم وتفعيل منصات التعليم الالكتروني .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *