اختتام فعاليات المؤتمر العلمي الدولي التخصصي لاضطراب التوحد في الجامعة التقنية الوسطى

انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي الدولي التخصصي لاضطراب التوحد في الجامعة التقنية الوسطى
مايو 4, 2019
ندوة تعريفية عن (الية تنفيذ البرنامج الحكومي ) في المعهد الطبي التقني بغداد
مايو 11, 2019

اختتام فعاليات المؤتمر العلمي الدولي التخصصي لاضطراب التوحد في الجامعة التقنية الوسطى

اختتام  فعاليات المؤتمر العلمي الدولي التخصصي لاضطراب التوحد في الجامعة التقنية الوسطى

         

اختتمت الجامعة التقنية الوسطى / المعهد الطبي التقني بغداد مؤتمرها  العلمي الدولي التخصصي لاضطراب التوحد برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور قصي عبد الوهاب السهيل , وبأشراف السيد رئيس الجامعة التقنية الوسطى الأستاذ الدكتور ماجد حميد مجيد رئيس الجامعة التقنية الوسطى وبرئاسة السيد عميد المعهد الطبي التقني بغداد الاستاذ الدكتور لطيف عيسى علوان وتحت شعار (أطفال التوحد, طاقات , أبداع , استثمار ), الذي عقد في قاعة صلاح الدين/ فندق فلسطين مريديان في 2 ايار 2019 ,بمشاركة ثلاثة وثلاثون بحثا موزعة على محاور المؤتمر المعلنة ( المحور الطبي والمحور النفسي والمحور الاجتماعي والمحور التعليمي).

وشمل حفل الاختتام تكريم عددا من الأساتذة الباحثين والمشاركين في المؤتمر وأعضاء اللجان التحضيرية والعلمية واللجان الساندة للمؤتمر فضلا عن تكريم ممثلي المراكز والمعاهد المتخصصة في تأهيل اطفال التوحد والمستشفيات ومندوبي الشركات والمكاتب الطبية والعلمية وبعض الكليات الأهلية الداعمة للمؤتمر .

 حيث قام السيد رئيس الجامعة التقنية الوسطى الأستاذ الدكتور ماجد حميد مجيد بتكريم كل من الأستاذ الدكتور فريد مجيد عبد المساعد العلمي للجامعة / رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر, وأ.د.لطيف  عيسى علوان رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر عميد المعهد الطبي التقني بغداد وأ.م.د. وضاح حاتم علي عميد المعهد التقني بعقوبة ,وقدم تحياته لكافة السادة المشاركين في المؤتمر والذين تجشموا عناء السفر ورفدهم المؤتمر بالأبحاث العلمية القيمة واشاد الى اللجان المشكلة لإدارة المؤتمر والتنظيم الجيد والتغطية الاعلامية.

وفي ختام وقائع المؤتمر أعلن رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الأستاذ الدكتور فريد مجيد عبد/ المساعد العلمي للجامعة توصيات المؤتمر التي تضمنت :

1- التوسع بإنشاء مراكز حكومية متخصصة برعاية وتأهيل اطفال التوحد في بغداد وبقية المحافظات ودعم وتطوير الموجود منها.

2- دعم وإسناد المراكز التأهيلية الاهلية الخاصة بأطفال التوحد ومد جسور التعاون والتنسيق مع المراكز التأهيلية الحكومية في مجال تبادل الخبرات والمعلومات .

3- تثقيف وتوعية المجتمع بحقوق اطفال التوحد واحتياجاتهم والاساليب العلمية والتربوية الصحيحة في التعامل معهم ورعايتهم وذلك بإقامة الندوات والدورات التدريبية والحملات الاعلامية .

4- عقد ندوات وورش عمل خاصة في المراكز والمعاهد لأسر الاطفال التوحديين لتقديم ارشادات ومعلومات تعريفية عن كيفية التعامل مع الطفل المصاب وتقبل حالته وتدريبه على استراتيجيات يمكن من خلالها تنمية مهاراته وقابليته وقدراته لغرض دمجه في المجتمع .

5- ايجاد قاعدة بيانات عن الاشخاص المصابين باضطراب التوحد في العراق اعدادهم وخصائصهم الصحية والاجتماعية والديموغرافية لترتبط مع قواعد البيانات العالمية لدرج اسم العراق ضمن برامج التوعية في العالم .

6- دعم وتطوير وحدة اضطراب التوحد في المعهد الطبي التقني / بغداد بوصفها وحدة متخصصة بتقديم الخدمات التأهيلية والعلاجية والارشادية لأطفال التوحد وأسرهم.

7- تشجيع ودعم الباحثين في المجالات الطبية والنفسية والاجتماعية والتعليمية على اجراء البحوث والدراسات العلمية عن اضطراب التوحد.

8- إنشاء آلية تعاون بين الوزارات المعنية ( التعليم العالي والبحث العلمي ، التربية ، الصحة ، العمل والشؤون الاجتماعية ) لغرض تبادل الخبرات والمعلومات في هذا المجال .

9- الانفتاح على المنظمات الدولية التي تهتم برعاية ذوي الاحتياجات الخاصة واطفال التوحد بشكل خاص .

10- ان يكون عقد المؤتمر هذا دورياً ( كل سنتين ) بغية مواكبة اخر البحوث والمستجدات العلمية عن اضطرابات التوحد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *