الاثار النفسية والاجتماعية لظاهرة التحرش …ندوة توعوية ,اجتماعية ونفسية في المعهد الطبي التقني/بغداد

السيد رئيس الجامعة التقنية الوسطى يزور المعهد الطبي التقني بغداد
يناير 27, 2020
الاجتماع التحضيري الأول للمؤتمر العلمي الدولي الخامس للتخصصات الصحية والطبية في الجامعة التقنية الوسطى
فبراير 1, 2020

الاثار النفسية والاجتماعية لظاهرة التحرش …ندوة توعوية ,اجتماعية ونفسية في المعهد الطبي التقني/بغداد

الاثار النفسية والاجتماعية لظاهرة التحرش  …ندوة توعوية ,اجتماعية ونفسية في المعهد الطبي التقني/بغداد

نظمت وحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في المعهد الطبي التقني / بغداد ندوة توعية بعنوان “الاثار النفسية والاجتماعية لظاهرة التحرش ” عن ظاهرة التحرش حسب توجيهات الجامعة التقنية الوسطى لعمل حملات توعية للحد من هذه الظاهرة والظواهر والحالات الأخرى الدخيلة على مجتمعنا العراقي .

حاضر في الندوة اساتذة اختصاص في علم الاجتماع بالمعهد وهم كل من : أ.د. عبد السلام نعمة الاسدي وضح بها ان التحرش هي ظاهرة ومشكلة اجتماعية لا يخلو أي مجتمع منها وذلك لتعدد اسبابها وعواملها البايلوجية والنفسية والاجتماعية وبغض النظر عن مدى حجم ظاهرة التحرش في المجتمع  فأن ضررها النفسي والاجتماعي على المرأة والمجتمع من ناحية وكونها تتنافى مع اخلاق وقيم واعراف المجتمع من ناحية اخرى فيستوجب التوقف عندها والتوعية بشأنها ..

وحثت  أ.م.د انتصار محمد جواد الطلبة ان يتجنبوا أي حالة من حالات التحرش او التجاوز على أي من زميلاتهم , وان يحافظوا على علاقات الزمالة التي يسودها الاحترام المتبادل ,وان يقوموا بالتبليغ الى رئاسة القسم او المرشد التربوي فيه عن أي حالة تحرش او اعتداء او تجاوز تحصل لهم .

فيما أشارت م. عاتكة فخري خير الله الى توعية الطلبة بالأثار النفسية والاجتماعية لظاهرة التحرش وتوعية الطلبة بالتبعات والعقوبات القانونية الجزائية للتحرش فضلا عن توعية الطالبات حول كيفية التصدي لحالات التحرش والتبليغ عنها .

واوصت الندوة بضرورة توعية المواطنين بقانون العقوبات العراقي والإجراءات المتبعة من قبل وزارة الداخلية وعلى ضرورة إبلاغ الجهات المختصة في حال التعرض للتحرش, وتشديد العقوبات الجزائية على المدانين بأفعال التحرش وعدها من الجرائم العنف ضد المرأة ,اضافة الى  تكثيف الحملات التوعوية والتثقيفية في نبذ التحرش بوصفه فعلا منافيا لأخلاق وقيم واعراف المجتمع , وتسهيل اجراءات واليات التبليغ وتقديم الشكاوي عن حالات التحرش .

في ختام الندوة جرت بعض المداخلات والمناقشات من الطلبة والحضور بخصوص موضوع الندوة , وتم الإجابة عنها من قبل الذوات المحاضرين فيما اثنى الحضور لجهود عمادة المعهد واقسامه العلمية لعقد هذه الندوة ,لتسليط الضوء على هذه الظاهرة والتوعية للحد منها والسعي لتوفير بيئة دراسية خالية من كل يعكر التوافق النفسي والاجتماعي والاكاديمي للطالب.

 حضر الندوة السيد معاون العميد للشؤون العلمية أ.م.د. ممدوح عبد الرزاق ومعاون العميد للشؤون الإدارية والمالية م.د. علاء سالم  والذوات رؤساء الأقسام والفروع العلمية وعدد من طلبة المعهد .

ومن الجدير بالذكر, أقامت شعبة الاعلام في المعهد بطبع ونشر ملصقات توعية للطلبة في الاقسام والعلمية وعلى لوحات الاعلانات  في فضاءات المعهد عن ظاهرة التحرش والحد منها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *